صحــــتك

صيام مرضى السكري..كيف يكون آمنًا في رمضان؟


يحتاج المصاب بمرض السكري إلى توعية شاملة يعرف من خلالها ما يناسبه من الطعام والشراب، وما لا يناسبه، لذلك  صيام مرضى السكري يحتاج إلى استشارات طبية دقيقة، 

في هذا المحتوى معلومات تفصيلية عن كيفية صيام رمضان صياماً آمناً الذي يبحث عنه مرضى السكري بشكل خاص، يقدمها الدكتور عامر شيخوني، رئيس قسم التحرير في موقع "صحتك".

ما المعايير الصحية التي تحدد إمكانية صيام مرضى السكري؟

أولاً معظم مرضى السكري من ذوي الحالات المنضبطة، أي الذين لا يعانون من تراوح شديد بين الارتفاع والانخفاض في مستوى السكر في الدم، الغالبية الكبرى منهم يمكنهم الصيام في رمضان، حتى إن الصوم قد يفيدهم بشكل كبير.

وهناك حالات خاصة من مرضى السكري لا يقبل لهم الأطباء الصيام، مثال ذلك المرضى الذين يعانون من السكري غير المنضبط، أو يعانون من السكري النوع الأول غير المستقر، أو ربما مريض سكري بحالة مستقرة لكنه أصيب مؤخراً بوعكةٍ صحية.

مرضى السكري

ما التحضيرات التي ينبغي القيام بها حتى لا يؤثر صيام على مرضى السكري؟

ينبغي على مرضى السكري التحدث مع الطبيب المعالج بشكل تفصيلي عن كيفية أخذ الأدوية، أي توزيعها حسب الوقت، فإن التوقيت في الأيام العادية يختلف عن التوقيت في أيام الصيام، وربما حتى جرعة الدواء تختلف، لذا من المهم مراجعة الطبيب والتنسيق معه عن توزيع أدوية السكري بشكل ملائم.

 

أيهما أخطر على مرضى السكري، هبوط السكر أم ارتفاعه؟

أكثر الناس يظنون بكلمة مريض السكري أن السكري مرتفع لديه، هذا صحيح نسبياً، ولكن هبوط السكر هو الأكثر خطراً وإزعاجاً على مريض السكري، وتظهر أعراضه بشكل أسرع من ارتفاع السكر.

متى يمكن أن يحدث انخفاض أو ارتفاع بسكر الدم؟

غالباً ما يحدث هبوط السكر من بعد الظهر إلى وقت الإفطار، لأن آخر وجبة تناولها المريض تكون وجبة السحور، أما حالات ارتفاع السكر فتظهر غالباً بعد الإفطار. لذا ينبغي الالتزام بوجبة السحور التي تقوّي البدن وتدعمه للصمود خلال النهار، كذلك ينبغي الاعتدال في وجبة الإفطار، أي عدم الإفراط في تناول الطعام حتى لا يرتفع السكر في الدم كثيراً.

ما أعراض هبوط السكر؟

قد يشعر مريض السكري بأعراض مختلفة، أهمها:

  • الشعور بالجوع.
  • الارتجاف.
  • التعب الجسدي (الوهن).
  • التعرق في حال الهبوط الشديد.
  • الإغماء في حال الهبوط الشديد.
  • الصداع والتوتر.

انخفاض سكر الدم

ما النصائح التي يمكن تقديمها لهذه الفئة من المرضى ليكون صيام آمناً؟

ختاماً، من أهم ما يمكن تقديمه لمرضى السكري في رمضان كنصيحة هي الاعتدال، أي لا إفراط ولا تفريط، وبذلك يكون الطعام معتدلًا بدون كمية زائدة، من دون إهمال وجبة السحور، كذلك ينبغي الانتباه إلى عدم الإفراط في تناول الحلويات والمشروبات التي تحتوي على كمية عالية من السكر.

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.