صحــــتك

الخل الأبيض.. فوائد كثيرة لا غنى لك عنها

الخل الأبيض White vinegar عنصر رائع لصنع الصلصات ورَشّها على رقائق البطاطس، لكنه مفضل أيضاً للتنظيف المنزلي، ولعل أفضل أنواع الخل الأبيض الذي يمكن استخدامه للتنظيف هو الخل الأبيض المقطر. سنتعرف معًا على 36 استخدامًا للخل يمكنك تجربتها في جميع أنحاء المنزل، بالإضافة إلى الأماكن التي لا ينبغي عليك استخدامها فيها فعلًا. 

فوائد التحول إلى الخل

قد نتساءل لماذا يجب استخدام الخل عندما يكون هناك الكثير من البدائل للتنظيف وغير ذلك؟

في البداية، لأن الخل غير سام، على عكس المواد الكيميائية الضارة الموجودة في مواد التنظيف، وهذا يعني أنه مفيد لك وللكوكب أيضًا من الناحية البيئية.

بالإضافة إلى هذا، فهو أرخص بكثير، بدلًا من شراء المنظفات المختلفة لمختلف المهام المنزلية، سيغطي الخل أعمالها جميعًا بجزء بسيط من التكلفة.

قد تعتقد أنه بسبب تكلفته المنخفضة وافتقاره إلى المواد الكيميائية القوية فإنه لن يقوم بالمهمة مثل المنظفات الأخرى، لكنك مخطئ في ذلك؛ فالخل مادة حمضية، مما يعني أنه سيخترق أصعب الأوساخ والرواسب الجيرية بسهولة. لذلك ننصحك بالتحول إلى التنظيف الطبيعي.

هل يمكنني استخدام خل الشعير للتنظيف بدلًا من الخل الأبيض؟

لا يُنصح باستخدام خل الشعير للتنظيف، إذ يتمتع خل الشعير (أو البني) برائحة أقوى مما يجعله أقل ملاءمة للتنظيف، إلا إذا كنت تحب رائحة متجر الرقائق، فهذا هو الحال! ومن المعروف أيضًا أن لونه الداكن يلطخ بعض الأسطح والأقمشة.

سيكون الخل الأبيض أغلى قليلاً من الشعير لأنه تم تنقيته. وفي حين أنك قد تحقق بعض النجاح مع خل الشعير، فمن الأفضل أن تستخدم نظيره الأبيض المقطر.

أشياء لا تخلطها مع الخل الأبيض أبدًا

لا يمتزج الخل جيدًا مع بعض عوامل التنظيف الأخرى، لذا احرص على عدم خلط الخل مع:

  • مبيِّض الغسيل.
  • الأمونيا.
  • بيروكسيد الهيدروجين.
  • صودا الخبز ووضعها في وعاء مغلق.

يمكن أن يؤدي خلط الخل مع أي من عوامل التنظيف هذه إلى تفاعلات كيميائية خطيرة، مثل غاز الكلور السام (المبيِّض)، وبخار الكلورامين (الأمونيا)، وحمض البيراسيتيك (بيروكسيد الهيدروجين)، واحتراق الحاوية (صودا الخبز).

استخدامات مفيدة لمنظفات الخل الأبيض

إذا كنت في حاجة ماسة إلى منظف غير مكلف وغير سام وخالٍ من المواد الكيميائية، فلا ترسل إشارة استغاثة بل مجرد فتح خزانة المطبخ، فمن المحتمل أن تكون هناك زجاجة متواضعة من الخل الأبيض موجودة في الخلف يمكنها إنقاذ الموقف!

ما عليك سوى إحضار قطعة قماش أو منشفة وبدء عملية التنظيف بالخل. سيحافظ على الشعور بأن منزلك نظيف وذو رائحة منعشة ومظهره لامع ومشرق. نقدم فيما يلي بعض النصائح من أجل مختلف أنواع عمليات التنظيف في المنزل.

