صحــــتك

الفوائد الصحيّة لعُشْبة الملاك

عُشْبة الملاك (نوع أركانجليكا A. archangelica) هي جنس من النباتات والأعشاب التي غالبًا ما تُستَخدم في الطب التقليدي، لا سيّما في البلدان الآسيوية. تُستَخدم جذور العديد من أنواع عشبة الملاك في صناعة الأدوية العشبية.

هناك للجذور والأجزاء الأخرى من عشبة الملاك (نوع أركانجليكا) تاريخ طويل من الاستخدام في الطب التقليدي والأعشاب، يتم استخدامها تقليديًا في الدول الأوروبية لعلاج مشكلات الجهاز الهضمي، والدورة الدموية، والقلق.

تَستعرِض هذه المقالة ماهية عشبة الملاك (نوع أركانجليكا)، وكيفية استخدامها، وفوائدها وعيوبها، والجرعة النموذجية.

ما هي عُشْبة الملاك؟

تنمو النباتات من جنس عشبة الملاك حتى ارتفاع 3 أمتار، ولها مجموعات تشبه كرة من الزهور الخضراء أو الصفراء التي تتفتَّح في ثمار صفراء صغيرة. لها رائحة قوية وفريدة من نوعها، بسبب المركّبات العطرية التي تحتوي عليها. غالبًا ما تُوصَف الرائحة بأنها مِسْكيّة أو ترابية أو عشبية.

من ناحية أخرى، تُعْرَف عشبة الملاك (نوع أركانجليكا) عمومًا باسم الكرفس البري، أو الأنجليكا النرويجية. ينمو هذا النوع بشكل أساسي في البلدان الأوروبية، ويُستَخدم في بعض تطبيقات الطهي، أو كدواء عشبي.

على الرغم من أنّ اسم "جذر عشبة الملاك" يوحي باستخدام الجذر فقط، فإنّ معظم مكمّلات عشبة الملاك (نوع أركانجليكا) ومنتجات الأدوية العشبية تحتوي إمّا على جذر النبات أو بذوره أو ثماره أو أزهاره، أو جميعها معًا.

كيف يتم استخدامها؟

لعشبة الملاك (نوع أركانجليكا) بعض الاستخدامات في الطهي، وتُستَخدم أحيانًا في إنتاج بعض المشروبات الروحية، ولكن يمكن استخدامها للزينة. مع ذلك، فإنها تُستخدَم في المقام الأول كعلاج عشبي، له تاريخ طويل من الاستخدام كدواء تقليدي في أوروبا وروسيا، حيث ينمو بشكل برِّي. 

فوائد عُشْبة الملاك (نوع أركانجليكا)

بشكل عام، هناك القليل جدًا من الأدلة العلمية بشأن فوائد عشبة الملاك (نوع أركانجليكا)، فقد أُجْرِيت القليل من الأبحاث حول هذه العشبة، كما أُجريت معظم الأبحاث الحالية في دراسات على الحيوانات وأنابيب الاختبار، والتي يمكن أن تكون بمثابة نقاط انطلاق واعدة لدراسات بشرية في المستقبل.

  1. تمتلك خصائص مضادّة للسرطان

في الدراسات التي أُجريت على أنابيب الاختبار والحيوانات، تُظهِر عشبة الملاك (نوع أركانجليكا) بعضَ التأثيرات الواعدة المضادة للسرطان والأورام. على سبيل المثال، وُجِد أنها تقتل خلايا سرطان الثدي في أنابيب الاختبار، وتمنع نموَّ الورم في الفئران. قد يكون لها تأثيرات مماثلة على سرطان عنق الرحم وسرطان الحنجرة، وخلايا الساركوما العضلية المخططة.

يُعتقد أن هذه التأثيرات تأتي من مادتَي الأنجيليسين والإمبيراتورين، وهما مادّتان كيميائيتان نباتيتان قويتان، موجودتان في عشبة الملاك (نوع أركانجليكا).

