صحــــتك

دليلك الشامل لأهم طرق ونصائح التخلص من الثآليل منزليا

طرق منزلية للتخلص من الثآليل

الثآليل هي نمو غير ضار على الجلد. وهي ناتجة عن عدوى فيروس الورم الحليمي البشري (HPV). ويمكنها أن تذهب وحدها، لكن قد يستغرق الأمر عدة أسابيع أو أشهر أو سنوات.

تشمل العلاجات التقليدية التقشير الكيميائي والجراحة والتجميد وجراحة الليزر، ولكن هذه العلاجات يمكن أن تكون باهظة الثمن وتسبب تهيج الجلد.

خيار آخر هو تجربة العلاجات المنزلية الطبيعية للثآليل والتي سنتعرف عليها في هذا المقال.

لماذا قد تعمل بعض العلاجات المنزلية؟

تشمل العلاجات الطبيعية للتخلص من الثآليل استخدام الأطعمة أو النباتات أو غيرها من المنتجات التي لها خصائص مضادة للفيروسات (حمضية أو إنزيمية) تمنع فيروس الورم الحليمي البشري.

قد تساعد العلاجات الطبيعية المضادة للفيروسات في قمع الفيروس الذي يسبب الثآليل، في حين أن الأحماض الطبيعية يمكن أن تساعد في إزالة طبقات الجلد المصاب. ومع ذلك، يجب أن تعرف أن الأدلة على العديد من هذه العلاجات ليست مؤكدة عبر البحث العلمي.

 

العلاجات المنزلية من مطبخك

1. خل التفاح

خل التفاح هو مادة حمضية مصنوعة من عصير التفاح المخمّر. يُعتقد أن حمض الساليسيليك الموجود في الخل علاج شائع للثآليل ويزيلها في النهاية.

لتجربته:

  • امزج خل التفاح مع جزء واحد من الماء.
  • انقع كرة قطنية مع هذا الخليط.
  • ضعه على الثآليل، وقم بتغطيته بضمادة.
  • اترك الأمر مدة ثلاث إلى أربع ساعات.

يجب دائماً تخفيف خل التفاح مع الماء. فقد تسبب الحموضة تهيجاً وحروقاً كيميائية. أيضًا، لا تطبقها على الجروح المفتوحة.

2. قشر الموز

تشير الأدلة القصصية من الناس إلى أن قشر الموز قد يساعد في التخلص من الثآليل. ومع ذلك، لا يوجد في الواقع أي بحث يربط بين قشر الموز ومعالجة الثآليل أو التهابات الجلد الفيروسية.

إذا كنت ترغب في تجربته: قم بقطع قطعة من قشرة الموز وشريطها على الثؤلول، بحيث يلمس الجزء الداخلي من القشر بشرتك. تترك أثناء النوم وتكرر يوميًا.

3. الثوم

الألسين، وهو مكون رئيسي في الثوم، له آثار مضادة للميكروبات وغالبًا ما تجرى دراستها لخصائصها المضادة للفيروسات والمناعية.

لعلاج الثآليل بالثوم: اسحق فصًا واحدًا واخلطه بالماء. طبّقه على الثآليل وغطه مع ضمادة. كرر ذلك يوميا لمدة ثلاثة إلى أربعة أسابيع.

 

4. قشر البرتقال

علاج شهير آخر للثؤلول هو قشر البرتقال. إنه خيار غير مكلف، ولكن لا توجد بيانات علمية لدعمه. هذا العلاج ينطوي على فرك قشر البرتقال على الثؤلول مرة واحدة في اليوم.

5. الأناناس

الأناناس غني بالبروميلين، وهو مزيج من إنزيمات معروفة البروتين التي قد تساعد في إزالة الجلد الميت والأضرار.

في حين أن هناك بعض البيانات لدعم الفعالية المحتملة للبروميلين في علاج بعض الحالات الطبية، لكن لا توجد أي دراسات علمية تدعم استخدامها لإزالة الثآليل.

أبلغ الناس عن النجاح في إزالة الثآليل باستخدام عصير الأناناس بعدة طرائق. إحداها هي نقع الثآليل في عصير الأناناس كل يوم. تقنية أخرى هي تطبيق الأناناس الطازجة يوميًا.

6. البطاطس

يزعم الناس أن عصير البطاطس يمكن أن "يجفف" الثؤلول، ولكن لا توجد دراسات في ما يتعلق بفعالية الطريقة.

