علامات تدل على أنك تتمتع بالحكمة

بالرغم من أن التقدم في السن يمنح الشخص شيئاً من البصيرة، ويجعله يقدر البساطة في الحياة، فإن الحكمة ليست حكراً على كبار السن، فقد يكون أيٌّ منّا حكيماً دون أن يعرف، فالبعض يلتقط أموراً في الحكمة في سن مبكرة.

لا يجب أن ننظر إلى الحكمة وكأنها شيء يرافق التقدم في السن فقط، فعلامات الحكمة قد تظهر مبكراً لدى البعض. نبين فيما يلي بعض العلامات التي تدل على أنك تتمتع بالحكمة.

1. تُدرِك مقدار جهلك

ليست الحكمة معرفة كل ما تُسأل عنه، ولكنها في الحقيقة معرفة مقدار ما يفهمه المرء في الحياة، ومقدار ما يجهله، وتقبُّل ذلك، فلا تعني الحكمة الذكاء أيضاً، وإنما هي إدراك الشخص أنه إنسان غير كامل، وألا مشكلة في قلة المعرفة في بعض الأمور في الحياة.

2. القدرة على استيعاب الأمور من منظور الآخرين

يجعلنا التفكير بطريقة عاطفية أن نعلق في التفكير بالأمور من منظورنا نحن فقط، ولكن إذا امتلكت القدرة على تحييد مشاعرك الخاصة، والتفكير بمنظور الآخرين، فأنت حكيم، وستتعلم كثيراً. ليس بالضرورة أن ينبع كل قرار تتخذه من معاييرك ومفاهيمك الخاصة، فالنظر إلى الأمور من منظور آخر يُقدم لك أفكاراً وحلولاً جديدة.

3. أنت مبدع

القدرة على الإبداع تُعد من أبرز علامات الذكاء، وهي أيضاً من علامات الحكمة، ويشمل هذا بالطبع الفن والموسيقى وغيرها مما يتطلب التفكير خارج النمط التقليدي. يُفكر العقل المبدع بطريقة مختلفة بالأمور، وهذه من علامات الحكمة.

4. تتحدث مع نفسك

قد تكون أكثر حكمة مما تعتقد إن كنت تتحدث مع نفسك، وهذه ليست من علامات الجنون! يوفر لنا الحديث مع الذات طريقة نسيطر بها على أنفسنا، ونسأل أنفسنا أسئلة مهمة، وهي وسيلة مهمة للسيطرة على مشاعرنا والتنفيس عنها أحياناً.

5. تحب قضاء الوقت لوحدك

لا يتحمل الكثير من الناس قضاء الوقت مع أنفسهم، ولكن هذا بالطبع لا يؤثر على نسبة الذكاء لديهم، ولكن من يتمتعون بالحكمة يشعرون بالراحة عند قضاء بعض الوقت مع أنفسهم، ولهذا فإن القدرة على قضاء الكثير من الوقت لوحدك دليل على أنك قادر على تدبير معظم أمورك لوحدك، وهذا دليل على الحكمة.

6. لا تهتم بالأمور المادية

قد تكون ممن يتمتعون بالحكمة إن كانت الأمور المادية ليست ذات أهمية كبيرة بالنسبة لك، فقد يسعد البعض بشراء أحدث الهواتف الذكية، ومجاراة آخر صيحات الموضة، بينما لا يفهم البعض الآخر سبب هذا الاهتمام. كلما ازددنا حكمة، كلما بدت الأمور المادية أقل أهمية.

7. تُطلب منك النصيحة

الحكمة ليست أمراً يمكن إخفاؤه، فإن كان من حولك يسألونك بكثرة عن رأيك ويستنصحونك في أمورهم، فاعلم أنهم يرون الحكمة فيك، وهذا دليل آخر على أنك تتمتع بالحكمة.

8. تركز على المهم

لا يركز من يتمتع بالحكمة على الأمور التافهة، وإنما ينصب جل تركيزهم على الأمور الجوهرية في الحياة، مثل التطور والنمو نحو الأفضل، والحفاظ على التوازن العاطفي، وتعزيز الصحة النفسية، وهذا يعني عدم تأجيل السعي نحو ما يطمح إليه المرء في الحياة، فإن كان تركيزك على ما يعزز وجودك، فاعلم أنّ بِكَ شيء من الحكمة.

9. تعترف بالخطأ وتستفيد منه

إذا كنت تعترف بأخطائك وترى أنها فرصة للتعلم والنمو بدلاً من لوم الآخرين، فأنت تتمتع بالحكمة. يرى الشخص الحكيم أيضاً المشكلات في ذاته أو شخصيته، ويدرك أنّ عليه التعامل معها كي يصبح شخصاً أفضل، فإن كنت دوماً تبحث عما تعزز به من نفسك، فأنت بالتأكيد حكيم.

 

المصدر:

https://www.learning-mind.com/wiser-than-you-think/

آخر تعديل بتاريخ
12 مارس 2023