الفوائد الصحية ومحاذير تناول الحرمل

الفوائد الصحية ومحاذير تناول الحرمل
الحرمين والحرمالين هي القلويدات النشطة في نبات الحرمل (GETTY)
يعدّ الحَرْمل الشَّائع Peganum harmala أو غَلْقَةُ الذِّئْبِ أو السَّذَابُ البَرِّيُّ، أحد أنواع النباتات العشبية المعمّرة دائمة النمو، وهو ينمو بشكل عفوي في المناطق شبه القاحلة والسهوب والتربة الرملية، وهو موطّن بكثرة في منطقة شرق البحر الأبيض المتوسط وشرق آسيا.

يتميز الحَرْمل بثماره البيضية التي توجد بداخلها بذور سوداء صغيرة تحمل أكثر من 50 بذرة، وله أزهار بيضاء كبيرة، وأوراق مفصصة ورائحة مميزة، وتستخدم أجزاؤه المختلفة بما في ذلك بذوره ولحاؤه وجذره تستخدم في الطب الشعبي، وقد أظهرت السنوات الأخيرة من البحث آثاراً دوائية وعلاجية مختلفة للحرمل وقلويداتها النشطة، خاصةً الحرمين Harmine والحرمالين Harmaline، التي لها تأثير مثبط للكثير من الأمراض.

الحرمل له ثمار بيضاء بداخلها بذور سوداء 


* الفوائد الصحية للحَرْمل الشَّائع

الحَرْمل الشَّائع هو أحد النباتات الطبية الأكثر استخداماً، فقد ظهر في العديد من الدراسات الدوائية أن لمستخلصه أو قلويداته النشطة الرئيسية، تأثيرات قلبية وعائية مختلفة، مثل انخفاض ضغط الدم الشرياني الجهازي، ومقاومة الأوعية الدموية الطرفية الكلية، وزيادة ضغط النبض، وقوة انقباض القلب، وتوسيع الأوعية الدموية، وتأثيرات مثبطة للأوعية الدموية، وغير ذلك مما سنفصّل فيه فيما يأتي.

1. الحرمل له تأثيرات على توسيع الأوعية الدموية وارتفاع ضغط الدم

المستخلص المائي (AqE) لبذور النبات له تأثيرات مضادة للتشنج، والكولين، والهيستامين والأدرينالين. وقد أشارت إحدى الدراسات التي أجريت على التأثيرات القلبية الوعائية للحرمين والحرمالين أن هذه القلويدات الثلاثة لها تأثيرات في توسيع الأوعية الدموية.

2. الحرمل له تأثيرات على القلب

هناك عدد قليل من الدراسات التي أجريت فيما يتعلق بالتأثيرات المباشرة لمستخلص النبات وقلويداته على عضلة القلب. وعلى سبيل المثال، في إحدى الدراسات تبين أن القلويدات الشَّائعة الثلاثة المعزولة (الحرمين والحرمالين والحرمالول) لها تأثير في التغذية، وتقلل أيضاً من معدل ضربات القلب في الكلاب المخدرة العادية. وفي دراسة أخرى على الجسم الحي، تسبب الحرمين في انخفاض ضغط الدم العابر الذي يعتمد على الجرعة وبطء القلب طويل الأمد في الفئران المخدرة.

3. الحرمل له تأثير مثبط لتولد الأوعية

تم الكشف في دراسة أن الحرمين هو مثبط وعائي فعال، يمكن له أن يقلل بشكل كبير من تكاثر الخلايا البطانية الوعائية، ويقلل من العوامل المساعدة للأوعية الدموية المختلفة، مثل عامل النمو البطاني الوعائي، والسيتوكينات المساعدة للالتهابات.

تستخدم كل مكونات نبات الحرمل في الطب التقليدي 


4. الحرمل له تأثير مثبط على تراكم الصفائح الدموية

للقلويدات الموجودة في النبات تأثيرات مضادة لتراكم الصفائح الدموية. لكن لا يوجد الكثير من الأدلة على هذا التأثير حالياً.

