صحــــتك
النظام الغذائي الصحي في رمضان


الحلقة
4

هل يساعد النظام الغذائي الصحي في رمضان على خسارة الوزن؟

تعتبر مشكلة النظام الغذائي الصحي في رمضان الشغل الشاغل للكثير منا، والبعض يبحث عن أفضل الحلول، فما النظام الغذائي الصحي في رمضان الأفضل؟

نتناول في حلقة هذا الأسبوع من برنامج حوارات النظام الغذائي الصحي في شهر رمضان ، وأهم النصائح التي تجنبنا العادات الغذائية الخاطئة. ضيفتنا الدكتورة باسمة جبر من مستشفى الإمارات التخصصي في دبي، إذ سنتعرف معها على أهم الأطباق التي يجب أن تتوفر على مائدتي الإفطار والسحور من أجل الحفاظ على النظام الغذائي الصحي في رمضان ، وما العادات الصحية الواجب اتباعها خلال شهر الصيام. 

في البداية ما هو النظام الغذائي الصحي الذي يجب على الصائم التقيد به؟  

للصيام فائدة صحية وروحية وجسدية عظيمة، فهو يحارب الاكتئاب ويحسن وظيفة الجهاز الهضمي. الصيام ليس رياضة روحية، وراحة نفسية فحسب، بل من شأنه أن يغير من عاداتنا، خاصة الغذائية، فكلنا يعلم أننا نحتاج تقريبًا من 30-40 يومًا حتى نترك عادة سيئة، وشهر رمضان فرصة جديدة للبدء بعادات غذائية صحية.

من أجل الحفاظ على النظام الغذائي الصحي يجب أن نلتزم بوجبة السحور، لأنها تعطينا الطاقة، وتساعدنا على محاربة الإجهاد والتعب أثناء الصيام. ويجب أن تتضمن وجبة السحور كمية كافية من البروتينات مثل البيض، وعلى منتجات الحليب، مثل الجبنة واللبن، كذلك يجب تناول كمية كافية من الماء وعدم الإكثار منه بشكل مفرط، بل يمكن تناول الخضراوات والفواكه التي تحتوي على كمية كافية منه حتى يتحرر الماء بشكل تدريجي أثناء الصيام.

كذلك من أجل الحفاظ على النظام الغذائي الصحي يجب الامتناع عن تناول مشتقات الكافين، لأنها قد تسبب الجفاف. وفيما يتعلق بالإفطار؛ فأهم شيء يجب أن نتجنبه هو تناول الطعام دفعة واحدة، وشرب الماء الباردة على معدة فارغة، مما يسبب لنا تلبّكًا معويًا لا تحمد عقباه.

ما أهم الأطباق التي تحافظ على النظام الغذائي الصحي أثناء الصيام؟

تتصدر الخضراوات والحبوب الأولوية، ومن أطباقنا المشهورة الفتوش والسلطات الخضراء بأنواعها، كذلك في قائمة الأطباق الفول المدمس والتسقية، وهي أطباق تمدنا بالطاقة، وبالشعور بالشبع، شرط تجنب البهارات والتوابل والمخللات، كذلك يجب تجنب الأطباق الدسمة والمقلية من أجل المحافظة على النظام الغذائي الصحي في شهر رمضان.  

ماذا عن العصائر الرمضانية وما مدى تأثيرها على النظام الغذائي الصحي في رمضان هل تنصحين بها؟

قد لا تخلو مائدة رمضانية من العصائر، لكنني لا أنصح بالعصائر المُحلَّاة، وأُفضِّل تناول الماء عوضًا عنها، من الممكن شرب قمر الدين ولكن دون إضافة السكر، كذلك يجب تجنب الكركديه لمن يعاني من توتر شرياني، المهم في الموضوع عدم إضافة السكر لكي نحافظ على النظام الغذائي الصحي في شهر رمضان.

من يتبع حمية غذائية هل يمكن أن يستمر بالمحافظة على النظام الغذائي الصحي في رمضان ؟ 

أصبحنا نعرف أهمية الصيام المتقطع وتأثيراته الإيجابية للتخلص من الشحوم المتراكمة، ويعتبر الصيام الجاف أكثر قدرة على محاربة تلك الدهون المتراكمة، ولا نعني بالدهون الكرش فقط، بل هناك تشحم الكبد غير الكحولي بسبب تناول السكر، لذلك يعتبر شهر رمضان فرصة مناسبة للبدء بمتابعة النظام الغذائي الصحي. ومن المهم أن نركز على نوعية الطعام أثناء الإفطار، وأن نستمر في متابعة النظام الغذائي الصحي بعد انتهاء الصيام حتى نتجنب العادات الغذائية السيئة. 

خلاصة الموضوع: هل يؤدي الصيام المبني على النظام الغذائي الصحي في رمضان إلى خسارة الوزن؟  

طبعًا، رمضان هو أكثر فترة مناسبة لنخسر السموم التي دخلت في أجسمنا بسبب عاداتنا الغذائية الخاطئة، وبسبب الأكل المصنّع والوجبات الجاهزة، وبسبب إهمال النظام الغذائي الصحي. رمضان هو فترة مناسبة، نصيحتي أن تمارسوا رياضة المشي قبل الإفطار بنصف ساعة، لأنه يساعد على خسارة كمية كبيرة من الشحوم، وتناولوا إفطارًا صحيًا، وركزوا على تناول حبتين إلى ثلاث حبات تمر، فالتمر مادة غنية بالألياف، وغنية بالمغنيزيوم والحديد، ويساعد على تحرر السكر التدريجي، كذلك يجب عدم إغفال تناول الشوربات والماء.

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.