صحــــتك
مشاكل الجهاز الهضمي


الحلقة
7

مشاكل الجهاز الهضمي وكيفية معالجتها

لكل إنسان جهاز هضمي يعمل على استقبال الطعام، وهو جهاز مسؤول عن هضم الغذاء لذا فقد تتعدد أسباب و مشاكل الجهاز الهضمي فكيف يتم علاجها؟

تعريف الجهاز الهضمي

يبدأ الجهاز الهضمي من الفم، ويتضمن ذلك الأسنان ، والتي لها دور كبير في عملية طحن الأطعمة، وهي ما تسمى عملية الهضم الأولى.  يمر الطعام من الفم إلى المعدة، ومن ثم إلى الإثني عشر، وخلال مروره، تفرز هرمونات خلايا تساهم في عملية الهضم حتو وصولها إلى الأمعاء. وعلينا ألا ننسى أن الكبد والبنكرياس لهم دور أساسي في عملية الهضم. فأي مشكلة في هذه الأجزاء ترتبط أرتباطا مباشرا بمشاكل الجهاز الهضمي.

 ما هو تأثير الصيام على الجهاز الهضمي؟

خلال فترة الصيام الأولى، المعدة لديها إفرازات، تبقى الإفرازات، مع العلم أننا ممتنعون عن الأكل صباحاً وظهراً، لذلك يستحسن للإنسان أن يكون الصيام متوازنًا، وذلك يبدأ من خلال الإفطار الذي ينبغي أن يبدأ بالسوائل والتمر، ومن ثم فترة استراحة بسيطة، ثم البدء بالطعام، وهناك خطأ شائع أننا نضع خلال وجبة الإفطار على الموائد الكثير من الطعام، هذا ما يؤدي إلى مشكلات في الجهاز الهضمي.

كيف تعرف أنك مصاب بعسر الهضم في الجهاز الهضمي؟

هو مفهوم يتضمن العديد من الأمور، تبدأ من النفخة في المعدة والتشنج، لذلك يجب علينا أن نتفادى هذا الموضوع من خلال تنظيم السلوك الغذائي.

 

 ما هو أسرع علاج لعسر الهضم؟

أسرع طريقة تبدأ من خلال اتباع الإرشادات، وذلك من خلال السلوك الغذائي، وعدم تنويع الأطعمة التي تحتوي على الدسم والزيوت، بالإضافة إلى تناول سحور خفيف خلال شهر رمضان.

 الجهاز الهضمي

 كيف نتجنب الاضطرابات الهضمية خلال العيد وبعده؟

خلال الصيام يبدأ الجهاز الهضمي بالتخلي عن وجبتين، لذلك بعد العيد يجب علينا أن نعود إلى الحياة الطبيعية بالتدرج، كل ذلك يتمثل بالابتعاد عن الحلويات والأكل الدسم، فإذا اتبعنا هذه الأمور سيمر موضوع ما بعد الصيام على الجهاز الهضمي بكل سلامة.

ما هي النصائح للتغلب على التهاب المعدة بعد رمضان؟

 

ينبغي علينا مراقبة العديد من الأمور، فالشخص الذي يعاني من عسر في الجهاز الهضمي، أو حرقة في المريء، أو بعض الأمور التي ليس لها خطر على الصيام، يجب علينا تناول حماية للمعدة، والانتباه لنوعية الأكل، أما في حال كان المريض يعاني من قرحة في المعدة فيجب عليه استشارة الطبيب المعالج.

 هل هناك أطعمة تساعد الجهاز الهضمي؟

يجب علينا الانتباه إلى عدم الإكثار من الأكل الحار والبهارات وشراب البندورة والخل والحوامض، والمشروبات الغازية ومشروبات الطاقة المدمِّرة، بالإضافة إلى المشروبات الكحولية، والابتعاد عن الأطعمة الجاهزة قدر الإمكان، والتدخين، وخاص النرجيلة، وعدم الإكثار من تناول الأدوية، واللجوء إلى بعص الأعشاب الطبيعية التي هي فعلاً ناجحة وتعالج بشكل طبيعي. 

 كيف نتخلص من الغازات داخل جهازنا الهضمي؟

ختاماً ،إذا أردت أن تتخلص من عالغازات أعطِه عشاءً متأخرًا، هذا هو المرجع الروسي الذي تعتمد عليه، فمن يتبع سلوكًا غذائيًا جيدًا، وينظِّم أكله، ويتجنب العشاء المتأخر، كلها أمور تخفف من الغازات وتساعد الجهاز الهضمي.

 

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.