قصص مصورة

هل الساعات الذكية وأنظمة الإنذار الشخصية الطبية مفيدة حقا؟

يجد عديد من الأشخاص الساعات الذكية وأنظمةَ التنبيه الطبية جديرة بالاهتمام، لأنها تجعل طلب المساعدة أثناء وجود حالة طوارئ طبية أسهل. في هذا المقال سنحاول معرفة ما إن كانت الساعات الذكية وأنظمة الإنذار الطبي الشخصية جديرة بالاقتناء، وتستحق هذه الشهرة التي تحوم حولها..

ما نظام التنبيه الشخصي الطبي؟

يمكن أن يكون نظام التنبيه الطبي زرًا على قلادة، أو سوار معصم، أو ساعة ذكية، يتم ربطه بالمساعدة الطبية أو الطوارئ. عند الحصول على نظام التنبيه الطبي الشخصي، ستلاحظ أنه بغض النظر عن النوع والعلامة التجارية التي تشتريها، سيكون هناك مكون ترتديه على جسمك (بحيث يكون لديك إمكانية الوصول له في جميع الأوقات) وقاعدة تتيح التواصل بينك وبين الهاتف، أو الشخص الذي عينته كشخص يتم الاتصال به عند وجود حالة طبية طارئة. 

كما أسلفنا سابقًا تم تصميم معظم أجهزة التنبيه الطبية بحيث يمكنك طلب المساعدة بمجرد الضغط على زر. هناك بعض الأجهزة التي تقوم بالاتصال تلقائيًا عند سقوط المريض أو توقّف أحد مؤشراته الحيوية. وهناك عدة أنواع من أنظمة التنبيه الطبي، قد تحتاج إلى قلادة موجود عليها زر ترتديه، وتربط هذا الزر بالاتصال بالطوارئ، وأنت فقط موجود في المنزل، بينما يختار الآخرون الأنظمة التي ترتبط بهواتفهم المحمولة، حتى يتمكنوا من الوصول إلى مزاياها عندما يكونون خارج المنزل.

أنواع أنظمة التنبيه الطبية الشخصية:

ضع في اعتبارك الخيارات التالية التي قد تتمكن من الاختيار من بينها.

  • نظام خاضع للمراقبة: هذا النوع هو الأكثر شيوعًا، وهو الذي يقوم مبدأ عمله على أن يتم تتبع ومراقبة هذا النظام، وعند الضغط على زر التنبيه، يتصل فورًا على رقم الطوارئ ويأتون من فورهم.
  • نظام غير خاضع للمراقبة، لا يتم مراقبة هذا النظام ولا يتم الاتصال بخدمات الطوارئ إذا ضغطت على هذا النوع من الأزرار. بدلاً من ذلك سيتصل بأحد جهات الاتصال المبرمجة مسبقًا مثل الأصدقاء المقربين، أو أفراد العائلة الذين يمكنهم القدوم لمساعدتك وإسعافك.
  • إنذار السقوط، يأتي نظام التنبيه الطبي هذا مزودًا بكاشف حركة يقوم بتنبيه مركز الإرسال إذا سقطت. من الناحية النظرية، تبدو كفكرة رائعة، لكنها قد لا تعمل بشكل مثالي في الواقع. على سبيل المثال، قد يسجل الجهاز سقوطًا إذا سقطت الساعة أو الجهاز منك.
  • متتبع الموقع (Global Positioning System tracker): يمكن أن تكون هذه الميزة مفيدة بشكل خاص لكبار السن الذين يعانون من مشكلات في الذاكرة، أو أولئك الذين يعيشون بشكل مستقل ولكن في بعض الأحيان يضيعون.
  • نظام تنبيه طبي قائم على الهاتف المحمول، بالنسبة للأشخاص الذين يحبون الخروج من منازلهم أثناء النهار، قد يكون اختيار ساعة ذكية بها برنامج تنبيه طبي يمكن عبره ربط جهاز الهاتف المحمول وميزاته بالاتصال على الطوارئ أو أحد جهات الاتصال لتقديم المساعدة اللازمة.

من يحتاج إلى نظام تنبيه طبي؟

لا يحتاج جميع كبار السن إلى نظام تنبيه طبي، ولكن إذا كنت تعيش بمفردك فوجود نظام تنبيه طبي يمكن أن يجلب راحة البال في حالة حدوث أي شيء في منتصف الليل، عندما لا تتمكن من الوصول إلى الهاتف. إذا لم يكن لديك عائلة بالقرب منك أو إذا كنت تندرج ضمن إحدى هذه الفئات، ففكر في البحث عن أنظمة لنفسك، أو شراء واحدة للتشغيل التجريبي.

1. الأشخاص المهددون بخطر السقوط

يعتبر السقوط خطرًا كبيرًا على الصحة، لدرجة أن مركز السيطرة على الأمراض يحذر كبار السن ويشجع معرفة الحقائق حول هذا الخطر الصحي، الذي يمكن تجنبه بسهولة، والذي يتسبب في إصابات خطيرة في الرأس، وكسور في العظام وكسور في الورك.

ويعاني واحد على الأقل من كل أربعة من كبار السن (فوق سن 65) من إصابة مرتبطة بالسقوط كل عام. حتى لو لم يحدث هذا لك من قبل، يجب إدراك أنك معرض للسقوط. ويمكنك المساعدة في حماية نفسك وصحتك من خلال وجود نظام تنبيه طبي شخصي.

2. الأشخاص الذين يعيشون بمفردهم

كبار السن الذين يختارون العيش بمفردهم يكونون أكثر عرضة لخطر السقوط، أو إصابة أنفسهم بدون مساعدة متاحة.

3. الأشخاص الذين يعانون من حالة صحية مهددة للحياة

بغض النظر عن العمر، في حال كنت تعاني من حالة طبية خطيرة أو إعاقة جسدية تحُدّ من قدرتك على الحركة، فقد ترغب بالتفكير في شراء نظام تنبيه طبي.

هل فعلًا تستحق هذه الأنظمة الاستثمار بها؟

هناك بعض العيوب الصغيرة للحصول على نظام تنبيه طبي، كأنْ لا تحب ارتداء رباط معصم، أو أن تضطر إلى تذكر نزع جهازك للاستحمام. بالإضافة إلى ذلك، إذا اخترت استخدام جهاز مزود بإمكانيات نظام تحديد المواقع، فقد تحتاج إلى شحنه من حين لآخر، حتى يكون له عمر بطارية كافٍ للعمل أثناء التنقل. ولكن علينا أن ننظر أن تلك العيوب بسيطة مقارنة بإمكانية هذه الأنظمة في إنقاذ حياتك.

 

* المصادر:

https://www.webmd.com/healthy-aging/what-to-know-about-medical-alert-systems 

https://www.healthline.com/health/are-medical-alert-systems-worth-it#worth-it 

 

آخر تعديل بتاريخ
23 يناير 2023

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.

*لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

Age gender wrapper
Age Wrapper
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.