صحــــتك

لحم البط: نكهة رائعة وفوائد غير متوقعة

لحم البط: نكهة رائعة وفوائد لحم البط الغير متوقعة!

على الرغم من ارتباط لحم البط في كثير من الأحيان بارتفاع محتوى الدهون فيه، فإنه أكثر احتواءً على العناصر الغذائية مما قد تعتقد، إذ يحتوي على العديد من الدهون الصحية غير المشبّعة، وله نكهة غنية ولذيذة.

تتضمن معظم طرق طهي البط تجفيف غالبية الدهون، مما يَترك الجلد هشًا واللحم خاليًا من الدهون. يمكن استخدام الدهون المستخرَجة من البط كبديل صحي للزبدة أو الدهون الحيوانية الأخرى المستخدمة في الطهي.

يُعدّ لحم البط مصدرًا ممتازًا للبروتين والدهون الصحية، بالإضافة إلى العناصر الصغرى بما في ذلك السيلينيوم والحديد والنياسين، كما أن بيضَ البط أيضًا غنيٌ بالعناصر الغذائية مع تركيبة غذائية مشابِهة لبيض الدجاج، لكنْ مع كميات أعلى لكل بيضة، بسبب أن بيض البط أكبر حجمًا من بيض الدجاج.

فوائد لحم البط الصحية

يعتبر البط بروتينًا حيوانيًا يوفّر بعض العناصر الغذائية المفيدة الشائعة في اللحوم الحمراء مثل الحديد، دون كمية كبيرة من الدهون المشبّعة كاللحوم الحمراء.

من فوائد لحم البط الآتي:

1. تعزيز جهاز المناعة

يعتبر البط مصدرًا جيدًا للسيلينيوم، إلى جانب ثمار الجوز (عين الجمل) البرازيلي والأسماك وغيرها من البروتينات الحيوانية، وهو مضاد أكسدة مهم، يمكن أن يساعد في منع تلف الخلايا ومحاربة الالتهابات، ودعم جهاز المناعة في الجسم.

2. صحة الغدة الدرقية

الاستهلاك الكافي للسيلينيوم مهم أيضًا لصحة الغدة الدرقية، توفر قطعة وزنها 100 غرام من لحم البط أكثر من 50% من القيمة اليومية للسيلينيوم.

3. صحة العظام

تُظهِر بعض الأبحاث أن تناول البروتينات الحيوانية، بما في ذلك لحم البط، قد يُحسّن من كثافة وقوة العظام، طالما كانت الكمية المتناولة من الكالسيوم كافية أيضًا.

4. صحة القلب

بينما تُعتبر الأسماك الدهنية مصدرًا رئيسيًا لأحماض أوميغا-3 الدهنية الصحية للقلب، فإن البط أيضًا يحتوي على هذه الأحماض الصحية. يتيح تناول البط وغيره من أنواع الدواجن، بدلاً من شريحة اللحم الحمراء الغنية بالدهون المشبعة، فرصةً لبعض النتائج الصحية الإيجابية المتعلقة بتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي البط على كمية تقريبية من الحديد تعادل ما تحتويه اللحوم الحمراء، وتتفوّق بكثير على الكمية الموجودة في الدجاج.

5. بديل عن الزبدة والدهون الحيوانية الأخرى

دهون البط ليست أكثر صحة من زيت الزيتون أو الزيوت الأخرى السائلة في درجة حرارة الغرفة. وبينما تحتوي دهون البط على نسبة عالية من الدهون غير المشبعة، فإنها ما تزال تحتوي على مزيد من الدهون المشبّعة مقارنةً بزيت الزيتون، ولا تحتوي على البوليفينولات المفيدة الموجودة في زيت الزيتون البكر الممتاز.

من حيث الدهون المشبعة، فإن دهون البط أكثر صحة من الزبدة أو دهون البقر، ويمكن استخدامها في العديد من الاستخدامات المماثلة. يجب ملاحظة أنه على عكس الزبدة، فإن لِلَحم البط طعم قوي يشْبه طعمَ الدهون الحيوانية.