1. المطبخ

  • الثلاجة: للحفاظ على مظهر الثلاجة نظيفًا، امسح الأرفف والجدران بمزيج 50/50 من الخل الأبيض والماء.
  • لوح التقطيع: يمكن أن تتراكم الجراثيم على سطح لوح الخشب أو البلاستيك، لذا رش لوح التقطيع مرة واحدة على الأقل في الأسبوع بالخل الأبيض، ثم اشطفه جيدًا وجففه تمامًا قبل إعادة استخدامه مرة أخرى.
  • الميكروويف: لتنظيف البقع العنيدة المتشبثة في الميكروويف، اخلط نصف كوب من الخل الأبيض والماء في وعاء زجاجي حراري. ضعه في الميكروويف وشغله على درجة حرارة عالية لمدة 2 إلى 3 دقائق حتى يغلي. اتركه لمدة دقيقة مع إغلاق الباب، ثم امسح الجزء الداخلي باستخدام إسفنجة أو قطعة قماش ناعمة. يجب أن تختفي البقع فورًا.
  • أسطح العمل: يساعد الرش اليومي والمسح بالخل الأبيض غير المخفَّف على إزالة البقع والروائح، ويحافظ على أسطح العمل لامعة وجديدة. تنبيه: لا تستخدم الخل على حجر الجرانيت أو الرخام أو أي أسطح حجرية مسامية، إذ يمكن لحموضة الخل أن تحفر الحجر.
  • العبوات البلاستيكية: قم بإزالة البقع والروائح المزعجة من العبوات البلاستيكية عن طريق طلائها بالخل الأبيض وتركها طوال الليل، ثم اشطفها جيدًا.
  • فناجين الشاي أو القهوة: قم بخلط محلول من أجزاء متساوية من الخل الأبيض والملح. افرك الأكواب بلطف ثم اشطفها.
  • غسل الفواكه والخضراوات: يساعد شطف الفواكه والخضراوات بملعقتين كبيرتين من الخل الأبيض المضاف إلى نصف لتر من الماء على إزالة المزيد من المبيدات مقارنة بشطفها بالماء لوحده.
  • تنظيف الأجهزة: من السهل إزالة التراكمات والحفاظ على تشغيل غسالة الأطباق وإبريق القهوة بسلاسة، ما عليك سوى صب كوب واحد من الخل في غسالة الأطباق أو إبريق القهوة الفارغ وتشغيله دورة واحدة فقط ومرة واحدة في الشهر.

2. السرير والحمام

  • الحمام: للحصول على حمام نظيف ومتألق، قم بغلي الخل الأبيض ووضعه في زجاجة رذاذ، رش الخل على الجدران والباب الزجاجي، مع الحفاظ على رطوبة كل شيء عن طريق رشه كل خمس دقائق لمدة 30 دقيقة. اشطف بالماء جيدًا.
  • بالنسبة للعفن العنيد أو بقع الماء أو رواسب الصابون، قم بنقع إسفنجة مضادة للخدش في الخل الأبيض ورشها بصودا الخبز وافركها بقوة.  
  • بلاط الأرضيات: اخلط نصف كوب من الخل الأبيض مع جالون من الماء الدافئ وامسح بلاط الأرضية. ثم السماح للهواء الجاف. (لا تستخدمه على البلاط الحجري أو الجبصين غير المختوم بطبقة بلاستيكية واقية)
  • الحوض والمغسلة: أغلق المصرف واسكب نصف كوب من الخل الأبيض حول المصرف. اترك الخل لعدة ساعات، ليشق طريقه إلى الرواسب الصلبة ورغوة الصابون. افرك منطقة التصريف باستخدام إسفنجة مضادة للخدش، ثم صفِّها من الخل واشطفها جيدًا. للتخلص من تراكم الجير الذي يصعب إزالته، اصنع عجينة مكونة من ملعقة صغيرة من الخل الأبيض وملعقتين كبيرتين من الملح الخشن. افرك المعجون في الترسبات، ثم افركه باستخدام إسفنجة مضادة للخدش ثم اشطفه.  
  • المرحاض: يستخدمه الجميع، لذا إليك طريقة سهلة للحفاظ على نظافته. اسكب كوبًا واحدًا من الخل الأبيض في وعاء المرحاض واتركه طوال الليل. رش صودا الخبز في الوعاء، وافركه بفرشاة المرحاض، ثم اشطفه.  
  • منظف المصرف: إذا كانت مصارفك بطيئة، اسكب كوبًا واحدًا من صودا الخَبز متبوعًا بكوب واحد من الخل الأبيض. اسمح للمحلول بتكوين فقاعات ورغوة، ثم اتركه لعدة ساعات. صب الماء المغلي في البالوعة للتخلص من الانسداد.