لتجربة هذه الطريقة، قطع البطاطا الصغيرة إلى النصف، ثم افرك الجانب المقطوع على الثؤلول حتى تتم تغطيته بعصير البطاطس. كرر ذلك مرتين في اليوم.

7. الهندباء

تحتوي الهندباء على خصائص مضادة للميكروبات، والتي قد تكون مفيدة لمكافحة الثآليل، ولكن هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث للتأكيد.

لتجربة هذه الطريقة، قم بتفكيك الهندباء والضغط على النسغ الأبيض اللزج. وطبقه على الثؤلول مرة أو مرتين في اليوم. كرر ذلك لمدة أسبوعين.

لكن لا تستخدم الهندباء التي جرى رشها بالمواد الكيميائية.

8. الريحان

اسحق ورقة ريحان طازجة وألصقها على الثؤلول بشريط إسعافات أولية مقاوم للماء (أو حتى شريط عادي عند الضرورة). تحتوي الأوراق على مركبات قاتلة للفيروسات. استبدله بالريحان الطازج يوميًا لمدة تصل إلى أسبوع.

9. الصقلاب أو حشيشة اللبن

الصقلاب Asclepias هو نبات معمر يمكن العثور عليه غالبًا على طول جوانب الطرق والمراعي، وكذلك في الحدائق والمتنزهات. يُقال إن عصير الصقلاب يساعد في حل الثآليل. فهو يحتوي على سموم طبيعية ولكن لا يُفهم ما إذا كانت هذه هي الآلية التي تساعد في علاج الثآليل. ومع ذلك، إذا كنت ترغب في تجربته، فبرّده أو استخدم حجر الخفاف على الثؤلول. سيؤدي ذلك إلى تقشير الطبقة العليا من الجلد وجعل العلاج أكثر فعالية. ثم قطع النبات حتى تتمكن من استخراج ما يكفي من النسغ الشبيه بالحليب. ضع هذا النسغ على الثآليل. أعد وضعه حسب الحاجة، ولكن في حالة حدوث طفح جلدي أو تهيج، اشطف النسغ على الفور واختر طريقة أخرى للعلاج.

 

علاجات منزلية من خزانة الحمام

1. الأسبرين

يتكون الأسبرين من حمض الساليسيليك، وهو مكون مشترك في علاجات الثآليل من دون وصفة طبية.

يعمل حمض الساليسيليك على شفاء الثآليل عن طريق تقشير الجلد المصاب. مع مرور الوقت، هذا يزيل الثآليل، ويعتقد أن الأسبرين له تأثير مماثل.

الطريقة المقترحة هي سحق أقراص الأسبرين وخلطها بالماء. ضع العجينة على الثآليل وغط الضمادة لعشية وضحاها.

2. طلاء الأظافر الشفاف

طلاء الأظافر الشفاف هو علاج ثؤلول غير مؤكد. يقال إنه "يخنق" الفيروس، ولكن لا توجد أدلة قوية على فعاليته.

على الأقل، يمكن أن يكون طلاء الأظافر الشفاف بمثابة طبقة واقية.

تتضمن هذه الطريقة طلاء الثآليل بطلاء الأظافر الشفاف. بعض الناس يفعلون ذلك كل يوم، بينما يقوم الآخرون بذلك مرتين أو ثلاث مرات في اليوم.

3. فيتامين C

يحتوي فيتامين C على خصائص تقوية المناعة وهو ضروري لشفاء الجروح وصحة أنسجة الجلد. تشير دراسة التاريخ الطبيعي الأقدم من عام 2003 إلى أن الكميات الكبيرة من استهلاك فيتامين C ترتبط عكسياً بعدوى فيروس الورم الحليمي البشري المستمرة، ولكن هناك حاجة إلى دليل أكثر موثوقية.

لتجربة فيتامين C كعلاج موضعي للثآليل، اسحق قرص فيتامين C وامزجه بالماء. ضع المعجون على الثآليل وغط بضمادة واتركه طوال الليل. كرر ذلك يوميًا.

يدعي بعض الناس أن عصير الليمون وفيتامين C يصنعان معجونًا أكثر فعالية. قد يكون هذا من حموضة عصير الليمون. قد يتسبب عصير الليمون في تهيج الجلد، لذا استخدمه بحذر.