5. الحرمل له تأثيرات على الجهاز العصبي

استخدم الحرمل في الطب التقليدي بين المجتمعات لعلاج بعض اضطرابات الجهاز العصبي، مثل مرض باركنسون، والحالات النفسية والعصبية، ولتخفيف الألم الشديد. حيث يُظهر المحتوى القلوي للنبات أنه مؤثر نفسي. وتشير الدراسات المختلفة في المختبر وعلى الجسم الحي إلى مجموعة واسعة من التأثيرات التي ينتجها النبات وقلويداته النشطة على كل من الجهاز العصبي المركزي والمحيطي، بما في ذلك التسكين والهلوسة، والاهتياج، وتأثير مضاد للاكتئاب.

6. الحرمل مسكن ومضاد للألم

تمت دراسة التأثير المسكن للأشكال المختلفة من مستخلصات النبات في دراسات موازية مختلفة. وقد أظهرت النتائج أن جميع أشكال المستخلصات تنتج تأثيراً مسكناً للألم. وأشارت النتائج أيضاً إلى أن المستخلصات تعمل بشكل مركزي ومحيطي.

7. للحرمل تأثيرات مضادة للجراثيم والطفيليات والفطريات

أظهرت دراسات مختلفة تأثيرات مختلفة للنبات بأنه مضاد للطفيليات والفطريات والجراثيم. فقد سبق وتم استخدامه على نطاق واسع كعامل مضاد للفطريات والطفيليات في الطب التقليدي في بعض أجزاء العالم. وعلى سبيل المثال، في المملكة العربية السعودية كان من الشائع جداً استخدامه ضد الالتهابات الفطرية.

كما تم استخدام مستحضراته في الطب الشعبي لجنوب شرق إسبانيا كعلاجات مضادة لليشمانيا. واستخدمت بذوره المسحوقة كعلاج ضد التهابات الدودة الشريطية لدى الرجال والحيوانات.

8. الحرمل يصلح كمبيد حشري

هناك بعض التقارير حول نشاط المبيدات الحشرية من بيتا كاربولين المشتق من النبات تشير إلى آثارها المثبطة على تطور ونمو يرقات بعض الحشرات. وعلى سبيل المثال، حال الحرمالين دون ظهور يرقات فراشة الطحين الهندية، وهي آفة حشرية تصيب الطعام المخزن، إلى مرحلة الخادرة والبالغة، ويرجع هذا التأثير المثبط للحرمالين إلى سميته الشديدة على الخلايا الظهارية في الأمعاء الدقيقة للحشرة؛ مما يؤدي في النهاية إلى التخلص من محتويات السيتوبلازم في تجويف الوسط.

وأظهرت دراسة أخرى نشاط المبيدات الحشرية لمستخلص الحرمل الميثانيولي ضد خنفساء الطحين الحمراء، وهي آفة تصيب الحبوب المخزنة. حيث تم تثبيط نمو اليرقات بشكل ملحوظ لدى دمج المستخلص في نظامهم الغذائي. لذلك فقد تكون فكرة جيدة أن تستخدمه كأداة للسيطرة على عدد هذه الحشرات الضارة.

9. الحرمل يحتوي على مضادات الأورام ومضادات الأكسدة

منذ العصور القديمة، تم استخدامه من قبل المعالجين التقليديين لعمل مستحضرات مختلفة في علاج السرطانات والأورام في بعض أنحاء العالم. وعلى سبيل المثال، كان من الشائع جداً في الطب التقليدي المغربي استخدام بذور مسحوقه لعلاج أورام الجلد وتحت الجلد. إن مستخلص بذور الحرمل هو المكون الرئيسي لمستحضر نباتي شائع جداً يستخدم ضد أنواع مختلفة من السرطانات والأورام في إيران وهي Spinal-Z.

