صحــــتك

انقطاع الطمث وآلام المفاصل.. ما الأسباب وما العلاج؟

الصورة
avatar
أعاني تشوهات الأصابع نتيجة التهاب المفاصل الروماتويدي

انقطاع الطمث وآلام المفاصل.. إذا دخلتِ في مرحلة انقطاع الطمث وبدأتِ تعانين من آلام في المفاصل، فأنتِ لستِ وحدكِ، فكثير من النساء يشْكون منه بعد انقطاع الطمث، وتفيد المعطيات بأن 50 بالمئة من النساء في مرحلة انقطاع الطمث يعانين من آلام المفاصل.

نعم، إن آلام المفاصل يمكن أن تكون أيضًا من ضمن قائمة الآثار الجانبية لانقطاع الطمث مثل الهبات الساخنة، والتعرق الليلي، والأرق، وتغيّر الحالة المزاجية، وجفاف المهبل، وزيادة الوزن، وتساقط الشعر، والتعب، والخفقان، والصداع وغيرها.

انقطاع الطمث وآلام المفاصل

إذا سألتم عن سبب آلام المفاصل أثناء انقطاع الطمث فابحثوا عن هرمون الإستروجين الذي يلعب دورًا بالغ الأهمية في الحفاظ على صحة المفاصل والغضاريف والعظام، ويقلل من تعرضها للالتهاب، أما عندما يقل إنتاج هرمون الإستروجين وتنخفض مستوياته عند انقطاع الطمث، فإن احتمال حدوث الالتهاب في المفاصل يزداد، الأمر الذي يؤدي إلى تآكل الغضاريف وإلى الإصابات، وتكون النتيجة حدوث مفاصل مؤلمة ومتورمة ومتيبسة، خاصة في مفاصل اليدين والقدمين، إلا أن مفاصل أخرى يمكن أن تصاب مثل الركبتين والمرفقين والرقبة والفك والكتفين.

وبعيدًا عن العامل الهرموني الذي يشجع على حدوث التهاب المفاصل أثناء انقطاع الطمث، فإن عوامل أخرى يمكن أن تؤدي إلى اندلاع آلام المفاصل وتفاقمها، مثل الزيادة في الوزن، وحياة الكسل والخمول، وسوء التغذية، والجفاف، والتدخين، والتوتر.

الأسباب الأخرى المحتملة التي تؤدي إلى انقطاع الطمث وآلام المفاصل

انقطاع الطمث ليس السبب الوحيد لآلام المفاصل، فهناك أسباب أخرى قد تكون ضالعة في هذه المشكلة:

  • التهاب المفاصل الاستحالي (تنكّس المفاصل).
  • هشاشة العظام.
  • التهاب المفاصل الصدفي.
  • التهاب المفاصل الروماتويدي.
  • الفيبرومايليجيا (الألم الليفي العضلي).

انقطاع الطمث وآلام المفاصل

تكون آلام المفاصل بعد انقطاع الطمث على أشدّها في الصباح، ولكنها تخفّ مع مرور اليوم وزيادة الحركة والنشاط، وقد تستيقظ المصابة وهي تعاني من التصلب في المفاصل بسبب عدم استخدامها طوال الليل. ويمكن لآلام المفاصل أن تؤثر في القدرة على القيام بالأنشطة اليومية، وكذلك على نوعية الحياة بشكل عام، ما يخلق صعوبات على صعيد أداء المهام الروتينية اليومية، وإلى فقدان الاستمتاع بالأنشطة المفضلة.

ويمكن أن تؤثر آلام المفاصل في سن اليأس على الصحة النفسية، فتسبب الشعور بالقلق والاكتئاب والأرق وقلة النوم، بسبب الاستيقاظ المتكرر ليلًا، وصعوبة الحصول على وضعية مريحة للنوم.