الحساسية

لا توجد حساسية معروفة محددة للبط، إنما قد يواجه بعض الأشخاص الذين يعانون من حساسية للحوم الأخرى أيضًا حساسية تجاه لحم البط.

القيمة الغذائية لِلَحم البط

تتوفَّر معلومات القيمة الغذائية الآتية لصدر البط المشوي والخالي من الجلد، والمقدَّم بوزن 85 غرامًا من قبل وزارة الزراعة الأمريكية:

  • السعرات الحرارية: 119.
  • الدهون: 2 غم.
  • الصوديوم: 89 ملغ.
  • الكربوهيدرات: 0 غم.
  • الألياف: 0 غم.
  • السكريات: 0 غم.
  • البروتين: 23.5 غم.
  • الحديد: 3.8 ملغ.
  • السيلينيوم: 24.6 مكغم.

لا يحتوي لحم البط على أي كربوهيدرات، مما يعني أنه لا يحتوي على السكّريات.

الدهون

يحتوي البط على كثير من الدهون بين الجلد واللحم، لكنه لا يحتوي على دهون داخل العضلات مثل اللحم البقري. أعطت هذه الدهون المرئية للبط سمعة بأنه غني بالدهون، مع ذلك، تختلف كمية الدهون فيه بشكل كبير اعتمادًا على ما إذا كان البط يُطهَى ويُستَهلك بالجلد أو بدونه.

في الواقع، يحتوي لحم البط بدون الجلد على أقل كمية من الدهون، مقارنة بصدر الدجاج المشوي بدون جلد.

البروتين

يوفر لحم البط بروتينات عالية الجودة، مع مجموعة من الأحماض الأمينية اللازمة وغير الضرورية.

الفيتامينات والمعادن 

يحتوي لحم البط على مجموعة من العناصر، بما في ذلك:

  • الحديد.
  • السيلينيوم.
  • كمية صغيرة من فيتامين ج.
  • فيتامينات ب متنوعة: بما في ذلك كمية عالية من النياسين والفيتامين ب-12.

على غرار فيتامينات ب الأخرى، يلعب النياسين دورًا مهمًا في تحويل الكربوهيدرات إلى سكر الجلوكوز، كما أن فيتامين ب-12 ضروري لوظيفة الأعصاب، وتكوين كريات الدم الحمراء، ويَدخل في عمليات تركيب الحموض النووية.

كيفية تحضير لحم البط

هناك العديد من أساليب تحضير لحم البط، بما في ذلك تحمير البط بالكامل، وتحمير صدر البط في المقلاة، ثم وضعه في الفرن، وطهي أرجل البط بالزيت لفترة طويلة وببطء، وصنع نقانق البط. 

يمكن استخدام دهون البط المستخرَجة من تحمير البط، مع ملاحظة أن بعض الأجزاء أكثر صحة من غيرها، على سبيل المثال، يعتبر كبد البط (المعروف باسم فوا غراس) أقل صحة بكثير من لحم البط من الصدر أو الفخذ.

يتناسب لحم البط بشكل خاص لطهوه مع الفواكه والخضراوات التي تحتوي على حلاوة طبيعية، مثل الكرز والرمان والمشمش، بالإضافة إلى القرع الشتوي والبطاطس الحلوة. كما أن لحم البط متعدد الاستخدامات، ويتناسب أيضًا وبشكل جيد مع العديد من الخضراوات اللذيذة الأخرى.

لتحضير صدور البط، ابدأ باستخلاص الدهن، وإكساب الجلد طعمًا هشًا. قم بعمل ثقوب عبر الجلد من خلال الدهن، ثم اطبخه ببطء بوضع الجلد في الأسفل لاستخلاص الدهن، قد يستغرق ذلك 10 دقائق أو أكثر. صُبّ الدهنَ المستخلَص في جرّة زجاجية للاحتفاظ به للاستخدام في وقت لاحق، أو للتخلص منه، ثم انقل صدور البط إلى فرن مُحَمّى مسبقًا لإكمال الطهي حتى يصل إلى درجة الحرارة المطلوبة حسب الرغبة.

 

المصادر:

Duck Nutrition Facts and Health Benefits

آخر تعديل بتاريخ
07 أغسطس 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.