صحــــتك

ما هو الليزر المنزلي؟ وما هي استخداماته؟

الصورة
سندس شاهين
شعر الوجه أصبح خشن بعد إزالته بالليزر

بينما كان هناك تطور كبير في الأجهزة التي تُستَخدم في علاج حَبّ الشباب وإزالة الشَّعر والصدفية، أصبح هناك اتجاه حديث في استخدام أجهزة الليزر، وأجهزة النبض الضوئي المكثّف في المنزل، دون الحاجة إلى الذهاب إلى عيادات الأطباء لإزالة الشَّعر، ويمكن لأي شخص أن يشتري هذه الأجهزة.

وعلى الرغم من أنه لا يزال العلاج الطبي هو معيار الرعاية الصحية لمعظم الحالات، فإن أجهزة الليزر المنزلي لإزالة الشَّعر تلعب دوراً مهمًا في علاج الحالات المختلفة، كما ساهمت وسائل الإعلام والتسويق في زيادة شعبية هذه الأجهزة، وشجَّعت المرضى على تجربتها.

لا تتطلّب أجهزة الليزر المنزلي استشارة طبية، ويمكن للمرضى شراء الأجهزة دون استشارة طبية، باستثناء استخدام الأشعة فوق البنفسجية في المنزل، والليزر الإكسيمر.

لا تزال تقنية الليزر المنزلي جديدة نسبياً، ولكن من المتوقّع أن تتطوّر أجهزتها في المستقبل، وغالباً ما تختلف النتائج من شخص لآخر، بالإضافة إلى ذلك، قد لا تعمل الأجهزة على جميع ألوان البشرة أو الشَّعر. على الرغم من أن أجهزة الليزر المنزلي بها مميزات، فإنه يجب أن يكون هناك مستوى عالٍ من الحذر يتم الالتزام به عند استخدام أي جهاز ليزر، أو جهاز يَستخدِم خاصية النبض الضوئي المكثّف. 

فإذا ملَلْتِ عزيزتي من استخدام شفرات الحلاقة، أو نتْف الشَّعر بالحلاوة، أو إزالة الشَّعر بالشمع، فيمكنكِ التفكير في طرق أكثر استمراراً لإزالة الشَّعر. تُقدِّم أجهزة إزالة الشَعر بالليزر المنزلي نتائجَ تدوم لفترة أطول، وقد تمر أسابيع دون الحاجة إلى إعادة الاستخدام، على الرغم من أنها ليست دائمة تماماً.

كيف تعمل أجهزة الليزر المنزلي؟

تَستخدِم أجهزة الليزر المنزلي لإزالة الشَّعر حرارةً عالية لتدمير بُصيلات الشَّعر، وإيقاف نموّها، ممّا يقلِّل من سُمك الشَّعر بمرور الوقت، وسوف تستغرق بصيلات الشَّعر وقتاً أطول لإنتاج شَعر جديد، مما يؤدي إلى انخفاض تدريجي في نمو الشَّعر على مدى أسابيع وشهور.

ما هي أفضل أجهزة الليزر المنزلي لإزالة الشَّعر؟

 

توجد عدة أنواع من أجهزة الليزر المنزلي، ومن أفضل أجهزة الليزر المنزلي لإزالة الشَّعر:  

  • جهاز Tria لإزالة الشَّعر بالليزر 4X، وهو الأفضل بشكل عام.
  • جهاز Silk’n Flash & Go Express، وهو الأفضل في حالة تعدد مرات السفر.
  • مزيل الشَّعر MiSMON IPL، وهو الأفضل من حيث السعر.
  • جهاز Silk-expert Pro 5 من براون، وهو الأفضل من حيث الكفاءة.
  • مزيل الشَّعر JOVS Venus Pro II IPL، وهو الأفضل من حيث التصميم المريح.
  • جهاز Smooth Skin Pure Fit، وهو الأفضل للبشرة الحساسة.
  • جهاز Silk-expert 3 من براون، وهو الأفضل للمبتدئين.

ما أفضل جهاز ليزر منزلي مناسب لإزالة الشَّعر؟

هناك عدد من أجهزة الليزر المنزلي لإزالة الشَّعر، وأفضل جهاز هو الجهاز الذي يناسب احتياجات شخص مُعيّن، ويناسب لون شَعره ولون بشرته. يجب على المستخدمين أيضاً مراعاة مواصفات الجهاز ومميزاته، مثل عدد النبضات، ورؤوس الجهاز، ودرجات القوة والسرعة، ومستشعر لون البشرة التلقائي.

