صحــــتك

ما الفرق بين المرهم والكريم والمستحضر والجِل؟

ما هو الفرق بين المرهم والكريم؟

عندما تبحث عن مرطب أو علاج للبشرة، ستجد أربعة أنواع من المنتجات: المرهم، والكريم، والمستحضر، والمواد الهلامية (الجِل). ويخدم كل واحد غرضًا مختلفًا بسبب مواده وقوامه، فضلاً عن نسب الماء والزيت فيه. ويعتمد الاختيار بين هذه المنتجات الأربعة على الغرض من الاستخدام ونوع بشرتك وبعض التفضيلات الشخصية.

وقد يستغرق العثور على المنتج المفضل لبشرتك بعض الوقت والتجربة بين المناسب وغير المناسب، وفي مقالنا هذا سنزودك ببعض الفروق بين هذه المنتجات.

ما الفرق بين الكريم والمرهم؟

  • الكريم

يمكن أن يكون الكريم والمرهم طبيًا أو تجميليًا، لكن الاختلاف الأساسي بينهما هو نسبة الزيت والماء، حيث يحتوي الكريم على نسب متساوية من الزيت والماء، بينما تحتوي المراهم على حوالي 80% من الزيت. وبسبب المحتوى المائي العالي للكريمات فإنها تُمْتَص بسهولة في الجلد، مما يجعلها مثالية لعلاج الآفات الجلدية العميقة والمنتشرة. 

من ناحية أخرى، تكون النسب العالية من الزيت رائعة إذا كان لديك طفح جلدي أو جلد جاف أو آفات جلدية؛ لأن الزيت يساعد المنتج على البقاء على سطح بشرتك للحماية من فقدان الرطوبة.

وكمرطبات يومية، تُباع الكريمات عادة في مرطبانات، وقد تأتي كريمات العلاج مثل الهيدروكورتيزون للطفح الجلدي ولدغات الحشرات في أنابيب لتطبيق أكثر دقة.

  • المرهَم

من بين جميع منتجات البشرة المتاحة، تحتوي المراهم على أعلى نسبة من الزيت، والغرض منها هو البقاء فوق الجلد بدلاً من امتصاصه على الفور، مما يوفر مزيدًا من الحماية ضد فقدان الرطوبة وضد الهواء الجاف. وتشمل المكونات الشائعة الموجودة في المراهم البترول والزيوت المعدنية.

وتعد الأدوية الموضعية مثل الكورتيكوستيرويدات والمضادات الحيوية للعدوى هي أكثر ملاءمة لشكل المرهم، لأنها لا تتبخر من الجلد، مما يضمن امتصاص المنتج، وقد تستفيد البشرة شديدة الجفاف أيضًا من المرطبات في شكل مرهم بسبب نفس الفوائد.

ما هو المستحضَر (اللوشِن)؟

غالبًا ما يُفترض أن الكريمات والمستحضرات هي نفس المنتج. لكن، في حين أن الكريمات عبارة عن خليط بنسبة 50/50 من الماء والزيت، إلا أن المستحضرات تحتوي على القليل جدًا من الزيت، ومعظمها مصنوع من الماء، وقد تحتوي بعض المستحضرات أيضًا على الكحول.

وهذا يعني أن المستحضرات أرقّ بكثير من حيث الاتساق مقارنة بالمنتجات القائمة على الكريم، وبعض المستحضرات خالية من الزيوت، مما يجعلها مثالية لأنواع البشرة الدهنية والمختلطة والمعرضة لحب الشباب. وتعدّ المستحضرات مثالية أيضًا للتطبيق اليومي، خاصةً إذا كانت بشرتك دهنية. تُمْتَص هذه المنتجات بسرعة في الجلد دون أي بقايا. إذا كان لديك بشرة حساسة ودهنية فتأكد من اختيار مستحضر لا يحتوي على الكحول أو العطور أو المواد الحافظة التي قد تهيج بشرتك.

