صحــــتك

ما شفاه المُدخِّن وكيف يتم علاجها؟

أسوة بباقي أعضاء الجسم التي تتأثر سلبًا بالتدخين، يكون للشفاه نصيب من هذه الآثار التي قد تكون مهددة للحياة في كثيرٍ من الأحيان. فمع مرور الوقت تصبح الشفاه باهتة ثم داكنة، فهي بتماسٍّ مع الكيميائيات الضارة والمواد المسرطنة الموجودة في السجائر بصورة متكررة خلال اليوم. أيضا، بسبب قبضة الشفاه على السجائر، فهذا يسبب ظهور التجاعيد في الشفاه وما حولها. ويمكن أن تبدأ شفاه المُدخِّن بالظهور بعد شهور أو سنوات من تدخين السجائر أو منتجات التبغ الأخرى.

لماذا التدخين مضر جدًا لشفتيك؟

  1. يمكن أن يسبب التدخين أمراض اللثة وأنواعًا عديدة من سرطان الفم.
  2. بالإضافة إلى هذه الحالات الصحية الخطيرة، يمكن أن يؤثر التدخين على مظهرك، مما يتسبب في ترهل الجلد حول الفم وتجعده. يمكن أن يغمق أيضًا شفتيك ولثتك.
  3. يؤدي التدخين إلى تسريع عملية شيخوخة الجلد، مما يؤدي إلى ظهور التجاعيد، وأحد أسباب ذلك هو النيكوتين، حيث يتسبب النيكوتين في تقلص الأوعية الدموية وتضييقها، مما يقلل من تدفق الدم ويحرم الجلد من الأكسجين والعناصر الغذائية التي يحتاجها ليظل صحيًا ونضجًا.
  4. يمكن أن يتسبب انخفاض تدفق الدم والتعرض للقطران والنيكوتين أيضًا في جعل الميلانين في شفتيك ولثتك داكنًا، مما يؤدي إلى تفاوت التصبغ. وقد تظهر بقع أرجوانية أو بنية داكنة أو سوداء.
  5. المواد الكيميائية الموجودة في السجائر لها أيضًا آثار سلبية على الجلد. في سيجارة واحدة، يوجد أكثر من 4000 مادة كيميائية في دخان التبغ. تدمر هذه المواد الكيميائية الكولاجين والإيلاستين، وهما بروتينان يساعدان في الحفاظ على مرونة بشرتك وبنيتها. بدون توفّر ما يكفي من الكولاجين والإيلاستين للحفاظ على قوتها تضعف ألياف بشرتك، مما يسبب الترهل والتجاعيد.
  6. والتجعيد المتكرر للشفاه عند التدخين والحرارة الناتجة عن حرق السجائر يمكن أن تتسبب أيضًا في تكوين شفاه المدخن.

كيفية إصلاح شفاه المدخّن

يمكن للإقلاع عن التدخين في كثير من الأحيان أن يوقف المزيد من الضرر الذي يلحق بالشفتين والفم. وسواء توقفت عن التدخين أم لا، اشرب الكثير من الماء لطرد سموم السجائر من جسمك، وتأكد من حماية شفتيك من أشعة الشمس.

أولًا: سواد الشفاه

هناك عدة علاجات لفرط التصبغ. قد تساعد في إعادة شفتيك إلى لونهما الطبيعي، مثل:

  • تقشير الشفاه:

الشفاه حساسة ويجب معالجتها بعناية. ويمكنك صنع مقشر في المنزل، مثل خلط الملح الناعم أو السكر بزيت اللوز أو زيت جوز الهند وتدليك الخليط برفق على شفتيك مرة يوميًا. يمكنك أيضًا استخدام فرشاة ناعمة أو قطعة قماش ناعمة مغموسة بالزيت للتقشير. واستخدم مرطبًا للشفاه بعد كل تقشير. وتوجد مقشرات طبية خاصة للشفاه في الصيدليات أو مع مستحضرات التجميل.

  • قناع الشفاه:

تظهر الأدلة القصصية أن أقنعة الشفاه التي تحتوي على الكركم أو الليمون أو عصير الليمون قد تساعد في تفتيح الشفاه. جرب مزج واحد أو أكثر من هذه المكونات مع فيتامين أ أو زيت فيتامين هـ، وغَطِّ شفتيك لمدة 15 دقيقة، مرة واحدة يوميًا، أو ثلاث مرات أسبوعيا.