ما الاحتياطات اللازم أخذها قبل شراء أجهزة الليزر المنزلي لإزالة الشَّعر؟

عند اختيار جهاز مناسب لإزالة الشَّعر بالليزر المنزلي، من المهم مراعاة ما يلي:

  • درجات لون البشرة والشَّعر المناسبة التي يعمل عليها جهاز الليزر المنزلي بصورة أفضل.
  • عدد نبضات الليزر الموجودة في الجهاز، تعمل أجهزة إزالة الشَعر بالليزر باستخدام نبضات ضوئية مكثفة، ويتوقف عمل الجهاز بعد عدد مُعيّن من النبضات، لذلك من المهم البحث عن معدل نبض مرتفع بشكل مناسب.
  • عمر البطارية، أو القدرة على توصيل الجهاز للشحن الكهربائي.
  • تصميم الجهاز للاستخدام على مناطق أكبر أو أصغر من الجسم.
  • استخدام ليزر الصمّام الثنائي، أو تقنية النبض الضوئي المكثف (IPL).

تَستخدِم أجهزة إزالة الشَعر بالليزر إما ليزر ديود، أو تقنية IPL، وكلاهما يَستهدف لون الشَعر في البصيلة، ويُتْلِفها لمنع إعادة نموها، ويعدّ ليزر الصمّام الثنائي (ليزر ديود) أكثر استهدافاً للشَعر من تقنية IPL التي تَستخدِم الموجات الضوئية الأقل قوة، ولكن تقنية IPL تعد أقل تكلفة.

تحتوي معظم الأجهزة على نبضات كافية تكفي لعدة أشهر أو سنوات، وفيما يلي نعرِض العدد التقريبي للنبضات اللازمة لعلاج مناطق مُعيّنة من الجسم:

  • الشفة العليا: 25 نبضة.
  • تحت الإبط: 100 نبضة.
  • خط البكيني: 200 نبضة.
  • الجزء العلوي من الساق: 600 نبضة.
  • أسفل الساق: 600 نبضة.

تعطي أجهزة إزالة الشَعر بالليزر المنزلي نتائج طويلة الأمد، لكنها ليست دائمة، لذلك يُنصَح بتكرار العلاجات بمرور الوقت للحصول على أفضل النتائج. بعض الأجهزة تكون أكثر فاعلية في المناطق الأكبر من الجسم، مثل الساقَين، بينما تكون بعض الأجهزة الأخرى أكثر فاعلية في المناطق الأصغر مثل الإبطَين.

الاستخدام الآمن لأجهزة الليزر المنزلي للحصول على أفضل النتائج 

يجب على المستخدمين الحذر عند استخدام أجهزة الليزر المنزلي لإزالة الشَعر، كما يُنصَح بقراءة دليل التعليمات بعناية، واتباع إرشادات الاستخدام، ويُحذَر استخدام أجهزة الليزر المنزلي لإزالة الشَعر على الجلد الذي به وشم، أو على الجلد التالف.

يعمل الليزر المنزلي من خلال التمايز بين لون البشرة ولون الشَعر، إذا لم يتمكّن الجهاز من تمييز الفرق بين لون البشرة ولون الشَعر فقد يستهدف البشرة بدلاً من الشَعر ويحرقها، لذا قد تكون أجهزة الليزر المنزلي لإزالة الشَعر غير آمنة لجميع ألوان البشرة أو الشَعر، ومن الأفضل إجراء اختبار على منطقة صغيرة من الجلد للتحقّق من الآثار الجانبية قبل استخدامه على منطقة أكبر.

للحصول على أفضل النتائج، يُنصَح بحلق الشَعر وتنظيف وتجفيف البشرة مسبقاً، كما يُنصَح باستخدام أعلى إعداد آمن للحصول على أفضل النتائج، وبشكل عام كلّما كان لون بشرة الشخص المستخدِم للجهاز أغمق، انخفض الإعداد الآمن للاستخدام، وقد تكون الإعدادات العالية أكثر إيلاماً، لذا يُنصَح باختيار إعدادٍ مريحٍ.

توصي بعض الشركات المصنّعة باستخدام كريم مخدر للبشرة قبل الاستخدام، لكن يجب استخدام هذه المنتجات بحذر، لأن الجلد المخدَّر لا يشعر بالألم، مما يجعل من السهل إتلافه عن طريق الخطأ.