وقد اجتذب النشاط المضاد للورم للحرمل وقلويداته النشطة (بشكل أساسي بيتا-كاربولين) انتباه العديد من الباحثين في جميع أنحاء العالم، مما أدى إلى دراسات دوائية مختلفة تتعلق بهذا التأثير المهم.

10. الحرمل قد يساعد على الإجهاض

تم استخدامه تقليدياً كعامل فعال في الإجهاض في الشرق الأوسط والهند وشمال أفريقيا. وقد ثبت أيضاً أن الإجهاض يحدث بشكل متكرر بين الحيوانات التي تهضم هذا النبات.

11. للحرمل تأثيرات على الجهاز الهضمي

تم استخدام مستخلصه وبذوره المجففة في الطب الشعبي في أجزاء مختلفة من العالم لعلاج المغص عند الإنسان والحيوان. حيث ترجع كفاءة هذا النبات في علاج المغص إلى تأثيره المضاد للتشنج على الأرجح، نتيجة لحجب أنواع مختلفة من قنوات الكالسيوم المعوية بسبب المحتوى القلوي للنبات بشكل خاص.

12. للحرمل تأثيرات على الجهاز العظمي

دراستان مختلفتان أظهرتا آثار الابتنائية العظمية للحرمل، في الجسم الحي وفي المختبر. وتشير النتائج إلى أن الحرمين، قد يكون مفيداً في علاج بعض أمراض العظام.

13. للحرمل تأثيرات على الجهاز المناعي

أظهرت قلويدات بيتا كاربولين الموجود في النبات تأثيرات معدلة للمناعة في العديد من الدراسات. حيث إن مستخلصات هذا النبات لها تأثير كبير مضاد للالتهابات عن طريق تثبيط بعض وسطاء الالتهاب.

14. الحرمل له تأثيرات مضادة للسكري

تم استخدامه تقليدياً لعلاج مرض السكري في الطب الشعبي في بعض أنحاء العالم. وقد تأكد تأثيره دوائياً في العديد من الدراسات التي أظهرت أن الحرمين هو القلويد الرئيسي للحرمل الذي يشارك في تأثيره المضاد لمرض السكر.

تطحن بذور الحرمل ويصنع منها مسحوق يستخدم في التداوي

* التأثيرات السمية للحرمل

مع كل التأثيرات العلاجية المفيدة له، إلا أن هناك العديد من التقارير التي تشير إلى وجود حالات تسمم بشري وحيواني يسببها هذا النبات. ومن يتسمم بالحرمل تظهر عليه الأعراض الآتية:
  1. أعراض عصبية حسية.
  2. هلوسة بصرية.
  3. ارتفاع طفيف في درجة حرارة الجسم.
  4. اضطراب القلب والأوعية الدموية مثل بطء ضربات القلب وانخفاض ضغط الدم والإثارة النفسية الحركية والترنح والقيء.
ويعد مستخلصه ساما عند الجرعات العالية ويمكن أن يسبب الشلل، وتنكس الكبد، والتغيرات الإسفنجية في الجهاز العصبي المركزي، والتشنجات، ومشاكل في الجهاز الهضمي (الغثيان، التقيؤ)، انخفاض حرارة الجسم وبطء ضربات القلب.

لذلك، يجب دائماً مراعاة الجرعة الصحيحة من الأدوية المصنوعة من هذا العشب. وضرورة استشارة الطبيب قبل تناوله.

* فوائد أخرى للحرمل

  1. من الواضح أن النبات فعال في علاج الحيض الصعب والمؤلم، ويساعد على تنظيم فترات الحيض.
  2. يساعد معجون جذور النبات مع زيت الخردل على قتل قمل الرأس عند وضعه خارجياً.
  3. الحرمل فعال جداً في علاج التهاب الحنجرة.
  4. يساعد في تقليل الأرق نظراً لخصائصه المخدرة.
  5. يؤثر على إفراز لبن الأم.
  6. يساعد أيضاً في علاج الملاريا المزمنة.
  7. فعال في تخفيف الحمى المتقطعة.
  8. يساعد في علاج الربو.

