صحــــتك

كيف غيّر الوباء سلوكنا؟

كيف غيّر الوباء سلوكنا؟

طوال جائحة COVID-19، أحدثت القيود الاجتماعية والمخاوف الصحية تغييرات في السلوك والتواصل. لكن هل أصبحت هذه التغييرات دائمة؟ في هذه المساحة سنحاول أن ندرس كيف ولماذا قد يكون الوباء غيّر الطريقة التي نتصرف ونتفاعل بها.

لا شك في أن COVID-19 قد أثر على الناس في جميع أنحاء العالم. المرض نفسه أو التوتر وعدم اليقين والخوف الذي أوجده أثر في معظم الناس بطريقة أو بأخرى.

ومع ذلك، وعلى الرغم من الآثار المباشرة المعروفة للوباء، فإن التأثير الدائم للوباء على المجتمع ليس مفهوماً بالكامل. ولكن الملاحظ أن للوباء تأثيرا حقيقيا وشخصيا للغاية على حياة الناس. سواء كان الفرد مريضًا بشكل شخصي، أو فقد شخصًا يحبه بسبب COVID-19، أو فقد وظيفته، أو عانى "فقط" من العزل والبقاء في المنزل والذعر العالمي، فقد تأثر كل واحد منا بشكل مختلف، والعديد منا تأثر بشكل عميق.

الوباء أثر على التسوق والعمل والمدرسة والسفر والترفيه، وغيّر الوباء طريقة تنقل الناس في الحياة اليومية. بالإضافة إلى ذلك، أنتج حالة من عدم اليقين ضاعفتها مخاوف اقتصادية وثقافية.

ولكن هل غيّر هذا السلوك البشري العام والتواصل على المدى الطويل؟ وإذا كان الأمر كذلك، فكيف يبدأ المجتمع في التعافي من هذه التغييرات؟

 

كيف ولماذا أثر الوباء على السلوك؟

تشير الأبحاث إلى أن ردود الفعل العامة على انتشار المرض ظلت في الغالب دون تغيير منذ الطاعون الأسود، في القرن الرابع عشر. علاوة على ذلك، تسببت الأوبئة السابقة أيضًا في حدوث اضطرابات كبيرة وتغييرات واسعة النطاق في الهياكل الاجتماعية والاقتصادية والاجتماعية.

قالت البروفيسور مارينا بلوفشتين، الأستاذة ورئيسة الرابطة الدولية لعلم النفس الفردي في جامعة أدلر: "لا يوجد شيء مثل مقاس واحد يناسب الجميع في فهم كيفية استجابة الناس لموقف مرهق، سواء كان الموقف فريدًا بالنسبة لشخص واحد أو مجموعة واحدة أو يؤدي إلى استجابة جماعية يغذيها الإجهاد. لقد اجتزنا موجات من الوباء - دخلنا إليه في عام 2020، من خلال آثاره المستمرة على مدار عامين ، والآن نأمل أن نخرج منه. إن الأمواج وبائية واجتماعية واقتصادية وسياسية - إنها في الحقيقة عاصفة كبيرة ".

مع استمرار "العاصفة"، ينخرط الناس بشكل طبيعي في سلوك تكيفي لتلبية متطلبات حالتهم أو بيئتهم. هذا يمكن أن يخلق تغييرات دائمة في كيفية تواصل الناس وتصرفهم.

أنواع السلوكيات المتأثرة

السلوك فردي ومتعدد الأوجه. تمامًا مثل الاستجابات للوباء فهي لا تناسب الجميع ، يمكن أن يختلف السلوك اعتمادًا على العديد من العوامل.

أوضحت البروفيسور بلوفشتين أن "هناك جوانب مختلفة للسلوك: المكونات التحفيزية والسلوكية والعاطفية".

وفقًا للدكتورة لوفتوس، المديرة الطبية في نيوبورت للرعاية الصحية، ظهر العديد من السلوكيات الرئيسية بسبب الوباء. وأشارت إلى أن "البعض أعطى الأولوية لصحتهم ولياقتهم بينما لم يقلق الآخرون [بشأن] تناول المزيد من الطعام والعمل بشكل أقل نظرًا لخطورة العالم من حولنا".

في ما يتعلق بالتواصل، "تكيف بعض الأشخاص من خلال اللجوء إلى مكالمات الفيديو مع أحبائهم واجتماعات Zoom للعمل، بينما تراجع الآخرون إلى العزلة".

