صحــــتك

حقائق وخرافات: التسوق وشراء الطعام

سلامة الطعام أثناء التسوق

هناك الكثير من الخرافات المتعلقة بالصحة التي قد يتداولها البعض فيما يخص شراء الطعام من البقالة، قررنا أن نضع أهمها هنا وتصحيح بعض المفاهيم فيما يخصها. ننصحك بمتابعة القراءة إن كنت مهتمًا بذلك:

الخرافة الأولى: الأطعمة العضوية دائمًا صحية

الأطعمة العضوية هي الأطعمة المنتجة بأساليب لا تتضمن مدخلات صناعية مستحدثة غير طبيعية، من مبيدات حشرية صناعية وسماد كيميائي، ولكن لا يوجد دليل حقيقي على أنها تحتوي على عناصر غذائية أكثر من الأطعمة غير العضوية. 

في حال قررت أن يحتوي نظامك الغذائي على الأطعمة العضوية ننصحك عند اختيار الفاكهة والخضار التي قد تتناول قشورها مثل التفاح والخوخ والخس بالبحث عن الخيارات العضوية، ولكن الخضار والفواكه التي تزال قشورها عند تناولها مثل البرتقال والأفوكادو مثلًا قد ننصحك بغسلها جيدًا فقط دون النظر إن كانت عضوية أم لا. 

الخرافة الثانية: تناول الحبوب الكاملة فقط

الحبوب الكاملة هي الحبوب التي تحتوي على جميع الأجزاء والعناصر الغذائية الموجودة في البذور الأصلية. وهذا يعني أنه حتى مع معالجتها سواء بالطحن أو الطبخ فهي تقدم منتجاً غذائياً يحتوي على نفس العناصر الغذائية بنفس النسب الموجودة في بذور الحبوب الأصلية.

عادة ما تكون الحبوب الكاملة مصادر أفضل للألياف، وتجعلك تشعر بالشبع لفترة أطول. ولكن هذا لا يعني أن تفرط في تناولها، واحرص على أن تكون جزءًا مهمًا من نظامك الغذائي.

الخرافة الثالثة: تجنب الحلويات 

لا داعي لتجنب الحلوى وحظرها من نظامك الغذائي، لكن ننصحك بجعلها صحية أكثر عن طريق:

  • إضافة الفاكهة إلى منتجات الألبان.
  • تناول حصة من الحلوى قليلة الدسم أو الآيس كريم قليل الدسم. 
  • تناول جزء صغير من الحلوى مع المكسرات أو الفاكهة المجففة، مثل الشوكولاتة الداكنة مع الزبيب.

الخرافة الرابعة: المنتجات قليلة الدسم جيدة

قد تبدو المنتجات التي توصف بأنها "قليلة الدسم" صحية للوهلة الأولى. لكن غالبًا ما تحتوي على الكثير من المكونات الأخرى التي تجعلها خيارًا غير صحي نوعًا ما. لذا ننصحك بأن لا تنخدع، وأن تقرأ الملصقات الموجودة في الخلف، حيث إن تلك المنتجات قد تحتوي على نسبة عالية من: 

  • الصوديوم.
  • السكر.
  • الدهون المتحولة.
  • الدهون المشبعة.
  • السعرات الحرارية. 

الخرافة الخامسة: ابتعد عن جميع أنواع العصير

نعم ابتعد عن العصائر المصنعة والتي قد توصف بأنها من مكونات طبيعية بنسبة 100%، إلا أنها في الحقيقة تحتوي على نسب عالية من السكر والمواد الحافظة.

ونود تذكريك أنه لا شيء يحل محل القوة الغذائية للفاكهة الطازجة، ولكن إذا كنت تريد العصير ننصحك باختيار العصائر الطبيعية بنسبة 100٪، وحال اختيار أنواع الفاكهة المحتوية على نسبة منخفضة من السكر بشكل طبيعي مثل الجريب فروت والرمان ينصح بصنعها في المنزل، وشرب كوبٍ واحدٍ يوميًا؛ لأنه حتى العصير الطبيعي في حال الإفراط في شربه قد يكسبك الكثير من السعرات الحرارية.

الخرافة السادسة: اشترِ كل شيء بكميات كبيرة

شراء مستلزمات الطعام بكميات كبيرة قد يكون مريحًا لبعض الوقت، ولكن ننصحك بعدم القيام بذلك عند شراء أطعمة غير صحية، لأنه يوفر كميات كبيرة في متناول اليد مما يزيد من فرصة استهلاكها في وقت أقصر.