* طرق تناول الحَرْمل الشَّائع

هناك طرق عديدة لاستهلاكه، وأسهل طريقة هي مضغ البذور؛ وحتى تستفيد منها يجب أن تمضغها جيداً في فمك لمدة دقيقتين، وأن تتأكد من مزجها بلعابك قدر الإمكان قبل ابتلاعها.

طبعاً ستجد أن الطعم مر جداً، لذلك، من المريح أكثر طحن البذور، ويمكنك ابتلاع المسحوق كما هو أو وضعه في كبسولة.

من الممكن أيضاً شرب منقوعه. وفي هذه الحالة، تطحن البذور وتنقع في الماء البارد، ثم تقوم بتصفية البذور وشرب الماء.

أما مع الماء الساخن، فالبذور ستفقد بعض المكونات النشطة، لذلك تحتاج إلى المزيد (حوالي 1 إلى 2 غرام إضافي لكل شخص)، لذا استخدم 150 مل من الماء و50 مل من عصير الليمون للشخص. اطحن البذور وضعها على نار هادئة لمدة تتراوح بين 15 و30 دقيقة. يكون تأثير الماء الساخن أكثر لطفاً على المعدة ويسبب دوخة أقل.

تقليديا يتم تجفيف البذور وحرقها كبخور (على الفحم المتوهج)، وإذا كانت الجرعة عالية بما فيه الكفاية، فقد يؤدي ذلك أيضاً إلى تأثير مثبط MAO، ولكن لفترة زمنية أقصر.

يستغرق الأمر ما بين 15-60 دقيقة قبل أن تصبح قلويدات الحرمل فعالة، لذا عندما تنوي تناول الجرعة الثانية، من الأفضل الانتظار قليلاً قبل تناولها. حيث يستمر تأثير مثبط MAO لمدة 3 إلى 6 ساعات على الأقل، وأحياناً أطول. تستمر المؤثرات العقلية لمدة 5 إلى 8 ساعات.

لمنع الغثيان، يمكنك استخدام بعض الأعشاب مثل الزنجبيل أو النعناع أو البابونج أو الشمر (على سبيل المثال في الشاي).

* جرعات تناول الحَرْمل الشَّائع

تعتمد الجرعة المناسبة على عدة عوامل مثل عمر المستخدم وصحته والعديد من الحالات الأخرى. وفي الوقت الحالي، لا توجد معلومات علمية كافية لتحديد مجموعة مناسبة من الجرعات (في الأطفال/ في البالغين)، وضع في اعتبارك أن المنتجات الطبيعية ليست بالضرورة آمنة دائماً، ويمكن أن تكون الجرعات الكبيرة منها سامة. تأكد من اتباع التوجيهات ذات الصلة على ملصقات المنتج، واستشر الصيدلي أو الطبيب أو أخصائي الرعاية الصحية الآخر قبل الاستخدام.