مع ذلك، فإنّ هذا البحث غير كافٍ لإثبات أن عشبة الملاك (نوع أركانجليكا) يمكن أن توفّر فوائد مضادة للسرطان، أو مضادة للورم في البشر. يجب عليك اتباع خطة العلاج التي أوصى بها فريق الرعاية الصحية الخاص بك إذا كنت مصابًا بالسرطان.

  1. تأثيرات مضادات الميكروبات

قد تقتل عشبة الملاك (نوع أركانجليكا) البكتيريا والفيروسات والفطريات الضارة، ففي دراسات أنبوب الاختبار، تبيّن أنه يمكن للزيت العطري لعشبة الملاك (نوع أركانجليكا) أن يقتل البكتيريا المسبِّبة للأمراض، مثل المكوّرات العنقودية الذهبية Staphylococcus aureus، والإشريكية القولونية Escherichia coli.

يُظهِر مستخلص عشبة الملاك (نوع أركانجليكا) وبعضُ المركبات المعزولة منه، بما في ذلك الإمبيراتورين، نشاطًا مضادًا للفيروسات ضد فيروس الهِرْبس البسيط (قرحة البرد)، وفيروس كوكساكي، الذي يُسبِّب أمراض الجهاز الهضمي.

يَظهَر زيتُ عشبة الملاك (نوع أركانجليكا) أيضًا بأنه واعد، باعتباره مادة حافظة آمنة للأغذية، لمنع نمو العفَن، إذ يمكن أن يقتل العَفَنَ الذي ينمو على ثمار الجوز.

  1. تأثيرات مضادة للقلق

أخيرًا، هناك بعض الأدلة الدامغة من الدراسات التي أُجريت على الحيوانات على أن عشبة الملاك (نوع أركانجليكا) قد تساعد في تقليل القلق. أشارت ثلاث دراسات على الفئران إلى أنّ مستخلص عشبة الملاك (نوع أركانجليكا) تَسبَّب في الاسترخاء، وقلَّل من سلوكيات القلق لدى الحيوانات.

مع ذلك، لم يتم تكرار هذه الدراسات على البشر، لذلك من الصعب معرفة ما إذا كانت ستُحدِث نفْسَ التأثيرات على البشر. هناك حاجة إلى دراسات بشرية جادة حول ذلك.

سلبيات عشبة الملاك (نوع أركانجليكا)

قد يكون لعشبة الملاك (نوع أركانجليكا) أيضًا بعض الآثار الجانبية المحتَملة، إلا أنها لم تُدرَس عِلْميًا.

تحتوي عشبة الملاك على الفورانوكومارين، وهي المركّبات نفسها الموجودة في الجريب فروت، والتي قد تتفاعل مع العديد من الأدوية، بما في ذلك بعض أدوية تخفيض الكوليسترول والأدوية المضادة للتشنج.

استشِرْ مقدِّم الرعاية الصحية قبل تناول أي نوع من أنواع عشبة الملاك إذا كنت تتناول أدوية موصوفة، والتي تحمل تحذيرًا من الجريب فروت.

عادة ما تُستَهلك عشبة الملاك (نوع أركانجليكا) في الأطعمة، لكن لا توجد معلومات موثوقة كافية لمعرفة ما إذا كانت عشبة الملاك آمنة كدواء.

علاوة على ذلك، فإنّ التهاب الجلد الضوئي، وهو استجابة الجلد غير الطبيعية للأشعة فوق البنفسجية، والتهاب الجلد التماسّي هما أيضًا مصدر قلق عند التعامل مع نبات عشبة الملاك. لكن لا توجد معلومات موثوقة كافية لمعرفة ما إذا كانت عشبة الملاك آمنة، أو ما هي الآثار الجانبية التي قد تَظهر عند وضعها على الجلد.

أخيرًا، ونظرًا لعدم وجود أدلة بشأن سلامتها على النساء الحوامل والمرضعات، يجب تجنّب تناول عشبة الملاك (نوع أركانجليكا) إذا كنتِ حاملًا، أو تحاولين الحمل، أو إذا كنتِ مرضعة.

