Alaraby TV Alaraby TV

قصص مصورة

الفوائد الصحية للسماق

الفوائد الصحية للسماق
يعد السُّماق من التوابل التي تُميز مطبخ الشرق الأوسط بوجه خاص، فهو بهار لا غنى عنه في المطبخ الشامي وفي المطبخ الإيراني، وحتى وإن لم تكن قد سمعت به، فلا بد أنك قد تناولت أحد الأطباق التي تستخدم السماق كبهار، فهو يضاف إلى خلطة الزعتر التي تستخدم في تحضير أغلب الوصفات السورية واللبنانية، مثل الفطائر واللحوم وسلطة الفتوش، وعلى الرغم من انتشاره في العالم العربي، نادرًا ما يُستخدم في المطبخ الغربي، والأميركي بشكل خاص، لذلك لم يحظَ بعد بما يكفي من الأبحاث التي تدعم المعلومات المتوفرة عن فوائده الطبية المتعددة.

* ما هو السماق؟
يأتي بهار السماق من شجيرة صغيرة مزهرة تنتمي إلى الفصيلة البطمية، والتي ينتمي إليها أيضًا الكاجو والمانجو، وتخرج أزهار السماق مع بداية الصيف، وتنضج الثمار في شهري أغسطس وسبتمبر، وتنمو الثمار في هيئة عناقيد عنبية مخروطية الشكل، وهي ثمار صغيرة كالتوت تتميز بلون أحمر داكن يميل إلى البنفسجي، ولتحضير بهار السماق، تُجفف هذه الثمار وتُسحق، ويتميز السماق بنكهة لاذعة وحامضة تشبه الليمون، لذلك يُضاف إلى تتبيلة وصفات كثيرة ومتنوعة.

يوجد نوع آخر من السماق يعرف بالسماق الأبيض، وينمو في معظم الولايات الأميركية، وكان يستخدم من قبل السكان الأصليين لأميركا في تحضير أطباقهم المختلفة.

* القيمة الغذائية
تحتوي ثمار السماق على نسبة مرتفعة من أحماض الستريك (الليمون)، والأسيتيك (الخل)، والماليك (التفاح)، وهو ما يكسبه المذاق اللاذع والحامض.

يحتوي السماق أيضًا على نسبة مرتفعة من العفص، وخاصة في أنواعه التي تنمو في إيطاليا، كما أنه يحتوي على عدة فيتامينات، وخاصة فيتامين ج، وتوجد في السماق أيضًا نسبة معقولة من المعادن، مثل الصوديوم والبوتاسيوم والكالسيوم والمغنسيوم والفوسفور.
تحتوي ملعقة صغيرة (حوالي 2.7 غرام) من السماق على:
- 0.4 غرام من البروتين.
- 0.9 غرام من الألياف.
- 1.3 غرام من النشويات.
- 0.1 غرام من الدهون المشبعة.
- 77 ملليغرام من الصوديوم.
- 53 ملليغرام من البوتاسيوم.

لا يحتوي السماق على الكولستيرول، وتحتوي ملعقة صغيرة منه على حوالي 7 سعرات حرارية.



* الفوائد الصحية
1. يحتوي على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة
يحتاج الجسم إلى مضادات الأكسدة للقضاء على الجذور الحرة المسؤولة عن تلف خلايا الجسم المختلفة، وللحد من مخاطر الإصابة بالأمراض المزمنة المختلفة، مثل أمراض القلب وداء السكري والسرطان.

يعد السماق أحد أغنى التوابل بمضادات الأكسدة، وفي دراسة أُجريت عام 2015 على فئران المعمل، أظهرت النتائج فاعلية السماق في الحد من مضاعفات داء السكري بسبب المواد مضادة للأكسدة.

2. يخفض من نسبة الكولستيرول في الدم
تعد نسبة الكولستيرول المرتفعة أحد الأسباب الرئيسية للإصابة بأمراض القلب، وعلى الرغم من عدم وجود دراسات أُجريت على البشر، إلا أن الدراسات التي أُجريت على الحيوانات تشير إلى فاعلية السماق في خفض نسبة الكولستيرول المرتفعة التي تسببها الحمية الغذائية المليئة بالكولستيرول.

3. ينظم نسبة السكر في الدم
تسبب نسبة السكر المرتفعة في الدم أعراضًا صحية مختلفة، منها الإرهاق والصداع وكثرة التبول والشعور المستمر بالعطش، وقد يسبب الارتفاع المستمر لنسبة السكر في الدم مضاعفات أكثر خطورة، مثل التهاب الأعصاب واضطرابات الكلى.

أظهرت دراسة أُجريت على 42 شخصًا من مرضى داء السكري أن تناوُل ثلاثة غرامات من بهار السماق يوميًا لمدة ثلاثة أشهر أدى إلى خفض نسبة السكر في الدم بحوالي 13%، وتحسين قدرة الجسم على تنظيم السكر بشكل عام.

4. خفض ضغط الدم المرتفع
يشيع استخدام الطب الشعبي في العديد من دول الشرق الأوسط للسماق لعلاج ارتفاع ضغط الدم، وتشير دراسة أولية إلى أن العفص الموجود في السماق قد يساعد على الحماية من الإصابة بتصلب الشرايين.

5. الحماية من الإصابة ببعض أنواع السرطانات
مثل سرطان الثدي والقولون والدم، وربما يرجع ذلك لما يحتويه السماق من مضادات الأكسدة، لكن يحتاج إثبات ذلك إلى المزيد من الأبحاث.

6. مضاد للالتهابات
لخواصه المضادة للالتهاب، يستخدم السماق في علاج أعراض البرد مثل الحمى والألم، وفي علاج التهاب المفاصل ومشكلات الجهاز التنفسي.

7. مضاد للميكروبات
تشير دراسة إلى أن خواص السماق المضادة للميكروبات قد تساعد في القضاء على عدوى بكتيريا السالمونيلا، وتعزى هذه القدرة إلى النسبة العالية من الأحماض الموجودة بالسماق.

* طريقة الاستخدام
يمكن استخدام السماق المجفف أثناء تحضير أغلب وصفات الطعام، إذ يمكن إضافته إلى اللحوم والسمك والدجاج والأرز وأطباق السلطة، ويمكن أيضًا استخدامه لتحضير مشروب شاي دافئ، وخاصة لعلاج أعراض البرد والانفلونزا، ويتوفر السماق في محلات العطارة، وفي المتاجر الكبرى.

* الآثار الجانبية المحتملة
يعتبر السماق آمنًا بشكل عام، إلا إنه يجب الحذر من احتمالية الإصابة بالحساسية، فهو ينتمي كما ذكرنا إلى الفصيلة البطمية التي ينتمي إليها الكاجو والمانجو، وتأكد من استشارة الطبيب قبل استخدام السماق لعلاج ارتفاع نسبة الكولستيرول أو داء السكري، وخاصة في حالة تناوُل علاجات طبية أخرى.

يُنصح بتجنب تناول السماق أثناء الحمل أو الرضاعة، لعدم وجود ما يكفي من الدراسات عن آثارها تحسًبا لأية مخاطر محتملة.
آخر تعديل بتاريخ
14 ديسمبر 2019

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.

*لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

Age gender wrapper
Age Wrapper
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.