* الاحتياطات والتحذيرات الخاصة بتناول الحرمل

  1. كن حذراً لدى تناول الحَرْمل، لأنه غير آمن على الأرجح عندما يؤخذ عن طريق الفم بجرعات منخفضة، ويمكن أن يؤدي تناول 3-4 غرامات من البذور إلى الهلوسة وتأثيرات منبهة.
  2. كما أنه غير آمن على الأرجح عندما يؤخذ عن طريق الفم بجرعات عالية. فقد تم الإبلاغ عن آثار جانبية خطيرة تؤثر على الجهاز العصبي والقلب والكبد والكلى، وكذلك الوفاة، لدى الأشخاص الذين استهلكوا كميات كبيرة من بذوره.
  3. الحمل والرضاعة: الحَرْمل غير آمن على الأرجح عندما يؤخذ عن طريق الفم أثناء الحمل والرضاعة، ويمكنه أن يدفع المرأة الحامل إلى المخاض أو الإجهاض.
  4. بطء معدل ضربات القلب وأمراض القلب: قد يسبب الحرمين والحرملين مضاعفات لدى الأشخاص الذين يعانون من بطء معدل ضربات القلب أو أمراض القلب، ويجب على الأشخاص الذين يعانون من هذه الحالات تجنب أخذ الحرمل.
  5. انسداد في المعدة: قد يسبب الحرمين والحرملين مضاعفات لدى الأشخاص الذين لديهم انسداد في المعدة، ويجب على الأشخاص الذين يعانون من هذه الحالة تجنب تناول النبات.
  6. مرض الكبد: لقد حدث تلف في الكبد لدى الأشخاص الذين تناولوا هذا النبات، ويجب على الأشخاص الذين يعانون من أمراض الكبد، بما في ذلك التهاب الكبد، تجنب تناول النبات.
  7. قرحة المعدة: قد يسبب الحرمين والحرملين مضاعفات لدى الأشخاص الذين يعانون من قرحة المعدة، ويجب على الأشخاص الذين يعانون من قرحة المعدة تجنب تناوله.
  8. أمراض الرئة: قد يسبب الحرمين والحرملين مضاعفات في الأشخاص الذين يعانون من أمراض الرئة، بما في ذلك الربو ومرض الانسداد الرئوي المزمن (COPD). يجب على الأشخاص الذين يعانون من أمراض الرئة تجنب أخذ النبات.
  9. النوبات المرضية: قد يسبب الحرمين والحرملين مضاعفات في الأشخاص الذين يعانون من النوبات. يجب على الأشخاص الذين يعانون من النوبات تجنب تناول النبات.
  10. الجراحة: يمكن أن يؤثر على مستويات السيروتونين في الدماغ. ومن الناحية النظرية، قد يتداخل الحَرْمل مع الإجراءات الجراحية؛ لذا توقف عن استخدامه قبل أسبوعين على الأقل من الجراحة المخطط لها.
  11. انسداد في المسالك البولية: قد يسبب الحرمين والحرملين مضاعفات لدى الأشخاص الذين لديهم انسداد في المسالك البولية، ويجب على الأشخاص الذين يعانون من هذه الحالة تجنب تناول البذور.

* تفاعلات الحرمل الدوائية

يظهر الحَرْمل الشَّائع تفاعلات دوائية وبأشكالٍ عديدة مع استقلاب الدواء. لذلك يجب توخي الحذر عند تناوله مع الأدوية الأخرى واستشارة الطبيب.

* خلاصة القول

يعد الحرمل الشائع أحد أكثر النباتات الطبية شهرة، وذلك لأنّ له مجموعة واسعة من التأثيرات الدوائية المفيدة للقلب والأوعية الدموية والجهاز العصبي والجهاز الهضمي، ويستخدم كمضاد للميكروبات ومرض السكر والعظام والمناعة والمناعية ومضاد للأورام من بين العديد من الآثار الأخرى.

لكن نظراً لوجود العديد من التقارير التي تتحدث عن آثاره السّمية بعد تناول كميات محددة منه؛ فإنه يجب توخي الحذر من قبل الجميع فيما يتعلق باستخدام هذا النبات للأغراض العلاجية، وذلك حتى تؤكد الدراسات المناسبة سلامته وصلاحيته للاستخدام، وتبقى استشارة الطبيب الخيار الأول قبل البدء بتناوله.



المصادر
 Pharmacological and therapeutic effects of Peganum harmala and its main alkaloids
Syrian Rue (Peganum harmala)

Syrian Rue
Harmal (Peganum Harmala)

آخر تعديل بتاريخ
13 يونيو 2020

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.

*لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

Age gender wrapper
Age Wrapper
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.