4. فيتامين E

علاج منزلي آخر للثآليل هو فيتامين E، وهو عنصر غذائي حيوي لصحة الجهاز المناعي. يُعتقد أنه يحسّن رد فعل جسمك تجاه فيروس الورم الحليمي البشري، ولكن لا توجد أي دراسات تدعم هذا الادعاء.

يمكنك ثقب كبسولة فيتامين E ووضع الزيت على الثآليل. احمِ الثآليل بضمادة واتركها طوال الليل. كرر ذلك يوميًا لمدة اسبوعين.

 

علاجات منزلية للثآليل من متجرك المحلي

1. عكبر النحل

ينتج نحل العسل مادة شبيهة بالراتنج تسمى العكبر Propolis. إنه مصنوع من مواد نباتية وشمع العسل وحبوب اللقاح وأنزيمات النحل.

استخدم العكبر، ضع ضمادة في أعلى الثؤلول واتركها طوال الليل. كرر ذلك يوميًا.

2. زيت الخروع

يحتوي زيت الخروع على خصائص مضادة للميكروبات والالتهابات ويستخدم علاجاً طبيعياً للثآليل والقوباء الحلقية وقشرة الرأس وأمراض الجلد الأخرى.

ضع زيت الخروع على الثؤلول كل يوم. قد يستغرق سقوط الثؤلول أسبوعين أو أكثر.

3. شريط لاصق

يعد الشريط اللاصق Duct tape من أكثر العلاجات المنزلية شيوعًا لعلاج الثآليل. إنه غير مكلف ويسهل العثور عليه. يقال إن الشريط اللاصق يزيل الجلد المصاب بمرور الوقت.

وجدت دراسة أجريت عام 2002 أن الشريط اللاصق أكثر فاعلية من التجميد، لكن دراسة عام 2007 المناقضة اقترحت أن الشريط اللاصق ليس أفضل.

خلصت دراسة أجريت عام 2020 إلى أنه في حين أن العلاج بالتبريد له فعالية أكثر من الشريط اللاصق لعلاج الثآليل الأخمصية عند البالغين، فقد يكون الشريط اللاصق بديلاً عمليًا ومريحًا لعلاج الثآليل الأخمصية عند البالغين في بعض الحالات.

لاستخدام الشريط اللاصق، ألصق قطعة صغيرة على الثؤلول. قم بإزالتها كل ثلاثة إلى ستة أيام. انقع الثآليل في الماء بضع دقائق وادعكها بحجر الخفاف أو لوح الصنفرة. اتركها مكشوفةً مدة 10 إلى 12 ساعة. كرر العملية.

إذا كانت بشرتك حساسة، استخدم الشريط اللاصق بحذر. قد يسبب احمراراً وتهيجاً ونزيفاً.

4. زيت شجرة الشاي

يحتوي زيت شجرة الشاي على خصائص قوية مضادة للميكروبات ومضادة للالتهابات ويستخدم لعلاج الأمراض الجلدية مثل حب الشباب وقدم الرياضي. يدرس الباحثون حاليًا ما إذا كانت خصائص الزيت المضادة للفيروسات قد تساعد أيضًا في التخلص من الثآليل.

تقترح بعض الطرق وضع زيت شجرة الشاي على الثآليل، لكن الزيت غير المخفف يمكن أن يسبب تهيج الجلد. يجب عليك دائمًا تخفيفه أولاً. للقيام بذلك، قم بخلط قطرة إلى قطرتين من زيت شجرة الشاي مع 12 قطرة من زيت حامل، مثل زيت اللوز أو زيت الخروع.

أضف 3 إلى 4 قطرات من هذا الخليط على كرة قطنية، ثم ضعها على الثؤلول مدة 5 إلى 10 دقائق. كرر ذلك مرتين أو ثلاث مرات في اليوم.

إذا كنت تعاني من تهيج، فقد تحتاج إلى تخفيفه أكثر.

 

علاجات الثآليل الأخمصية

الثآليل الأخمصية أسفل قدمك مؤلمة وحساسة للحرارة، وقد تختفي في غضون أسابيع قليلة إذا نقعت قدميك في الماء الساخن (43 درجة مئوية إلى 45 درجة مئوية) لمدة 15 دقيقة تقريبًا في اليوم. وقد نشر هذا العلاج في مجلة طبية في الستينيات. للحصول على دفعة إضافية، اسكب جزءًا من الخل في أربعة مقادير من الماء الساخن.

