Alaraby TV Alaraby TV

قصص مصورة

العزلة الاجتماعية مرتبطة بزيادة الالتهاب

هل أنت معزول اجتماعياً؟
أظهرت الأبحاث أن العزلة الاجتماعية ترتبط بزيادة خطر الإصابة بالأمراض والوفاة المبكرة.
تحدد دراسة حديثة ارتباطًا بين العزلة الاجتماعية واثنين من علامات الالتهاب، مما يشير إلى أن الالتهاب قد يكون عاملاً مساهماً.

يعرّف الكثير من الناس العزلة الاجتماعية على أنها غياب التواصل الاجتماعي، أو العزلة عن الناس، أو العزلة النفسية، ويمكن أن يؤدي هذا إلى الشعور بالوحدة لدى كبار السن، وزيادة خطر الإصابة بحالات صحية خطيرة. ووفقًا لمؤلفي الدراسة الحديثة، فإن 1 من كل 4 بالغين يبلغون من العمر 65 عامًا أو أكثر معزولون اجتماعيًا.

* العلاقة بين العزلة والوحدة وأمراض القلب والسكتة الدماغية

وجدت مراجعة أجريت عام 2016 للبيانات المنشورة، أن العزلة الاجتماعية والوحدة أو كليهما مرتبطان بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 29٪، وزيادة خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 32٪.

كما أوضح مؤلفو الدراسة الحالية أن "العزلة الاجتماعية هي عامل خطر للإصابة بالأمراض والوفيات مقارنة بعوامل الخطر الراسخة، بما في ذلك تدخين 15 سيجارة في اليوم، وارتفاع ضغط الدم، ونمط الحياة الكسول".

ومع ذلك، لا يفهم الخبراء تمامًا سبب تأثير العزلة الاجتماعية على الصحة بهذه الطريقة.

* دراسة حديثة تربط بين العزلة الاجتماعية وعوامل الالتهاب

أكمل الباحثون في الولايات المتحدة مؤخرًا دراسة باستخدام بيانات من دراسة اتجاهات الصحة والشيخوخة الوطنية (NHATS)، ووجدوا صلة مهمة بين العزلة الاجتماعية وعلامات الالتهاب، ونُشر البحث في مجلة الجمعية الأمريكية لطب الشيخوخة.

يوضح المؤلف الرئيسي الدكتور توماس ك.م. كودجو، من كلية جونز هوبكنز للطب في بالتيمور، دكتوراه في الطب: "آمل أن يدرج المحققون مقاييس موضوعية للعزلة الاجتماعية والعلامات البيولوجية في الدراسات الطولية المستقبلية، حتى نتمكن من الاستمرار في تعزيز فهمنا لهذه التفاعلات البيولوجية النفسية والاجتماعية المعقدة".

* محفزات الالتهاب

الالتهاب هو أحد آليات دفاع الجسم، وعند العمل بشكل صحيح، فإنه يساعد في محاربة السموم والإصابات والعدوى. وعلى سبيل المثال، الالتهاب الحاد، بعد جرح في الركبة، يستمر لبضع ساعات أو أيام.

ومع ذلك، يمكن أن يستمر الالتهاب المزمن لأشهر أو سنوات، ويمكن لخلايا الدم البيضاء أن تغمر الجسم وتتلف الأنسجة السليمة إذا كان الجسم في حالة تأهب قصوى.

وتشير الأبحاث إلى أن مسببات الالتهاب المزمن لدى كبار السن قد تشمل:
  1. الالتهابات الفيروسية المزمنة.
  2. البدانة.
  3. التغيرات المرتبطة بالعمر في الكائنات الحية الدقيقة في الأمعاء.
ويمكن أن تسبب العزلة الاجتماعية ضغطًا عاطفيًا، مما يؤدي إلى استجابة التهابية.

وهناك نظرية أخرى لتبرير شدة رد الفعل الالتهابي فيمن يعانون من العزلة الاجتماعية، حيث إن احتمالية أن تتعرض الكائنات الحية المعزولة للهجوم أكثر، مما يجعل رد فعل جسمهم الالتهابي أسرع وأكثر كفاءة للتغلب على هذه التهديدات.

يعتبر الإنترلوكين 6 (IL-6) والبروتين التفاعلي (CRP) جزيئين بارزين متورطين في الالتهاب، ويرتبط ارتفاع IL-6 وCRP بالعديد من النتائج الصحية الضارة، مثل زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وانخفاض الأداء البدني والأداء المعرفي، وزيادة خطر الوفاة.

* العلاقة بين العزلة الاجتماعية ومحفزات الالتهاب

في الدراسة الأخيرة، شرع الباحثون في توضيح النتائج السابقة من خلال فحص العلاقة بين العزلة الاجتماعية، IL-6، وCRP باستخدام بيانات من اتجاهات الصحة والشيخوخة الوطنية، وحلل الباحثون بيانات من 4648 مشاركًا أجروا مقابلة لمدة ساعتين، وعينة دم.

