صحــــتك

ما أسباب الشعور بالتعب بعد تناول الطعام؟

ما أسباب الشعور بالتعب بعد تناول الطعام؟

قد يشعر البعض أحياناً بالتعب والإرهاق بعد تناول وجبة طعام بدلاً من الشعور بالنشاط، وذلك يعود للعديد من الأسباب.

يُعد الشعور بالتعب بعد تناول الطعام أمراً شائعاً ينبع عن العديد من الأسباب المحتَملة، التي تجعل من تناول الوجبة مصدراً للتعب بدلاً من مصدر للطاقة يمدك بالنشاط لتكمل يومك، فما هي هذه الأسباب؟

أسباب الشعور بالتعب بعد تناول الطعام

1. عملية الهضم ذاتها

تتطلب عملية الهضم كثيرًا من الطاقة، فهي تشتمل على تحريك الطعام في السبيل الهضمي وامتصاص المغذيات منه، وإعادة تحويلها إلى أشكال يستطيع الجسم الاستفادة منها، ثم نقلها إلى خلايا الجسم التي تحتاجها، ويتطلب القيام بذلك الكثير من الطاقة، وقد يكون هذا سبب التعب أحياناً.

2. الأنسولين

يُفرِز الجسم عند تناول الطعام كميات كبيرة من الأنسولين، وذلك للحفاظ على مستويات السكر في الدم في نسب ملائمة، وتعود مستويات الأنسولين للانخفاض بسرعة بعدها، وقد يمنحنا هذا شعوراً بالتعب والكسل.

3. الدهون والكربوهيدرات

يُطلِق الجسم مركَّبات معيَّنة عند تناول أطعمة غنية بالدهون، وكذلك أطعمة غنية بالكربوهيدرات. أظهرت الدراسات أن المركَّبات التي يُطْلقها الجسم في هاتَين الحالتَين تسبب التعب والنعاس بعد فترة من تناول الطعام.

4. التربتوفان

تسبب بعض الأطعمة المحتوية على التربتوفان النعاس، وذلك لأن هذا الحمض الأميني يسهم في إنتاج بعض الهرمونات التي تسبب استرخاء الجسم، مثل السيراتونين والميلاتونين. من الأطعمة المحتوية على التربتوفان: الدجاج، والديك الرومي، والحليب، والخبز، والشوكولاتة، والتونة المعلبة، والفستق.

5. عدم تحمّل بعض أنواع الطعام

يُعرف عدم تحمل الطعام بأنه عدم قدرة الجسم على هضم نوع معيَّن من الطعام، ومن الأمثلة عليه عدم قدرة الجسم على هضم نوع من السكر في الحليب يُعرَف باللاكتوز (سكر الحليب)، وقد يمنع عدم التحمل هذا من الحصول على القدر الكافي من المغذِّيات في الوجبة، ما يسبب شعوراً بالتعب والإرهاق.

6. انخفاض مستويات الكافيين

يمنحنا الكافيين جرعة من الطاقة، لكنها تدوم بين 3 إلى 5 ساعات، ثم يبدأ الجسم بالشعور بالتعب مجدداً، فإذا تناولت القهوة صباحاً، فقد يفقد الكافين مفعوله وقت الغداء، وبهذا يكون سبب الشعور بالتعب ليس الطعام تحديداً، وإنما انخفاض تأثير الكافين المنشط.

7. الانخفاض الطبيعي في مستويات هورمونات الغدة الكظرية

تنخفض مستويات هرمونات الغدة الكظرية بشكل طبيعي في الفترة من الساعة الثانية إلى الساعة الرابعة عصرًا، وهذه الهرمونات، مثل الكورتيزون ومشتقاته، تنشط الجسم، ويؤدي انخفاضها الطبيعي إلى الشعور بالنعاس والتعب والرغبة الطبيعية بالنوم في هذه الفترة عند معظم الناس.

كيف تقي نفسك من التعب بعد تناول الطعام؟

يمكن الوقاية من الشعور بالإرهاق بعد تناول الطعام من خلال اتباع بعض الخطوات الآتية:

  • احرص على تناول وجبات طعام متوازنة تحتوي على البروتينات، بالإضافة إلى كمية كبيرة من الخضار غير النشوية، وذلك كي تشعر بالشبع دون الإفراط في الحصول على الكربوهيدرات.
  • مارِس نشاطًا بدنيًا خفيفًا، مثل المشي بعد تناول الوجبة، وذلك بدلاً من الجلوس على التلفاز مثلاً، إذ يساعد النشاط البدني الخفيفُ الجسمَ على هضم الطعام بشكل أفضل، ما يمنحك طاقة أكثر.
  • عرِّضْ نفسك للضوء في الصباح وأثناء النهار قدر الإمكان، إذ يسهم ذلك في الحفاظ على النشاط طوال اليوم.
  • خذ قيلولة لفترة قصيرة جداً لا تزيد عن 20 دقيقة، تسهم القيلولة هذه في زيادة مستويات الطاقة لديك، ولا تؤثِّر في جودة نومك ليلاً.

 

المصدر:

https://www.prevention.com/health/sleep-energy/a36689062/tired-after-eating/

آخر تعديل بتاريخ
24 يوليو 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.