انقطاع الطمث وآلام المفاصل.. كيفية التعامل مع الأعراض

تساعد التغييرات في نمط الحياة وأخذ العلاجات المناسبة في التخفيف من وطأة آلام المفاصل بعد انقطاع الطمث، وتشمل تلك التغييرات والعلاجات ما يلي:

1. الحفاظ على وزن صحي

إن أي زيادة في الوزن سوف تخلق عبئًا وضغطًا على المفاصل، ما يزيد المعاناة سوءًا، من هنا فإن أهمية الحفاظ على وزن مثالي تقلل من الضغط على المفاصل التي تحمل الجسم مثل الركبتين والوركين والقدمين.

2. ممارسة الرياضة بانتظام

تلجأ كثير من المصابات بآلام المفاصل إلى الحد من الحركة، إلا أن مقدمي الرعاية الصحية يوصون بممارسة النشاط البدني لأنه مفتاح لعيش حياة خالية من الآلام المفصلية، فالنشاط البدني المنتظم يقلل من التيبس والتورم، ويحافظ على مرونة المفاصل، ويقوّي العضلات المحيطة بها. أيضًا، يساعد النشاط الرياضي على تحسين النوم، وعلى تزييت الغضاريف المفصلية، وفي التغلب على التعب. وينصح باختيار التمارين الرياضية المنخفضة التأثير مثل المشي، وركوب الدراجة، والسباحة.

3. اتباع نظام غذائي متوازن

يلعب النظام الغذائي، الغني بالفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة والأسماك والدهون الصحية واللحوم الخالية من الدهون، دورًا حيويًا في السيطرة على آلام المفاصل بعد انقطاع الطمث. ويجب الحرص على أن يتضمن النظام الغذائي الأطعمة المضادة للالتهاب، مثل المكسرات، والخضراوات الورقية الخضراء، والأسماك الزيتية، والتوت، والكرز، واللفت، والحمضيات، التي تكافح الالتهاب وتمنع آلام المفاصل، مع الابتعاد كل البعد عن الأطعمة التي تزيد من الالتهاب، مثل الكربوهيدرات المكررة، والخبز الأبيض، والمقالي، والمشروبات المحلاة، واللحوم الحمراء، واللحوم المصنعة، والأغذية الغنية بالدهون المشبعة والدهون المتحولة.

4. التخلص من التوتر

تتفاقم آلام المفاصل بسبب التوتر، لذا لا بد من التعامل معه بالوسائل المناسبة بممارسة تمارين الاسترخاء كالتنفس العميق، واليوغا، والتأمل وغيرها، وإذا لم تنفع هذه الوسائل، فيُنصح بالتواصل مع مقدم الرعاية النفسية لرصد أسباب التوتر وإدارتها بالتي هي أحسن.

5. النوم الجيد

تكون آلام المفاصل أسوأ في حال الحرمان من النمو، لذلك فإن الحصول على قسط كاف من النوم كل ليلة أمر ضروري للتخفيف من آلام المفاصل المرتبطة بانقطاع الطمث.

6. شرب الماء

يؤدي الجفاف إلى تفاقم آلام المفاصل، لهذا يُنصح بشرب ما لا يقل عن 1٫5 إلى لترين من الماء يوميًا لتجنب خطر الإصابة بالجفاف.

7. الاستعانة بعلاجات الطب البديل

قد تفيد الكمادات الثلجية في تخفيف الألم والتورم والالتهاب في المفاصل المصابة، كما تفيد الكمادات الساخنة على استرخاء العضلات وتخفيف الألم. أيضًا، هناك الوخز بالإبر، فهو الآخر قد يفيد في تخفيف آلام المفاصل ويحسّن من وظيفتها. 

8. مسكنات الألم

يمكن استعمال الأدوية المسكنة التي تُصرف من دون وصفة طبية، مثل نابروكسين، وإيبوبروفين، وأسيتامينوفين، والكريمات الموضعية، وإذا لم تنجح هذه في تسكين الآلام، فإن استشارة مقدم الرعاية تصبح ضرورية لوصف أدوية أكثر فعالية.

