صحــــتك

كيف تربي طفلاً يتمتع بالذكاء العاطفي؟

الذكاء العاطفي عند الأطفال

إذا كنت تتطلع إلى تنمية الذكاء العاطفي لدى طفلك، فعليك تعلّم بعض الاستراتيجيات المتعلقة بالذكاء العاطفي، والتي ستساعدك على تنمية الوعي العاطفي لدى طفلك، وإعداده للنجاح في حياته المستقبلية.

لماذا يعد الذكاء العاطفي مهمًا للأطفال؟

إن ترسيخ الاحترام للعاطفة هو أحد أبرز المهام التربوية بصفتك أحد الوالدين، فإذا تعاملت أنت وشريكك مع بعضكما البعض ومع الأطفال بوعي وتعاطف، فعلى الأغلب سيتمتع أطفالك بصحة نفسية قوية وعلاقات مستقرة.

كيف تبني الذكاء العاطفي لدى طفلك؟

 فيما يلي بعض ممارسات الأبوة الأساسية التي ستساعد في بناء الذكاء العاطفي لطفلك:

  • تذكر أنه لا يمكنك تعليم طفلك ما لا تطبقه على نفسك: يتعلم أطفالك منك، من خلال أفعالك أكثر بكثير من كلماتك، فإذا لم تتمكن من توصيل مشاعرك من خلال سلوكك، فلن يحترموا مشاعرهم.
  • حاول أن تتعلم من أطفالك: يمتلك الأطفال القدرة على تكوين الصداقات بسهولة، وهم يحتفظون بقدرتهم على الفرح لأنهم متعاطفون بشكل طبيعي، ومستعدون غريزياً لإدراك مشاعرهم تماماً. لذا، استمع وتعلم؛ فهذا سيزيد معدل الذكاء العاطفي لديك، وبذلك تعم المرونة والاحترام المتبادل في الأسرة.
  • اطّلع على ماضيك وطفولتك: اكتب قائمة بالأشياء التي أخبرك بها والدك عندما كنت طفلاً، ويمكنك حتى تدوينها على ورقة ووضعها في محفظتك، كطريقة رمزية للاحتفاظ بها في ذاكرتك، وعندما تكون متعباً وسريع الانفعال، تأمل تلك القائمة ولاحظ مشاعرك وأنت تقرؤها. يجب أن يمنعك هذا التذكير من تجاهل المشاعر التحذيرية من طفلك. أيضًا، كلما تلقيت إشارة جسدية بأنك تتجاهل مشاعر طفلك، افعل ما بوسعك لملاحظة نبرة صوتك وتعبيرات وجهك.
  • تذكر أن الآباء غير السعداء يربون أطفالًا غير سعداء: إذا كنت مرهقًا ومكتئبًا بسبب متطلبات الأبوة، فسيصاب أطفالك بالاكتئاب أيضاً، ففاقد الشيء لا يعطيه، لذا حافظ على صحتك النفسية إذا كنت تأمل في تربية أطفال أصحاء.
  • كن سريعاً في الاعتذار عند ارتكابك للأخطاء: إذا أردنا أن نكون واقعيين، سندرك أن جميع الآباء يخطئون من حين إلى آخر، لكن لحسن الحظ، أنت تمتلك أداة بسيطة للتأكد من أن أخطاءك لا تسبب ضررًا دائمًا، وهذه الأداة هي الاعتذار، وهو من الأمور المفيدة جداً خلال فترة الأبوة.
  • أعط طفلك بعض المهام التي يجيد فعلها: إذا أراد الأطفال أن يصبحوا مستقلين ومعتمدين على أنفسهم، فيجب أن يكون لديهم شعور قوي بقيمة الذات، والذي يمكنك غرسه من خلال الاعتماد عليهم بطريقة ملموسة، فإذا شعر طفلك بالرضا عن ذاته بعد إنجاز مهمة ما، تترسخ لديه أساسيات الذكاء العاطفي، وسيصبح أكثر ثقة بنفسه.
  • كن كريماً في إظهار مشاعر الحب لأطفالك: مهما غضبت منهم، استمر دائماً في إظهار مدى حبك لهم، فعلى الرغم من أنك لن تسمح لهم بالقيام بأمور معينة، إلا أنهم سيعودون إلى أحضانك إذا قدمت لهم مقدارًا كبيرًا من العاطفة والحب.

 

المصدر:

https://www.helpguide.org/articles/mental-health/raising-emotionally-intelligent-children.htm

آخر تعديل بتاريخ
16 فبراير 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.