أين توجد أورام سرطان الثدي عادة؟

أين توجد أورام سرطان الثدي عادة؟

العثور على كتلة في الثدي هو مدعاة للقلق. ولكن قد يكون من المفيد معرفة أن معظم أورام الثدي ليست سرطانية. في الواقع، تكتشف 80 في المائة من النساء اللواتي يخضعن لخزعة الثدي أنهن غير مصابات بسرطان الثدي.

من بين أولئك المصابات بسرطان الثدي، فإن الموقع الأكثر شيوعًا للورم الأساسي هو الربع الخارجي العلوي للثدي. بالطبع، يمكن أن يبدأ سرطان الثدي في أي مكان توجد فيه أنسجة الثدي. وكل شخص لديه أنسجة ثدي. وفي هذا المقال سنوضح مكان وجود كتل سرطان الثدي عادةً، وماذا تفعلين إذا وجدت واحدة.

 

أين توجد أورام سرطان الثدي في أغلب الأحيان؟

وجدت العديد من الدراسات أن الربع العلوي الخارجي للثدي هو الموقع الأكثر شيوعًا لحدوث سرطان الثدي، وهو الجزء الأقرب للإبط.

قد يساعد تصور كل ثدي على شكل ساعة مع وجود الحلمة في المنتصف. في ثديك الأيسر يقع الربع العلوي الخارجي من الساعة 12:00 إلى الساعة 3:00. في مواجهة ثديك الأيمن يقع الربع العلوي الخارجي من الساعة 9:00 إلى الساعة 12:00.

سبب حدوث المزيد من أورام سرطان الثدي في الجزء الخارجي العلوي من الثدي غير واضح، ولكن هذه المنطقة بها الكثير من الأنسجة الغدية. تصاب النساء بسرطان الثدي أكثر من الرجال، ولكن كل شخص لديه بعض أنسجة الثدي، ويمكن لأي شخص أن يصاب بسرطان الثدي. عادة ما توجد أورام سرطان الثدي عند الرجال تحت الحلمة أو حولها. ورغم أن هذه الأماكن هي الأكثر شيوعاً، إلا أن هذه ليست الأماكن الوحيدة التي يبدأ فيها سرطان الثدي.

أجزاء من الثدي

تأخذ أنسجة الثدي مساحة كبيرة. وهو يغطي عضلات الصدر ويمتد من عظمة الصدر إلى الإبط وحتى عظمة الترقوة. يمكن أن يتطور سرطان الثدي في أي أنسجة ثدي. يمكن أن يحدث تحت الجلد مباشرة أو في عمق الثدي بالقرب من جدار الصدر، حيث يصعب الشعور به.

يتكون الثديان من غدد وقنوات ونسيج ضام ودهون. لدى النساء، يحتوي كل ثدي على 15 إلى 25 فصيصًا، وهي الغدد التي تفرز الحليب. ينتقل الحليب من الفصيصات إلى الحلمة عبر القنوات. لدى الرجال عدد أقل من الفصيصات والقنوات.

تبدأ جميع أنواع السرطان عندما تبدأ الخلايا في النمو خارج نطاق السيطرة، وهو ما يمكن أن يحدث في أي جزء من الثدي. تبدأ سرطانات الثدي الأكثر شيوعاً في القنوات (سرطان الأقنية).

 

ما هو شعور كتلة سرطان الثدي؟

هناك خصائص معينة لكتل ​​سرطان الثدي التي قد تميزها عن الكتل غير السرطانية. لكن هذه تعميمات. إنه ليس شيئًا يجب أن تحاول تشخيصه بنفسك. لا يمكن للأطباء دائمًا معرفة ذلك عن طريق اللمس وحده.

العلامات التي تشير إلى أن كتلة الثدي قد تكون سرطانية هي:

  1. لا تؤلم
  2. صلبة
  3. غير منتظمة السطح
  4. الحواف غير منتظمة
  5. لا يمكنك تحريكه بأصابعك
  6. أينمو أو يتغير
  7. أيقع في الربع العلوي الخارجي من ثديك

ضعي في اعتبارك أن وجود واحدة أو أكثر من هذه الخصائص لا يعني أنكِ مصابة بسرطان الثدي. ويمكن أن تظهر أورام سرطان الثدي أحيانًا بشكل مختلف تمامًا. يمكن أن تكون لينة، ومتحركة، ومؤلمة. ويمكن أن تحدث في أي مكان على الصدر أو الإبط. وتتشابه أورام الثدي السرطانية عند الرجال والنساء.