قالت الدكتورة لوفتوس إنه كان هناك أيضًا الجانب الرسمي مقابل الجانب الفردي للمسألة: "كان المسؤولون يطلبون منا تعديل سلوكياتنا من أجل سلامتنا، بينما شكك بعض الأشخاص في الاقتراحات/ الأوامر، وانقسم الناس".

وأضافت في النهاية: "كانت التجربة مختلفة حقًا بالنسبة لنا جميعًا ولكنها متشابهة في جوهرها. كان معظمنا يتوق إلى الاتصال والعودة إلى الوضع الطبيعي".

مع مرور الوقت، ربما أدت هذه السلوكيات إلى تغييرات مختلفة في كيفية ارتباطنا بالعمل والأشخاص الآخرين وحياتنا الخاصة.

 

التحول إلى العمل عن بعد

قد يكون السلوك في مكان العمل قد شهد تغيرات كبيرة بسبب القيود الاجتماعية المرتبطة بالوباء. تشير دراسة تركز على موظفين من ألمانيا وسويسرا إلى أن العمل من المنزل - لا سيما إذا تمت تجربته لأول مرة - أثناء الوباء كان مرتبطًا بشدة بتأثير إيجابي على حياة العمل.

علاوة على ذلك، فإن 60٪ من الأشخاص الذين يعملون حاليًا من المنزل بسبب الوباء يرغبون في الاستمرار في القيام بذلك بعد انتهاء الوباء.

ورغم أن التحول للعمل البعيد له جوانب إيجابية، إلا أنه أيضاً له جوانب سلبية، حيث يدير الناس في جميع أنحاء الوباء - وحتى يومنا هذا - أعمالهم من خلال اجتماعات افتراضية. ورغم أن العمل بهذه الطريقة مكتمل من الناحية الفنية، لكن لا يزال الناس يشعرون أن شيئًا ما ليس على ما يرام تمامًا. وغالبًا ما يكون الجزء المفقود هو الشعور بالكمال - من خلال جميع الحواس التي يمتلكها البشر. حيث يفقد من يعملون من المنزل التواصل من خلال هذه الحواس".

 

تغيّرات في عادات الإنفاق

قد تكون القيود الاجتماعية وعمليات الإغلاق قد أدت أيضًا إلى تغييرات في سلوك الإنفاق. وعلى سبيل المثال، أجرى العلماء مسحًا على 3833 شخصًا من تتراوح أعمارهم بين 18 و64 عامًا في إيطاليا خلال الموجة الأولى من COVID-19.

وجدوا زيادة في الإنفاق والحاجة النفسية لشراء المنتجات الأساسية وغير الأساسية. علاوة على ذلك، ربما يكون القلق والخوف المرتبط بـ COVID-19 قد حفزا الناس على شراء العناصر الضرورية، في حين أن الاكتئاب أدى للإنفاق على المنتجات غير الضرورية، وربما تكون هذه وعادات الإنفاق الأخرى التي يغذيها الوباء قد غيرت سلوك المستهلك على المدى الطويل.

على سبيل المثال، وفقًا للبروفيسور جي زانج، أستاذ التسويق وزميل هارفي ساندرز لإدارة البيع بالتجزئة في كلية روبرت إتش سميث للأعمال بجامعة ماريلاند، أصبح الناس يتسوقون الآن عبر الإنترنت أكثر، كما أنهم يشترون أيضًا المزيد من العناصر الأساسية بكميات كبيرة، ويستثمرون في خيارات الترفيه في المنزل.

تغيّرات في طرق التواصل

أجبرت القيود الاجتماعية المرتبطة بوباء COVID-19 الكثير من الناس على تغيير طريقة تواصلهم. بدلاً من التفاعل وجهاً لوجه، استخدم الأشخاص وسائل التواصل الاجتماعي والتواصل القائم على النصوص للتواصل خلال فترات الإغلاق المختلفة أو أوامر البقاء في المنزل، وهذا قد أدى إلى استبدال الاتصال وجهاً لوجه بالتفاعل الافتراضي. ويمكن القول إن أحد أكبر التغييرات شمل التفاعلات الاجتماعية. فجأة، كان الناس بأعداد كبيرة يعملون من المنزل، ويحضرون الدروس عبر الإنترنت، ويتجنبون التواصل الاجتماعي مع أي شخص خارج الأسرة أو الفقاعة المعتمدة. وعندما تكيف الناس مع شكل حياتهم الجديد، تغيرت طريقتهم في التواصل والتصرف.

ومع ذلك، وجدت الأبحاث التي تبحث في تأثير وسائل التواصل الاجتماعي والرفاهية أن الاتجاه التنازلي في التفاعلات وجهاً لوجه قد تطور لسنوات.