قام العلماء بحساب مستوى العزلة الاجتماعية للمشاركين من خلال تخصيص نقطة واحدة لكل مما يلي:
  1. العيش مع شخص آخر على الأقل.
  2. التحدث إلى شخصين أو أكثر حول "الأمور المهمة" خلال العام الماضي.
  3. حضور الشعائر الدينية خلال الشهر الماضي.
  4. المشاركة في الأنشطة الاجتماعية الأخرى خلال الشهر الماضي.
صنف الباحثون المشاركين الذين حصلوا على مجموع نقاط 0 على أنهم معزولون اجتماعيًا بشدة، وأولئك الذين حصلوا على مجموع نقاط 1 على أنهم معزولون اجتماعيًا، وأولئك الذين حصلوا على مجموع درجات 2 أو أكثر على أنهم غير معزولين اجتماعيًا.

كان متوسط ​​عمر المشاركين 76 عامًا، وكان 55.4٪ من المشاركين من الإناث، وكان حوالي 4٪ منهم معزولين اجتماعيا بشدة، بينما كان 17٪ آخرون في مجموعة منعزلة اجتماعيا.

وجد التحليل أن الأشخاص الذين عانوا من العزلة الاجتماعية لديهم مستويات أعلى من بروتين سي التفاعلي مقارنة بأولئك الذين لم يختبروا العزلة الاجتماعية، وظلت هذه العلاقة كما هي عند تعديل العوامل الاجتماعية والديموغرافية والصحية.

وينطبق الشيء نفسه على مستويات IL-6، باستثناء أنه عندما تم تعديلها وفقًا للعوامل الاجتماعية والديموغرافية والصحية، فإن كبار السن الذين عانوا من عزلة اجتماعية شديدة لم يكن لديهم مستويات أعلى ذات دلالة إحصائية من IL-6.

وقالت الدكتورة كاثي سلاك، مديرة مركز أبحاث أستون للشيخوخة الصحية وسكرتيرة الجمعية البريطانية لأبحاث الشيخوخة في المملكة المتحدة: "هذه دراسة ممتعة حقًا، وفي الوقت المناسب، ولطالما ارتبطت العزلة الاجتماعية ومشاعر الوحدة بالنتائج الصحية الضارة، ولقد أدت جائحة COVID-19 بالطبع إلى تفاقم مشكلات الوحدة والعزلة لدى كبار السن، حيث حدت القيود وعمليات الإغلاق من شبكاتهم الاجتماعية حتى أكثر مما كانت عليه في أوقات ما قبل الوباء".

توفر هذه الدراسة علامات بيولوجية مهمة للعزلة الاجتماعية يمكن استخدامها لتحديد الأشخاص الأكثر عرضة لخطر العواقب الصحية الخطيرة، ويمكن أن يسمح بتنفيذ المزيد من التدخلات المستهدفة في وقت سابق.

وأضاف الدكتور ستيفن ألبرت، دكتوراه، أستاذ ورئيس قسم العلوم السلوكية وصحة المجتمع في كلية الدراسات العليا للصحة العامة بجامعة بيتسبرغ، بنسلفانيا: "إذا كانت العزلة الاجتماعية تزيد حقًا من [خطر] تدهور الصحة عن طريق رفع علامات المناعة، فنحن بحاجة إلى مضاعفة جهودنا لتقليل العزلة الاجتماعية".

* نقاط ضعف الدراسة

يحدد مؤلفو الورقة عدة قيود منها: لقد أخذ الباحثون المعلومات في وقت واحد فقط؛ لذلك من الصعب استخلاص استنتاجات سببية.
عند اختيار المشاركين في الدراسة، لم يتم تضمين أفراد يعيشون في دور رعاية طويلة الأجل.
تمت الدراسة لقياس العزلة الاجتماعية التي تم الإبلاغ عنها ذاتيًا، واعتماداً على ذاكرتهم، ولا يمكن للناس دائمًا تذكر عدد الأفراد الذين تحدثوا معهم في الأشهر الأخيرة.

* الاحتياج لمزيد من الدراسات

قال البروفيسور ديفيد إل روث، وهو مؤلف مشارك في البحث ومدير مركز الشيخوخة والصحة بجامعة جونز هوبكنز: "من المهم مواصلة هذا العمل، فنحن نسعى لفهم أفضل للكيفية التي تجعل الإجهاد النفسي الاجتماعي عامل خطر للصحة الجسدية، وتصميم خيارات علاج أفضل لحماية أولئك المعرضين لهذه الضغوط."


المصادر:
Social isolation linked to increased inflammation

آخر تعديل بتاريخ
12 نوفمبر 2021

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.

*لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

Age gender wrapper
Age Wrapper
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.