الجرعة والاحتياطات

تُباع مكمّلات عشبة الملاك (نوع أركانجليكا) على شكل كبسولة، ومستخلص سائل، وكذلك تُجفّف كشاي. لم يتم تحديد الجرعة القياسية، كما أنه ليس من الواضح ما هي الجرعة الآمنة لتجنّب المضاعفات والآثار الجانبية المحتَملة.

تحتوي معظم مكمّلات عشبة الملاك (نوع أركانجليكا) على 500-2000 ملغم من مسحوق عشبة الملاك (نوع أركانجليكا)، أو مستخلص عشبة الملاك (نوع أركانجليكا) لكل وجبة.

علاوة على ذلك، يجب تجنُّب العلاج الذاتي لحالة طبية باستخدام مكمّل يحتوي على عشبة الملاك (نوع أركانجليكا)، لأن القيام بذلك قد يؤخّر الرعاية الصحية، وقد يكون له عواقب وخيمة. تأكَّدْ من استشارة اختصاصيّ الرعاية الصحية قبل التفكير في استخدامها لأي غرض صحي.

ماذا يحدث إذا تناولْتَ الكثير من عشبة الملاك (نوع أركانجليكا)؟

حتى هذا الوقت، من غير المعروف ما إذا كانت عشبة الملاك (نوع أركانجليكا) سامّة عند تناولها بكميات زائدة، لم يتم الإبلاغ عن الجرعة الزائدة عند استخدام عشبة الملاك (نوع أركانجليكا).

مع ذلك، نظرًا للنقص العام في المعلومات العلمية حول عشبة الملاك (نوع أركانجليكا)، قد لا تزال السُّمِّيّة ممكنة، وإذا تناولْتَ الكثير من عشبة الملاك (نوع أركانجليكا) فقد تزيد من خطر حدوث آثار جانبية. لمنع الأحداث الضارة والسُّمّية، استخدِمْ عشبة الملاك (نوع أركانجليكا) وفقًا للتوجيهات الطبية فقط. 

التفاعلات الدوائية

هناك قلق من أن بعض الأعشاب، مثل عشبة الملاك (نوع أركانجليكا) قد تتفاعل مع بعض الأدوية الموصوفة. على سبيل المثال، قد تتفاعل عشبة الملاك (نوع أركانجليكا) مع دواء الوارفارين، وهو وصفة طبية شائعة لزيادة سيولة الدم. إذا كان هناك تفاعل بين الاثنين، فإن تناول عشبة الملاك (نوع أركانجليكا) مع الوارفارين قد يُسبِّب نزيفًا زائدًا.

لهذا السبب، قد يكون من الأفضل تجنّب عشبة الملاك (نوع أركانجليكا) تمامًا إذا كنت تتناول الوارفارين warfarin، أو مميِّعًا آخر للدم. استشِرْ مقدم الرعاية الصحية أو الصيدلي للحصول على إرشادات.

هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتحديد ما إذا كانت هناك تفاعلات إضافية بين عشبة الملاك والأدوية الأخرى، أو المكمّلات الغذائية أو الأعشاب.

اقرأ دائمًا قائمة المكوّنات ولوحة حقائق التغذية بعناية، لمعرفة المكونات ومقدار كل مكوِّن في المكمّل أو العلاج العشبي. يرجى مراجعة ملصق الملحق هذا مع مقدّم الرعاية الصحية الخاص بك، لمناقشة أي تفاعلات محتملة مع الأطعمة والمكمّلات الأخرى والأدوية.

كيفية تخزين عشبة الملاك (نوع أركانجليكا)

يضمن التخزين المناسب للأعشاب الجودة وفترة الصلاحية. قم بتخزين مكمّلات عشبة الملاك (نوع أركانجليكا) في مكان بارد وجاف، واحتفِظْ بها بعيدًا عن أشعة الشمس المباشرة. احفظها بعيدًا عن متناول الأطفال والحيوانات الأليفة.