ليست كل أجهزة الليزر المنزلي لإزالة الشَعر مناسبة للاستخدام في جميع مناطق الجسم، ويُنصَح بتجنّب استخدامها على الأعضاء التناسلية، أو بالقرب من العينَين، ولاستهداف شَعر الوجه، يجب استخدام الأجهزة المصمّمة خصيصاً لهذا الغرض.

يجب على المستخدمين تجنّب أشعة الشمس أو التسمير (Tanning) بعد استخدام جهاز الليزر المنزلي لإزالة الشَعر، كما يُنصَح بترطيب البشرة بعد إزالة الشَعر، واستخدام واقي الشمس، وارتداء الملابس التي تغطي الجلد.

ما هي مميزات الليزر المنزلي في إزالة الشَّعر؟

ينجذب المرضى إلى أجهزة الليزر المنزلي لإزالة الشَّعر بسبب:

  • تكلفتها التي تغطى بدفعة واحدة.
  • سهولة استخدامها.
  • الراحة، وخصوصية الاستخدام.

ما هي عيوب الليزر المنزلي؟

إذا استخدم الأشخاص أجهزة الليزر المنزلي لإزالة الشَعر بشكل صحيح، فلا تحدُث آثارٌ جانبية كبيرة عادةً، ولكن قد يعاني بعض الأشخاص من تقرّحات أو ندبات أو تقشّر في الجلد، أو تغيّرات أخرى في الجلد، مثل الاحمرار أو التورّم الطفيف أو الألم، والتي قد تستمرّ لمدة يوم أو يومين فقط.

وتشمل بعض الآثار الجانبية المحتَملة لجهاز الليزر المنزلي لإزالة الشَعر ما يلي:

هل يمكن استخدام الليزر المنزلي لإزالة الشَعر في منطقة العانة؟

يمكن استخدام الليزر المنزلي لإزالة الشَعر على خط البكّيني، ولكن لا يوصَى باستخدامه للمنطقة التناسلية. الأعضاء التناسلية أكثر حساسية من باقي الجلد، مما يجعل استخدام الليزر المنزلي لإزالة الشَعر منها أكثر ألماً. بالإضافة إلى ذلك، عادة ما يكون هناك كثافة شَعر أكبر فيها، ولذلك تمتص المزيد من الطاقة الضوئية، وقد يسبِّب ذلك عدم الراحة والحرقة في تلك المنطقة الحساسة.

الفرق بين الليزر المنزلي وليزر العيادات 

توفّر أجهزة الليزر المنزلي لإزالة الشَعر الوقت والمال، كما أنّ إجراء العلاجات في المنزل أكثر راحة من ليزر العيادات. على الجانب الآخر، يحقِّق أطباء الجلد المعتَمَدون بالخبرة والتكنولوجيا في العيادات نتائج أفضل من الأشخاص غير المدرّبين الذين يستخدمون الليزر المنزلي، وغالباً ما تستمر نتائجهم لفترة أطول، وهناك خطر أقل لتلف الجلد في العيادة، كما تتوافق معايير النظافة والسلامة في العيادات أيضاً مع معايير الجودة.

هل تعمل أجهزة الليزر المنزلي لإزالة الشَعر بكفاءة؟

تعمل أجهزة الليزر المنزلي لإزالة الشَعر بشكل أفضل إذا كان لدى الشخص بشرة فاتحة أو متوسطة اللون، وشَعر داكن، وإذا كانت درجة لون البشرة أغمق من الدرجة المتوسطة، فلن يتمكّن الضوء الصادر من جهاز الليزر المنزلي من تمييز الشَعر عن الجلد، وبالتالي عدم فعالية الجهاز على هذا اللون من البشرة. لا تعمل هذه الأجهزة أيضاً على الشَعر الرمادي أو الأشقر.

بالإضافة إلى ذلك، تحتاج النتائج التي تستمر لمدة طويلة بضعة أشهر كي تظهر، كما تكون أيضاً مؤقتة وليست دائمة. يجب التنبيه إلى أن الأشخاص المستخدِمين لجهاز الليزر المنزلي بحاجة دائمة إلى إعادة الاستخدام، وتكرار العلاجات كل شهر، وحتى بعد الوصول إلى النتيجة المرجوة.

 

المصادر

1- 7 of the best home laser hair removal devices

2- 8 Best Devices for At-Home Laser Hair Removal

3- The Pros and Cons of At-Home Laser Hair Removal

4- At-home laser and light-based devices

آخر تعديل بتاريخ
16 يونيو 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.