قصص مصورة

التشخيص النفسي.. أدوات وإجراءات

تشخيص المرض النفسي
كيف يمكن التفرقة بين الصحة النفسية والمرض النفسي؟ في بعض الأحيان يكون التشخيص سهلا، وفي أحيان أخرى يكون شديد الصعوبة، فما هي الأدوات والإجراءات التي يستخدمها المتخصص النفسي للتشخيص.


* أولا: الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات النفسية (Diagnostic and statistical manual DSM)؟

الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات النفسية (DSM)، هو دليل نُشر بواسطة الجمعية الأميركية للطب النفسي يفسر أعراض وعلامات مئات الحالات الصحية النفسية.

يستخدم مقدمو خدمات الصحة النفسية الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات النفسية لتشخيص كل شيء، بدءًا من فقدان الشهية وحتى التلصص بالنظر، ومن ثمّ يمكنهم تحديد العلاج المناسب.

كما تستخدم شركات التأمين الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات النفسية لتحديد التغطية التأمينية والفوائد، وكذلك لسداد تكاليف مقدمي خدمات الصحة النفسية.


* ثانيا: التقييم النفسي

لتحديد ما إذا كنت تعاني من حالة صحية نفسية أم لا، سوف يعمل معك مقدم خدمات الصحة النفسية أنت والأشخاص المقربين لك، لتقييم ما يلي:

- الأعراض التي تعاني منها
سوف يسألك مقدم خدمات الصحة النفسية عن الأعراض التي تعاني منها ومتى بدأت وكيفية تأثيرها على حياتك. قد تساعد كيفية إدراكك لأفكارك وسلوكياتك ومدى تأثير الأعراض والعلامات التي تعاني منها على أنشطتك اليومية في تحديد ما هو طبيعي لحالتك. فعلى سبيل المثال، قد تدرك أنك لا تتكيف جيدًا أو أنك لا تريد القيام بالأشياء التي تعودت على الاستمتاع بها. قد تشعر بالحزن وفقدان الأمل والإحباط. إذا كان هناك سبب محدد لحزنك، مثل الطلاق، فقد تكون مشاعرك طبيعية، وهي رد فعل مؤقت. ومع ذلك، إذا كنت تعاني من أعراض حادة ولم تختفِ، فقد تكون مصابًا باكتئاب. قد تحتاج أيضًا إلى الخضوع إلى فحص جسدي لاستبعاد أي حالات صحية كامنة.

- تصورات الآخرين
قد لا يعطي تفسيرك وحده صورة دقيقة حول سلوكك أو أفكارك أو قدرتك على تأدية الأنشطة. لذا، يمكن أن يساعدك أشخاص آخرون في حياتك على إدراك ما إذا كان سلوكك طبيعيًا أو صحيًا. فعلى سبيل المثال، إذا كنت تعاني من الاضطراب ثنائي القطب، فقد تفكر أن تقلباتك المزاجية جزء من صروف الحياة وتقلباتها. ومع ذلك، فقد تبدو أفكارك وأفعالك غير طبيعية للآخرين أو تسبب مشكلات في العمل أو في العلاقات أو في جوانب أخرى من الحياة.

اقرأ أيضا:
الفرق بين الصحة النفسية والمرض النفسي؟
8 علامات تتطلب استشارة المعالج النفسي
صديقتي.. هل تعاني من مرض نفسي؟
بين مجرب ومتخصص: لماذا نستهين بصحتنا النفسية؟



آخر تعديل بتاريخ
21 يوليو 2021

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.

*لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

Age gender wrapper
Age Wrapper
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.