لذا ننصحك بشراء كميات كبيرة من الأطعمة الصحية، وحاول تقدير الوقت اللازم لاستهلاكها بحيث لا تتلف أو تنتهي مدة صلاحيتها.

الخرافة السابعة: ترك الأطفال في المنزل عند تسوق البقالة

جلب الأطفال معك للتسوق قد يكون فرصة رائعة للتعلم، حيث قد يكون السوبرماركت مكانًا جاذبًا لانتباه الأطفال، وبالتالي قد تستغل الفرصة لتعليمهم مهارات جديدة مثل: 

  • كيفية قراءة الملصقات، وما الذي نبحث عنه (الألياف)، وما يجب تجنبه أو الحد منه (الدهون المشبعة والمتحولة) عند شراء أي منتج.
  • طلب المساعدة منهم في التخطيط للوجبات الصحية التي ستعدّونها في المنزل، حيث من المرجح أن يأكل الأطفال ما ساعدوا في اختياره.
  • إعطائهم فرصة اختيار وجبات غداء ووجبات خفيفة صحية. 

وننصحك قبل الذهاب للتسوق أن تمنح أطفالك وجبة صغيرة مشبعة لتفادي طلبهم الحلوى أو البسكويت أثناء التسوق.

الخرافة الثامنة: المنتجات الطازجة هي الأفضل

الفواكه والخضراوات المجمدة صحية تمامًا مثل الطازجة. حيث يتم تجميدها في ذروة النضج مما يحافظ على العناصر الغذائية الموجودة فيها.

إذا كنت تشتري فواكه وخضراوات معلبة، اغسلها جيدًا قبل تناولها لتقليل السكر المضاف أو الملح المضاف عليها.

الخرافة التاسعة: الألبان تؤدي إلى زيادة الوزن

تحتوي منتجات الألبان على الدهون والكوليسترول والسعرات الحرارية، ولكنها توفر أيضًا الكالسيوم والبروتين وفيتامين د للحصول على الفوائد دون زيادة واضحة في السعرات الحرارية المستهلكة، ننصحك باختيار الحليب قليل الدسم والخالي من الدسم والزبادي والجبن منزوع الدسم. ولكن -كما أسلفنا سابقًا- ننصحك بقراءة الملصقات الموضوعة على العبوات من الخلف، واختر العلامات التجارية التي تحتوي على نسبة أقل من السكر لكل حصة.

يجدر التنويه هنا أن الأطفال دون سن الثانية يحتاجون إلى حليب كامل الدسم لمساعدة عقولهم على النمو.

الخرافة العاشرة: لا تشترِ المعكرونة

الأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات جعلت المعكرونة من الأطباق المحظور تناولها، ولكن الأنظمة الغذائية غير المحتوية على نسب كافية من الكربوهيدرات لا تكون متوازنة، لذا في حال أردت إضافة المعكرونة لأحد أطباقك الرئيسية قم بشراء المعكرونة المصنوعة من القمح الكامل لزيادة الألياف. جرب إضافة الجبن قليل الدسم والحليب قليل الدسم إلى المعكرونة المصنوعة من القمح الكامل، أو ضع صلصة الطماطم والخضراوات، مثل الفطر أو البروكلي أو الكوسة لها لجعل الطبق متوازنًا وصحيًا أكثر.

الخرافة الحادية عشرة: تجنب اللحوم الحمراء

اللحوم الخالية من الدهون تحتوي على عناصر غذائية صحية مثل البروتين والزنك. يكمن السر هنا في تناول الكمية المناسبة، وتكون على النحو الآتي:

  • 56 غرامًا يوميًا للأطفال من سن 2 إلى 3 سنوات.
  • 155.52 غرامًا يوميًا للأطفال من سن 9 إلى 12 عامًا.
  • 170.09 غرامًا يوميًا للبالغين.

للحصول على الحصص الصحيحة بدون هدر، قد تحتاج إلى شراء كميات أقل من اللحوم الحمراء أو تجميد الكميات الإضافية. استخدم اللحوم كطبق جانبي في الوجبة، مما يجعل الخضار والحبوب الكاملة الطبق الرئيسي في الوجبة.

 

المصادر:

Grocery Shopping Myths

آخر تعديل بتاريخ
18 أبريل 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.