كتلة الثدي هي أكثر أعراض سرطان الثدي شيوعًا. لكن يمكن أن يظهر سرطان الثدي كمنطقة سميكة، وليس كتلة مميزة. قد لا تسبب بعض أنواع سرطان الثدي، مثل سرطان الثدي الالتهابي، تكتلاً على الإطلاق.

تكشف إحصائيات مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC)، أنه في كل عام، هناك حوالي 255000 حالة جديدة من سرطان الثدي بين النساء و2300 بين الرجال. كل عام تموت حوالي 42000 امرأة و500 رجل من هذا المرض، ولهذا السبب من المهم أن يفحص الطبيب الكتل التي تظهر في أي مكان على صدرك أو تحت الإبط.

ما هو شعور كتلة الثدي غير السرطانية؟

تعتبر أمراض الثدي الحميدة أكثر شيوعًا من سرطان الثدي بين النساء. هناك أنواع عديدة من اضطرابات الثدي، وكثير منها يصاحب وجود تكتل في الثدي.

بالنسبة للرجال والنساء، فإن العلامات التي تدل على أن كتلة الثدي قد لا تكون سرطانية هي:

  • الكتلة مؤلمة
  • ناعمة أو مطاطية
  • سلسة ومستديرة
  • يمكنك تحريكها بسهولة باستخدام أصابعك
  • قد تصبح أصغر

ماذا تفعل إذا شعرت بوجود كتلة في الثدي؟

قد يكون العثور على كتلة بالثدي مزعجًا، حتى عندما تعلم أن معظم أورام الثدي ليست سرطانية. ولكن نظرًا لأنه من الأسهل علاج سرطان الثدي قبل أن ينتشر، فمن المهم معرفة ذلك على وجه اليقين. إليك ما يجب فعله إذا شعرت بوجود كتلة:

  • زيارة طبيب. أول الأشياء اتصل بطبيب الرعاية الأولية أو طبيب أمراض النساء إذا كان لديك واحد. إذا لم يكن لديك طبيب تراه بانتظام، فاتصل بمكتب الطبيب أو بالعيادة في منطقتك. وضّح أنك وجدت تورمًا في ثديك وأنك بحاجة إلى فحص طبي.
  • اعلم أن الفحص البدني قد لا يمنحك الإجابة. قد يطلب طبيبك تصوير الثدي بالأشعة السينية أو الموجات فوق الصوتية أو التصوير بالرنين المغناطيسي. وهذا لا يعني أنك مصاب بسرطان الثدي.
  • حاول أن تظل هادئا. فهناك فرصة جيدة لأن يكون الورم حميدًا. المهم أن تكون استباقيا وتفعل الشيء الصحيح من خلال فحصه.
  • المتابعة مع مكتب الطبيب أو العيادة. اتصلي بمكتب الطبيب أو العيادة للحصول على نتائج الاختبار وفهم ما تعنيه وما هي خطواتك التالية.
  • إعطاء الأولوية لصحتك. كن مثابرًا واجتهد - إذا لم تتمكن من الحصول على موعد أو لم يتم التعامل مع مخاوفك بشكل كامل، فابحث عن طبيب آخر.

الخلاصة

عند النساء، توجد أورام سرطان الثدي عادة في الربع العلوي الخارجي للثدي. عند الرجال، توجد عادة بالقرب من الحلمة. بغض النظر عن الجنس، يمكن أن يبدأ سرطان الثدي في أي مكان توجد فيه أنسجة الثدي، من عظمة الصدر إلى الإبط إلى عظمة الترقوة.

تتحول معظم أورام الثدي إلى شيء آخر غير سرطان الثدي. وسرطان الثدي الموضعي قابل للعلاج بدرجة كبيرة، حيث يبلغ معدل البقاء النسبي لمدة 5 سنوات 99 في المائة.

يمكنك المساعدة في الإصابة بسرطان الثدي قبل أن ينتشر من خلال التعرف إلى شكل ومظهر ثدييك بشكل طبيعي. تتمثل إحدى طرق القيام بذلك في إجراء فحص ذاتي للثدي شهريًا. إذا اكتشفت وجود كتلة أو لاحظت تغيرات أخرى في شكل ثدييك أو الشعور به، فاتصل بالطبيب على الفور.

ويجب أن تتعرف إلى توصيات فحص سرطان الثدي، وعوامل الخطر الشخصية الخاصة بك، وغيرها من العلامات التحذيرية لسرطان الثدي.

 

المصادر:

Where Are Breast Cancer Lumps Usually Found?

Breast cancer in women - NHS

When to Worry About Breast Lumps | Everyday Health

آخر تعديل بتاريخ
19 يوليو 2022

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.

*لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

Age gender wrapper
Age Wrapper
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.