العلاجات الطبية للثآليل

إذا لم تنجح العلاجات الطبيعية السابقة في التخلص من الثآليل، فقد ترغب في متابعة العلاج الطبي التقليدي مع الطبيب.

تتضمن بعض العلاجات الطبية الأكثر فاعلية وشعبية لإزالة الثآليل ما يلي:

  1. الكانثاريدين. قد يعالج طبيبك الثؤلول عن طريق تغطيته بالكانثاريدين Cantharidin، وهي مادة ستؤدي إلى تكون بثرة تحت الثؤلول. بعد حوالي أسبوع من العلاج، سيتمكن طبيبك من قطع الثآليل الميتة.
  2. العلاج بالتبريد. العلاج بالتبريد هو العلاج الأكثر شيوعًا ويتضمن قيام الطبيب بتجميد الثآليل، ولكن قد تحتاج إلى تكرار العلاج. يمكن أن يسبب بقعاً داكنة لدى الأشخاص ذوي البشرة الداكنة.
  3. الجراحة الكهربائية/ الكشط. تتضمن الجراحة الكهربائية حرق الثؤلول بعد تطبيق مخدر موضعي، في حين يتضمن الكشط كشط الثؤلول بأداة حادة. غالبًا ما يُستخدم هذان الإجراءان معًا.
  4. الاستئصال. قد يقطع طبيبك الثؤلول بأداة حادة.
  5. العلاج بالليزر. هذا خيار للثآليل التي لم تستجب للعلاجات الأخرى. قد يتم تخدير الثؤلول قبل الإجراء.
  6. التقشير الكيميائي. يتضمن هذا العلاج تطبيق دواء مقشر مثل حمض الساليسيليك أو حمض الجليكوليك أو تريتينوين في المنزل كل يوم.
  7. البليوميسين. قد يحقن طبيبك الثؤلول بدواء مضاد للسرطان يسمى بليوميسين. قد تكون الحقن مؤلمة ويمكن أن تسبب فقدان الأظفار إذا أعطيت في أصابع اليدين أو القدمين.
  8. العلاج المناعي. يستخدم هذا العلاج جهاز المناعة لمحاربة الثآليل. يتضمن وضع مادة كيميائية على الثآليل، ما يسبب تفاعلًا تحسسيًا خفيفًا وقد يؤدي إلى اختفاء الثآليل.

تقنيات يجب تجنبها عند علاج الثآليل

من المهم تجنب ما يلي:

1. الإزالة المادية

يجب ألا يحاول الناس أبدًا إزالة الثآليل بقطعها. هذا النهج ينطوي على مخاطر كبيرة يمكن أن تفاقم الالتهابات وتسبب التندب. بالإضافة إلى ذلك، فإن القيام بذلك لا يمنع الثآليل من العودة.

2. الحلاقة والخدش

يتسبب حلق مناطق الجلد التي توجد بها الثآليل في حدوث تمزقات صغيرة تسمح لفيروس الورم الحليمي البشري بالتسلل. هذا يمكن أن يسبب ظهور المزيد من الثآليل.  

متى تتحدث مع الطبيب

يجب على الشخص طلب المشورة الطبية إذا كان لديه:

  1. ثؤلول على الوجه أو الأعضاء التناسلية.
  2. عدد كبير من الثآليل.
  3. الثآليل التي تؤلم أو تحرق أو حكة أو تنزف.
  4. ثؤلول يتغير لونه.

الخلاصة

عادة ما تختفي الثآليل من تلقاء نفسها، لكن العلاجات المنزلية الطبيعية للثآليل قد تساعد في تسريع العملية.

معظم العلاجات المنزلية للثآليل لا تدعمها الأبحاث القائمة على الأدلة. ومع ذلك، يدعي بعض الناس أن هذه العلاجات عملت معهم.

قم دائمًا بإجراء اختبار التصحيح أولاً. حتى العلاجات الطبيعية يمكن أن تسبب تهيج الجلد.

 

المصادر

16 Natural Home Remedies for Warts

Natural home remedies: Warts

12 Home Remedies for Warts You Can Actually Make Right at Home

4 home remedies for warts

آخر تعديل بتاريخ
02 يونيو 2022

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.