  • العلاج بالليزر:

يتم إجراء علاجات الليزر باحتراف من قبل طبيب أمراض جلدية أو جرّاح تجميل، وتعمل من خلال تركيز نبضات ضوئية مركزة عميقة داخل طبقات الجلد. ويمكن استخدام هذه العلاجات لإعادة الشفاه إلى لونها الطبيعي، واستهداف البقع الداكنة، وإزالة الميلانين الزائد، وتحفيز إنتاج الكولاجين، ومحو التجاعيد حول الفم.

ثانيا: التجاعيد

يشار أيضًا إلى تجاعيد الشفاه الناتجة عن التدخين باسم خطوط أحمر الشفاه. وقد تتفاقم هذه التجاعيد بسبب شرب الكحول، وعدم الحصول على قسط كافٍ من النوم، والتعرض المفرط للشمس، وتناول نظام غذائي سيء. وهناك علاجات يمكن أن تساعد في تقليل الخطوط العمودية حول الفم أو إزالتها. وبعض هذه العلاجات مفيدة بشكل خاص لتقليل تجاعيد الشفاه وفرط التصبغ. ولتقليل التجاعيد ينصح بـ:

  • ترطيب البشرة

قد يساعد استخدام مرطب غني يحتوي على تريتينوين، مثل Retin-A، في بناء الكولاجين وتقليل ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد حول الفم. يمكن للمرطب اليومي الذي يحتوي على مجموعة واسعة من عامل الحماية من الشمس (SPF) أن يقلل من الآثار الناتجة من التعرض لأشعة الشمس الضارة.  

  • التقشير الحمضي

حمض الماندليك هو نوع لطيف من حمض ألفا هيدروكسي مشتق من اللوز المر. هناك إصدارات منزلية واحترافية من حمض الماندليك متفاوتة القوة. يمكن استخدامها على منطقة الشفاه وحولها لتقليل الخطوط الدقيقة والتجاعيد وتفتيح البقع الداكنة.

  • الحقن المضادة للتجاعيد

قد يقترح طبيبك استخدام دواء عن طريق الحقن، مثل البوتوكس، لتخفيف مظهر التجاعيد. أو يتم حقن الفلر لملء الشفاه وتقليل التجاعيد والخطوط حول الفم.

  • التقشير بالليزر

يتم إجراء التقشير بالليزر بواسطة طبيب أمراض جلدية أو جرّاح تجميل. تزيل العلاجات بالليزر الطبقة العلوية التالفة من الجلد. تتم بعض العلاجات بعد حقن حشوات مؤقتة أو حقن دهون مباشرة في التجاعيد العميقة.

سرطان الشفة والفم

يمكن أن يتطور سرطان الفم في الشفتين واللثة واللسان وداخل الفم. يعدّ تدخين السجائر واستخدام أنواع أخرى من التبغ من العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بسرطان الفم. يمكن أن يساعد الإقلاع عن التدخين في تقليل المخاطر. وغالبًا ما يتطلب علاج سرطان الفم أو الشفاه جراحة لإزالة الأورام والخلايا السرطانية التي انتشرت في مناطق أخرى من الجسم، مثل الرقبة. وقد تحتاج أيضًا إلى إعادة بناءٍ جراحيٍ للفم أو علاج إشعاعي أو علاج كيميائي.

متى تبدأ شفاه المدخن بالظهور؟

يمكن أن تبدأ شفاه المدخن في التكون في غضون أشهر أو سنوات من التدخين. قد تبدأ شفتاك في التجعد والاسمرار لفترة طويلة قبل أن تدرك ذلك. يعتمد الوقت الذي يستغرقه ظهور شفاه المدخن على عدة عوامل، بما في ذلك مقدار ومدة التدخين وعمرك ونوع بشرتك وعادات نمط الحياة الأخرى. إذا كنت تعاني من التجاعيد الخافتة وفرط التصبغ الخفيف فقد تكون العلاجات المنزلية كافية لتحسين مظهر بشرتك. قد تتطلب التجاعيد العميقة وترهل الجلد والتصبغ الداكن علاجات طبية.

 

* المصدر:

Have Smoker’s Lips? Here’s What You Can Do About Them

آخر تعديل بتاريخ
13 مارس 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.