9. العلاج بالهرمون البديل

يمكن للعلاج التعويضي بهرمون الإستروجين البديل أن يساعد على استعادة مستويات هذا الهرمون في الجسم، وبالتالي التخفيف من أوجاع المفاصل وتصلبها. قد لا يناسب العلاج الهرموني التعويضي كل النساء المصابات بآلام المفاصل، من هنا ضرورة التحدث مع الطبيب للموازنة بين حسنات هذا العلاج وسيئاته.

10. المكملات الغذائية

يمكن لبعض المكملات الغذائية أن تساعد في تحسين آلام المفاصل، ولكن من المفضل أخذ رأي الطبيب قبل البدء بأي مكمل، لمعرفة مدى الفائدة المتوقعة منه، وهل من الآمن تناوله.

بعض الخرافات حول آلام المفاصل وانقطاع الطمث

1. انقطاع الطمث يسبب آلام المفاصل

الحقيقة: إن انقطاع الطمث بحد ذاته لا يسبب آلام المفاصل، إلا أن الانخفاض في الهرمونات الأنثوية الذي يحصل في مرحلة ما حول انقطاع الطمث، يمكن أن يؤدي إلى اشتعال الآلام والتيبس في المفاصل.

2. آلام المفاصل تؤثر فقط على النساء في سن اليأس

الحقيقة: يمكن لآلام المفاصل أن تصيب أي شخص، بغض النظر عن عمره وجنسه، ومع ذلك فإن النساء أكثر عرضة للإصابة بآلام المفاصل أثناء انقطاع الطمث جراء التقلبات الهرمونية الطارئة التي تتزامن مع تلك الفترة.

3. آلام المفاصل عند انقطاع الطمث تكون شديدة دائمًا

الحقيقة: إن آلام المفاصل أثناء انقطاع الطمث تتأرجح ما بين الخفيفة والمتوسطة والشديدة، وهناك نساء لا يشكون من أي ألم في المفاصل.

4. آلام المفاصل أثناء انقطاع الطمث حتمية

الحقيقة: إن آلام المفاصل أثناء انقطاع الطمث ليست حتمية، فبعض النساء لا يعانين من أي ألم، خاصة إذا كن نشيطات للغاية.

5. آلام المفاصل أثناء انقطاع الطمث هي علامة على التهاب المفاصل

الحقيقة: يمكن أن تكون آلام المفاصل أثناء انقطاع الطمث علامة على التهاب المفاصل، إلا أنها أيضًا قد تحدث لأسباب أخرى، مثل الإصابة أو الإفراط في استعمال المفاصل وإرهاقها، أو وجود التهاب فيها.

متى يجب طلب الرعاية الطبية في آلام المفاصل عند انقطاع الطمث؟

يجب استشارة مقدم الرعاية الصحية في الحالات الآتية:

  • وجود آلام شديدة في المفاصل تمنع القيام بالأنشطة اليومية أو تمنع من النوم.
  • وجود آلام مفصلية تستمر لعدة أيام من دون تحسن.
  • وجود آلام مفصلية تصاحبها علامات التهابية، مثل التورم أو الاحمرار أو السخونة في المفاصل.
  • وجود آلام مفصلية تترافق مع انخفاض غير مبرر في الوزن.
  • وجود آلام مفصلية تشمل مفاصل عدة.

انقطاع الطمث وآلام المفاصل.. الخلاصة

التقلبات الهرمونية التي تحصل عند المرأة في مرحلة سن اليأس يمكن أن تؤثر على مختلف أعضاء جسمها، ومن بينها المفاصل التي تتحول إلى ساحة لأعراض شتى مثل الألم والتيبّس والتورم والالتهاب، من هنا أهمية اتخاذ خطوات استباقية من شأنها أن تساهم في التعامل مع هذه الأعراض وترويضها من خلال اعتماد نهج شامل يتضمن ممارسة الأنشطة الرياضية، واتباع نظام غذائي صحي ومتوازن، والرعاية الذاتية، والراحة، والنوم الجيد، وإذا دعت الضرورة طلب المساعدة الطبية لمعرفة الخيارات العلاجية المتاحة التي تخفف من الأوجاع في المفاصل. 

آخر تعديل بتاريخ
08 أبريل 2024

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.