صحــــتك

تأثير وسائل التواصل الاجتماعي على الصداقات

الصورة
avatar
الصداقة
قد يساعدك انضمامك إلى مجموعة دردشة أو مجتمع على الإنترنت في إقامة علاقات والحفاظ عليها فضلاً عن التخلص من الشعور بالوحدة، ومع ذلك، تفيد الأبحاث أن استخدام مواقع التواصل الاجتماعي لا تعني بالضرورة تكوين علاقات أوثق بعيدًا عن الإنترنت مع أعضاء شبكة الإنترنت، بالإضافة إلى ذلك، تذكر ضرورة توخَّى الحذر عند مشاركة معلوماتك الشخصية أو الترتيب لنشاط مع شخص لا تعرفه إلا عن طريق الإنترنت.

* كيف يمكن إثراء صداقاتك؟

إن إقامة صداقات جيدة والحفاظ عليها عملية تقوم على مبدأ الأخذ والعطاء. ففي بعض الأحيان تجد نفسك أنك أنت الذي تقدم الدعم لغيرك، وفي أحيان أخرى تكون أنت الذي يتلقى الدعم من غيره.

وإن نجاحك في أن تثبت لأصدقائك أنك مهتم بهم وأنك تقدرهم يساعد في تقوية الروابط بينكم. وكما أنه من المهم لك أن تكون صديقًا جيدًا لغيرك، فكونك تحيط نفسك بأصدقاء طيبين لا يقل أهمية.

ولإثراء صداقاتك:
  • تقبّل نفسك

ابدأ بزرع صورة ذاتية لنفسك تتسم بالصحة والواقعية. وابذل ما تستطيع لغرس الشعور بتقديرك لذاتك عن طريق الاهتمام بنفسك؛ اتبع نظامًا غذائيًا صحيًا واجعل للأنشطة البدنية نصيبًا من روتينك اليومي. فالشعور بعدم الثقة والنقد الذاتي الدائم قد يقطع الطريق على إقامة صداقات محتملة.
  • تقبّل الآخرين

لا تحكم على تصرفات الآخرين. وامنح أصدقاءك مساحة للتغيير والظهور وارتكاب الأخطاء. وشجع أصدقاءك على التعبير بأريحية عن عواطفهم، ولا تحط من قدر الآخرين أو تستخف بأفكارهم أو مشاعرهم.
  • كن إيجابيًا

فكر في الصداقة على أنها حساب بنكي عاطفي، فكل فعل يدل على حسن الخلق وكل تعبير عن قبول الآخرين عبارة عن ودائع تودعها في هذا الحساب، بينما النقد والسلبية يشبهان السحب من هذا الرصيد، والشكوى التي لا تتوقف تمثل ضغطًا على الصداقة.
  • تجنب المنافسة

لا تدع الصداقة تتحول إلى معركة تدور رحاها حول من يملك مالاً أكثر أو من يتمتع بمنزل أجمل. لكن بدلاً من ذلك، أظهر إعجابك بمواهب أصدقائك واحتفِ بحظهم الطيب.
  • أظهر اهتمامك بالآخرين

احرص على معرفة ما يحدث في حياة أصدقائك، واجعل أفعالك وأقوالك تثبت لصديقك أنك توليه اهتماماً خاصاً من خلال التواصل البصري، ولغة الجسد وإبداء التعليقات المختصرة بين الحين والآخر مثل، هذا ممتاز. وعندما يشاركك أصدقاؤك تفاصيل أوقاتهم العصيبة أو تجاربهم الصعبة، شاركهم بوجدانك، لكن لا تبدأ بإبداء النصح حتى يطلب أصدقاؤك ذلك.
  • احترم الحدود

حافظ على سرية أي معلومات شخصية يبوح لك بها أصدقاؤك، ولا تحاول طرح أسئلة تبعث على ضجر أصدقائك. وتذكّر أن الباب مفتوح دوماً لإقامة صداقات جديدة أو استعادة صداقاتك القديمة. وقد يكون الربح من استثمار الوقت في إقامة صداقات وتقوية صداقات هو أن تنعم بصحة أفضل وتبدو بمظهر أكثر إشراقًا لسنوات قادمة.


المصادر:
How Social Media Is Taking Away from Your Friendships
Social Media and Teen Friendships
How Social Media Affects Relationships
آخر تعديل بتاريخ
15 يونيو 2021

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.