قصص مصورة

8 كلمات يحتاج طفلك لسماعها منك

يمكن أن يكون لتأثير كلماتك مع الطفل وقع السحر.. فأنت تنقل له صورة عن نفسه وعن تفكيرك به.. يستمد من كلامك قيمته والمعاني الجميلة والمزايا الموجودة فيه.. كلماتك تنقل له الحب والفخر، وقوة الكلمات المنطوقة اليومية تتجاوز أي أفعال قد لا يلاحظها الطفل أو يفكر بها. لهذا، عليك معرفة أن كل حرف هو تعبير ملموس عن حبك وفخرك.

وفي مقالنا هذا نشجع الآباء على التأكيد على ثماني كلمات بمعانيها يجب أن يسمعها كل طفل:

1. الحب

بالطبع، أنت تريد أن تخبر طفلك بما تشعر به، وربما يكون "الحب" أهم كلمة يمكنك استخدامها. حتى لو كان "أنا أحبك" شيئًا تقوله كل يوم وتعتبره روتينيا وقد لا يفكر به طفلك، لكن تأكد أن لها تأثيرا كبيرا على طفلك. على سبيل المثال، قد تقول: "من الصعب بالنسبة لي أن أصف حبي لك، أو كوني والدك كان أحد أعظم الهدايا في حياتي، أو لا يوجد شيء يمكن أن يغير ما أشعر به تجاهك".

2. الملاحظة

الآباء "يلاحظون" الكثير عن أطفالهم أثناء نموهم، ولكن كم مرة تفكر فيها في الواقع وتخبرهم عنها؟ شارك ما لاحظته مؤخرًا عن سلوكهم أو نضجهم. كيف نمت؟ ما هي الخصائص الإيجابية التي تراها تظهر؟ على سبيل المثال، قد تشير إلى:

كرم ابنك لإخوته، اللطف الذي تظهره ابنتك لأصدقائها أو النضج الذي شهدته في كيفية تعامل طفلك مع النزاعات.

3. التمتع 

في كل مرحلة من مراحل نموهم، هناك أشياء "تستمتع" بفعلها مع طفلك. صِف شيئًا مميزًا تقومان به معًا الآن، لأن معرفة الطفل أنك تحب القيام بشيء معه وتستمع به سيعني له الكثير. فكر في الأشياء البسيطة التي تضفي البسمة على وجهك ووجههم: اللعب معا، الطبخ معا، القراءة معا.. إلخ.

4. الفخر

كن محددًا عندما تصف ما يجعلك "فخوراً". هذا شيء نتوق جميعًا لسماعه، وستغذي كلماتك الطفل لسنوات حياته القادمة. على سبيل المثال، قد تعبر عن فخرك بعلاقات طفلك الشخصية، بالتقدم الأكاديمي أو أخلاقيات العمل، بقدراته الرياضية أو مواهب مختلفة.

5. الاعتزاز

في كل حرف ترسله لطفلك، شارك بعض الذكريات التي "تعتز بها". هذه هي اللحظات التي تعني الكثير بالنسبة لك شخصيًا، وقد لا يدرك طفلك مدى خصوصية ذلك الوقت بالنسبة لك. على سبيل المثال، يمكنك إخباره بذكريات إجازة قضيتها معه، ملاحظة لن تنساها أبدًا، وقت أدركت فيه أن طفلك قد نما بطريقة ما.. إلخ.

6. الأمل

من المحتمل أن يكون لديك الكثير من "الأمل" بشأن مستقبل طفلك. من الجيد أن تخبره عن آمالك وأحلامك بالنسبة له، لكن لا يجب أن تكون كبيرة جدًا. حاول ألا تمارس ضغطًا غير ضروري عليه بشيء مثل، "أتمنى أن تصبح طبيباً". بدلاً من ذلك، قدم التشجيع لما تلاحظه في الوقت الحالي: آمالك في صداقات طفلك، آمالك في ملاحظات طفلك الخاصة عن مواهبه
آمالك بخصوص أحلامه.. إلخ.

7. الإيمان به

من المهم أن يعرف طفلك أنك "تؤمن به". على سبيل المثال، يمكنك مشاركته عن قناعاتك الخاصة حول مستقبله، أو عن أي هواية يمارسها. 

8. الوعد

كلمة "الوعد" مخادعة بعض الشيء، لأن هناك بالتأكيد بعض الوعود التي لا يجب أن تقدمها لأطفالك. ومع ذلك، عند استخدامها بشكل مناسب، يمكن أن تنقل عبارات "أعدك" التفاني بطريقة واضحة ومليئة بالمعنى. فكر في الوعود التي تعرف أنه يمكنك الوفاء بها: أعدك أن أحبك دائمًا، بغض النظر عن أي شيء، أعدك بالاستماع إلى ما تريد قوله، أعدك بأن أراعي دائمًا مشاعرك وأحاول رؤية الأشياء من وجهة نظرك.. إلخ.

 

* المصدر:

Letters to Kids: 8 Words Every Child Needs to Hear

آخر تعديل بتاريخ
16 أكتوبر 2022

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.

*لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

Age gender wrapper
Age Wrapper
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.