صحــــتك

تحسين جودة النوم خلال الموجات الحارة

الصورة
shaymaa.jpg
تحسين جودة النوم خلال الموجات الحارة

قد يكون من الصعب الحصول على نوم جيد ليلاً خلال موجة الحر، أو الشعور بالراحة عندما يكون الجو شديد الحرارة، مما قد يجعلك تشعر بمزيد من التعب والخمول في اليوم التالي، فكيف يمْكنك النوم بشكل أفضل عندما ترتفع درجة الحرارة؟

كيف تؤثّر الموجة الحارّة على النوم؟

هناك عدة أسباب لصعوبة النوم في الطقس الحار، فالسخونة الشديدة أمر مزعج، ومن المحتَمل أن تتعرّق، مما يجعل من الصعب الاسترخاء والنوم.

كما أن درجة حرارة أجسامنا مرتبطة بتنظيم النوم، وهناك علاقة معقّدة بين درجة حرارة الجسم الأساسية، التي ترتفع وتنخفض على مدار اليوم بطريقة يمكن التنبّؤ بها، وبين شعورنا بالنعاس.

قبل الخلود إلى النوم تنخفض درجة حرارة الجسم، مما يجعلنا نشعر بالتعب والنعاس والرغبة في النوم، لذا عندما ترتفع درجة الحرارة بشدة فإن ذلك يُفقِد الجسمَ توازنَه، ويؤثّر على جودة النوم.

تبلغ الدرجة المثالية لحرارة غرفة النوم حوالي 16-18 درجة مئوية (60-65 درجة فهرنهايت)، ولكنْ عندما تصل درجة الحرارة الخارجية إلى 30 درجة مئوية فمن المحتمل أن تكون غرف النوم شديدة الحرارة أيضاً. إذاً، ما الذي يمكننا فعله للحصول على نوم أفضل؟

نصائح لنوم أفضل في الموجات الحارة

فيما يلي بعض النصائح المفيدة التي قد تساعدك في تحسين جودة نومك خلال الموجات الحارة، والحصول على قسط وافر من النوم براحة وهدوء.

  1. التزِم بروتينك المعتاد

يمكن أن يجعلنا الطقس الحار نشعر بالتعب أثناء النهار، لأننا نستخدم المزيد من طاقة الجسم للحفاظ على البرودة من خلال تنظيم درجة الحرارة الأساسية لدينا. مع ذلك فإن الالتزام بروتينك المعتاد لوقت النوم يمكن أن يساعدك على النوم ليلاً، وقد يؤدي النوم خلال النهار إلى عدم قدرتك على النوم جيداً خلال الليل، لذا يجب تجنّب القيلولة خلال النهار.

  1. حافِظ على غرفة نومك باردة قدر الإمكان

هناك الكثير من الأشياء التي يمكنك القيام بها لخفض درجة الحرارة بضع درجات، على سبيل المثال، يسمح فتح الستائر والنوافذ للهواء بالدوران، ولكنْ تكمُن الحيلة في القيام بذلك في الأوقات المناسبة، لأنه يمكن تحْيِيد الفوائد أو حتى عكسها إذا سمحْتَ أيضاً لضوء الشمس أن يدخل غرفتك طوال اليوم، إذْ تنحصر الحرارة في الأثاث، وترتفع درجة الحرارة في الغرفة.

لذلك يجب اختبار الوقت المناسب لتهوية الغرفة، وإبقاء الستائر منسدِلة طوال النهار.

  1. استخدِم مروحة كهربائية

يعتبر تكييف الهواء حلمًا لكثيرين منا، ولكن يمكن للمروحة الكهربائية القيام بعمل جيد للمساعدة على تحريك الهواء في غرفة نومك، كما تساعد المروحة في تبخّر العرَق، مما يسهّل على جسمك تنظيم درجة الحرارة الداخلية.

يمكن أن يساعد وضع صينية من الثلج وقليل من الماء أمام المروحة على تبريد الهواء بشكل أكبر.

  1. استخدِم زجاجة ماء بارد

يمكن أن يساعد ملء زجاجة بماء مثلّج ووضعه على قدميك في الحفاظ على برودة جسمك.

  1. قم بتغيير الفراش الخاص بك

جرِّبْ تبديل لحافك المعتاد بغطاء أخف، فالألياف الطبيعية مثل القطن أو الكتان أكثر قابلية لنفاذ الهواء في الليل.

على الرغم من أنك قد تشعر بالحر الشديد عند الخلود إلى الفراش، فإنّ درجة حرارة جسمك ستنخفض أثناء الليل، لذا من المفيد أن يكون لديك غطاء في متناوَل يدك إذا شعرت بالبرد.

  1. اشرب كمية كافية من الماء خلال النهار

اشرب الكثير من الماء خلال اليوم، لتعويض ما فقده جسمك من خلال التبوّل أو التعرّق، ولتجنّب الجفاف. يُنصَح بشرب ما بين 6 إلى 8 أكواب ماء في اليوم، لكنّك ستحتاج إلى شرب المزيد إذا كان الجو حاراً، فمن المحتمل أن تتعرَّق أكثر من المعتاد.

 

المصدر:

https://patient.info/news-and-features/how-to-sleep-better-during-a-heatwave

آخر تعديل بتاريخ
03 يوليو 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.