لا تتطلَّب الزيوت العطرية لعشبة الملاك (نوع أركانجليكا) عادةً الحفظ بالتبريد. اتَّبِعْ دائمًا تعليمات التخزين المُدرَجة على عبوة المنتَج. لا تستخدم مكمّلات عشبة الملاك بعد وصولها إلى تاريخ انتهاء صلاحيتها.

عشبة الملاك (نوع أركانجليكا) بوصفها غذاءً

  1. يمكن استخدام عشبة الملاك (نوع أركانجليكا) كمُكمِّل غذائي، أو طهيها في الطعام.
  2. قبل اختيار أي مكمّل جديد، تذكَّرْ أنه لا شيء يضاهي الطعام الحقيقي للحصول على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها جسمك. يجب ألا يحل استخدام المكمّلات أبدًا محلَّ النظام الغذائي المتوازن.
  3. عشبة الملاك (نوع أركانجليكا) هي عشبة صالحة للأكل، يستخدمها بعض الناس لصنع الصلصات والتوابل الأخرى. توصف بأن لها نكهة مشابِهة لعرق السوس.
  4. يَستخدِم بعض الناس عشبة الملاك أيضًا لصنع الشاي الساخن. تجدر الإشارة إلى أن عشبة الملاك (نوع أركانجليكا) لا توجد بشكل طبيعي في الأطعمة الأخرى.
  5. عشبة الملاك (نوع أركانجليكا) متاحة للشراء عبر الإنترنت، وفي متاجر مختلفة. تأتي عادةً على شكل أوراق مجفَّفة وجذور مجففة وزيوت وكبسولات. يمكن استخدام عشبة الملاك (نوع أركانجليكا) المجففة لصنع الشاي.
  6. في بعض الأحيان، يمكن دمج عشبة الملاك مع مكوّنات أخرى لصنع المكمّلات الغذائية.
  7. من المهم أن تتذكَّر أن هناك العديد من أنواع عشبة الملاك، لذلك من المهم إعادة التحقق من الملصق للتأكد من شراء النوع الذي تريده.
  8. لا يتم اختبار المكمّلات الغذائية والأعشاب من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، أو أي وكالة حكومية أخرى للتأكد من سلامتها أو فعاليتها.
  9. لضمان الجودة، ابحث عن المكمّلات التي تمَّت مراجعتها واعتمادها من قبل وكالات خارجية، من بينها ConsumerLab و USP و NSF International. لا تَضْمَن هذه المنظَّمات أنّ المنتَج آمن أو فعّال، لكنها تختبر الجودة، وتُثْبِت أن ما هو مدرج في ملصق التغذية موجود بالفعل في المكمِّل الغذائي. 

شراء عشبة الملاك

تأكَّد من أن المنتَج الذي تشتريه يحتوي على عشبة الملاك (نوع أركانجليكا) الذي تبحث عنه، ويتوافق مع التأثيرات التي تريدها من المكمّلات. لا تذكر العديد من المكمِّلات الغذائية التي تُسمّى جذر عشبة الملاك، أو عشبة الملاك، النوعَ المصنوع منها.

الخلاصة:

  •  عشبة الملاك هي دواء عشبي شائع، يُستخدَم تاريخيًا في أجزاء من أوروبا وشرق آسيا.  
  • على الرغم من أن لها عددًا كبيرًا من الاستخدامات المنشورة، فإنّ هناك القليل جدًا من الأدلة العلمية لدعم أي منها، وتأتي معظم الأدلة الحالية من الدراسات على الحيوانات ودراسات أنبوب الاختبار.
  • إذا كنت مُهْتمًا بتناول عشبة الملاك، فتحقَّق للتأكّد من أن المكمّل الذي تشتريه هو نوع عشبة الملاك الذي تبحث عنه، ولا يَمنَع ذلك من استشارة الطبيب إذا كانت مناسبة لك أم لا.

 

المصادر:

  1. https://www.healthline.com/nutrition/angelica-root
  2. https://www.webmd.com/vitamins/ai/ingredientmono-281/angelica-archangelic
  3. https://www.verywellhealth.com/angelica-what-you-need-to-know-89539
آخر تعديل بتاريخ
26 يونيو 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.