ما هو الجِل؟

منتجات الجِل مصنوعة من مزيج من الماء والسليلوز والكحول. هذه المنتجات الخالية من الزيوت هي الأفضل لأنواع البشرة الدهنية للغاية، لأنك ستستمر في الحصول على الترطيب الذي تحتاجه دون أي بقايا يمكن أن تترك الزيت الزائد على بشرتك. وقد تجد أيضًا أن الجِل يفضل استخدامه كمرطبات للوجه خلال أشهر الصيف الحارة والرطبة.

ولا يحتوي جِل الصبار عادةً على الكحول، لكن بعض الإصدارات تحتوي على روائح. مثل الأنواع الأخرى من منتجات الهلام، يحتوي الصبار على حمض الساليسيليك الطبيعي وله تأثير تجفيف. كما أن الجِل رقيق بدرجة كافية ليتم وضعه على شعر الوجه والجسم.

وقد لا يستفيد الأشخاص ذوو البشرة الجافة من المواد الهلامية، لأن المواد الهلامية يتم امتصاصها بسرعة كبيرة دون تكوين حاجز رطوبة على الجلد. تأكد من قراءة ملصقات المنتجات بعناية إذا كانت بشرتك حساسة، وتجنب منتجات الجِل التي تحتوي على الكحول أو العطور.

هل يجب أن أستخدم مرهمًا أم كريمًا أم غسولًا أم جِلًا؟

بالنسبة للأدوية الموضعية التي تُصرف بوصفة طبية، سيتمكن الطبيب من تحديد ما إذا كان من الأفضل استخدام مرهم أو كريم. وعند اختيار المنتجات التي لا تستلزم وصفة طبية للاستخدام غير الطبي فلديك عدة خيارات. فيما يلي الاختلافات والفوائد الرئيسية التي يجب مراعاتها:

أولا: المراهِم

قد يكون المرهم هو الأفضل للبشرة شديدة الجفاف، لأن تركيبته الزيتية تحافظ على رطوبة الجلد، قد تكون المراهم مفيدة للاستخدام بعد غسل اليدين بشكل متكرر، مما يمنع يديك من الجفاف.

ثانيا: الكريمات

تعد الكريمات أيضًا رائعة للبشرة الجافة، وقد تكون بديلاً أفضل إذا كنت لا ترغب في الشعور بالدهون التي تتركها المراهم. وإذا كانت بشرتك حساسة أو عادية أو جافة، فقد تجد أن المرطبات الكريمية توفر الترطيب المناسب. وقد تظل المستحضرات (اللوشن) مناسبة بشكل أفضل خلال أشهر الصيف الحارة.

ثالثا: المستحضَر (اللوشِن)

تعمل المستحضرات بشكل أفضل مع أنواع البشرة المختلطة أو العادية التي لا تحتاج إلى محتوى الزيت الموجود في الكريمات أو المراهم. يجعل المحتوى المائي العالي من المستحضر أسهل في الاستخدام في جميع أنحاء الجسم والوجه.

ويمكن تمييز المستحضر عن الكريم عن طريق معرفة ما إذا كان المنتج مصنّفًا على أنه "خالٍ من الزيت" أو "خفيف الوزن". فإذا كانت هذه هي الحالة، فهو مستحضر لوشن وليس كْريمًا.

إذا كانت بشرتك معرضة لحب الشباب، فابحثي عن لوشن غير دهني، مما يعني أن المنتج لن يسد المسام. وعلامة أخرى على المستحضرات أن معظمها تأتي في زجاجات تحتوي على مضخات، بينما الكريمات في المرطبانات. هذا لأن معظم الكريمات سميكة جدًا بحيث لا يمكن الاستغناء عنها بالمضخات.

رابعا: المواد الهلامية (الجِل)

تعد المواد الهلامية مثالية في حالات الحروق أو للبشرة الدهنية؛ لأن معدل الامتصاص العالي يترك بشرتك أقل دهنية بشكل عام، كما تستجيب حروق الشمس جيدًا للمواد الهلامية، مثل هلام الصبار، بسبب معدل الامتصاص السريع للمنتج.

تجنب استخدام الجِل كمرطب عادي إذا كانت بشرتك حساسة أو جافة. قد تسبب هذه المنتجات تهيجًا وجفافًا زائدًا.

آخر تعديل بتاريخ
16 أبريل 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.