يقترح العلماء أنه على الرغم من ارتفاع استخدام الهواتف المحمولة ووسائل التواصل الاجتماعي، إلا أن الأدلة الحالية لا تعني أنها ستحل تماماً محل التفاعل وجهاً لوجه، ولكنها قد تملأ الفجوة عند فقدان التفاعلات وجهاً لوجه - كما كان الحال أثناء الوباء. ومع ذلك، فهم يفترضون أن وسائل التواصل الاجتماعي قد تحل محل الوسائط الأخرى والوقت الذي يقضى في المهام المنزلية والعمل.

 

تحسن التوجهات تجاه الصحة النفسية

نظرًا لأن جائحة COVID-19 قد خلقت عاصفة كاملة من القلق وعدم اليقين، فقد كان له تأثير كبير على الصحة العقلية العالمية. كما أدى إلى ظهور مخاوف جديدة تتعلق بالصحة العقلية، بما في ذلك متلازمة القلق COVID-19 والأكل المضطرب المرتبط بالوباء.

أوضح الدكتور لوفتوس أن "الصحة العقلية قد تأثرت بشدة في النهاية، وثبت ذلك من خلال الزيادة بنسبة 25٪ في انتشار القلق والاكتئاب في جميع أنحاء العالم، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية. وأضافت: "اضطرابات الأكل لدى المراهقين زادت أيضًا بنسبة 25٪ وفقًا لعدة دراسات، وكذلك تعاطي المخدرات". ومع ذلك، ربما حدثت بعض التغييرات الإيجابية. وفقًا لمقالة وقائع الأمم المتحدة، قد تكون الآثار النفسية السلبية للوباء قد خلقت المزيد من الوعي بالصحة العقلية، وخففت من الشعور بالوصمة، ووفرت خيارات علاج متزايدة - بما في ذلك الرعاية الصحية عن بعد.

تغييرات الكلام واللغة

وفقًا لباحثي جامعة ولاية ميشيغان، تاريخياً، أثرت الأحداث والكوارث المهمة بشكل واضح على اللغة والكلام، وأثناء جائحة COVID-19، ربما تضمنت التغييرات اللغوية إضافة كلمات جديدة متعلقة بالوباء. على سبيل المثال، الكلمات والعبارات العامية، بما في ذلك "رونا"، وهي اختصار لكلمة "فيروس كورونا"، و"دوومسكولنج"، والتي تشير إلى التمرير القهري عبر سلاسل شبكات التواصل الاجتماعي المليئة بالأخبار السلبية، كما شاع استخدام "تعب زوم" في المحادثات غير الرسمية .

للتحقيق في الآثار المحتملة لـ COVID-19 على اللغة، يقوم باحثو مختبر اللغويات الاجتماعية بجامعة ولاية ميشيغان حاليًا بجمع الكلام المسجل من سكان ميشيغان من خلال مشروع اليوميات الخاص بهم. إنهم يأملون تتبع وتوثيق تغييرات الكلام المتعلقة بالوباء.

قلة الأدب

وفقًا للتقارير القصصية، قد يكون للوباء تأثير سلبي على السلوك من خلال المساهمة في زيادة الفظاظة، والتي قد تكون حدثت بسبب التعرض المزمن للتوتر ودورة الأخبار المسببة للقلق. وأبلغ أخصائيو الرعاية الصحية أيضًا عن تجربة الفظاظة. وفقًا لأحد التحليلات باستخدام البيانات المسترجعة من استطلاع عبر الإنترنت، 45.7٪ من الممرضات الذين شملهم الاستطلاع ذكروا أنهم شهدوا وقاحة أكثر مما كانت عليه قبل الجائحة، وقد يكون تقليل الوقت الذي يقضيه الأشخاص حول الآخرين قد ساهم أيضًا في هذا الوضع. واقترحت ترين أنه "على الرغم من انخفاض فرص المحادثات القصيرة بسبب COVID-19، زادت الحاجة إلى التواصل الدقيق والواضح."، وأوضحت أيضًا أن "ممارسة المهارات الاجتماعية غير الرسمية قد تم تقليصها بشكل كبير، وهو ما يتضح من خلال العديد من المنشورات المتداولة التي تسخر من نسيان كيفية التواصل الاجتماعي التي ظهرت بمجرد رفع القيود".

 

المصادر:

How has the pandemic changed our behavior?

Change in behaviours during and after the coronavirus

Effects of Human Behavior Changes During the Coronavirus Disease 2019 (COVID-19) Pandemic on Influenza Spread in Hong Kong

آخر تعديل بتاريخ
30 مايو 2022

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.