3. الغسيل

  • منعِّم للأقمشة: للحصول على منعِّم أقمشة خالٍ من المواد الكيميائية، أضف كوبًا من الخل الأبيض إلى دورة الغسيل أو الشطف النهائية، كما أن إضافة نصف كوب من الخل الأبيض إلى دورة الغسيل يساعد على منع تشكل الوبر المجفف من الالتصاق بملابسك.
  • مزيل الروائح الكريهة: أضف كوبًا واحدًا من الخل الأبيض إلى وعاء كبير من الماء. اغْلِ الخليط، ثم ارفعه عن النار واغمر الجوارب ذات الرائحة الكريهة بالكامل، انقع الجوارب طوال الليل، ثم اغسلها وجففها كالمعتاد.
  • مزيل لآثار الخدش: قلل من ظهور علامات الخدش على حذائك أو حقائب اليد، واستعد لمعانها الطبيعي عن طريق مسحها بالخل الأبيض.
  • تنظيف الستائر: لتنظيف الستائر القابلة للغسل، اخلط كوبًا واحدًا من الأمونيا ونصف كوب من الخل الأبيض المقطر ونصف كوب من صودا الخَبز وجالونًا واحدًا من الماء الدافئ. باستخدام إسفنجة أو قطعة قماش، امسح الستائر بمحلول تنظيف الخل، واشطف بالماء الصافي.
  • يحافظ على الألوان من التحلل. لمنع الأقمشة الملونة من التحلل أثناء الغسيل، قم أولاً بنقعها لبضع دقائق في الخل الأبيض المقطر.

4. غرفة المعيشة

  • منظف للزجاج: لإزالة بصمات الأصابع والبقع وبقع الماء من الطاولات ذات الأسطح الزجاجية، امسحها بمحلول مكون من أجزاء متساوية من الماء والخل الأبيض.
  • تلميع الأثاث: قم بتلميع الأثاث الخشبي للحصول على لمعان جميل عن طريق خلط ربع كوب من الخل الأبيض وكوب واحد من زيت الزيتون. أضف بضع قطرات من زيت الليمون أو زيت البرتقال إذا أردت. امسح المحلول على الأثاث وجففه بقطعة قماش ناعمة خالية من الوبر. اختبره في مكان غير واضح أولاً.
  • مزيل الشمع: لإزالة البقايا التي يتركها الشمع، امسح المنطقة المصابة بقطعة قماش مبللة بمقادير متساوية من الخل الأبيض والماء. اختبره على منطقة غير واضحة أولاً.
  • منظف للسجاد: بقايا الصابون المتبقية في السجاد بعد غسله بالشامبو يمكن أن تجذب الأوساخ. قم بإزالة البقايا عن طريق شطف السجادة بمحلول نصف كوب من الخل الأبيض لكل جالون من الماء.
  • مزيل بقع السجاد: إذا لم يكن ابنك الصغير مدربًا على استخدام الحمام بعد، فأنقذ السجادة عن طريق ترطيب بقع البول بملعقتين كبيرتين من الخل الأبيض، ثم رشها بصودا الخَبز. ضع المحلول على السجادة باستخدام فرشاة. ثم السماح ليجف بين عشية وضحاها. اختبره على منطقة غير ظاهرة أولاً.
  • يحافظ على الزهور المقطوفة طازجة. تشمل استخدامات الخل الأبيض الحفاظ على الزهور طازجة. تدوم الزهور لفترة أطول إذا قمت بإضافة ملعقتين كبيرتين من الخل الأبيض وملعقتين كبيرتين من السكر إلى الماء في مزهرية سعة 1 لتر. قم بقص السيقان وتغيير الماء كل بضعة أيام أو عندما يبدأ الماء في التعكر.
  • إزالة الملصقات. لإزالة بقايا الملصقات على السيارة، قم بغمر المنطقة بالخل الأبيض المقطر. يجب أن تتقشر قطع الملصقات بسهولة. اختبره أولاً على منطقة غير ظاهرة من السيارة للتأكد من عدم إتلاف الطلاء.

5. الخارجيات

  • منظف للنوافذ: للتخلص من الأوساخ والخطوط على النوافذ، قم بخلط ربع كوب من الكحول الأحمر وثلث كوب من الخل الأبيض في زجاجة رذاذ سعة 1 لتر مملوءة بالماء المقطر. رش النوافذ وامسحها بقطعة قماش خالية من الوبر.
  • مانع للصقيع: حافظ على نوافذ السيارة خالية من الصقيع في الشتاء عن طريق رش محلول مكون من 3 أجزاء من الخل الأبيض إلى 1 جزء من الماء. الحموضة الموجودة في الخل تعوق تكوين الجليد على النافذة.
  • منظف للشواية: إذا كانت شبكة الشواية مليئة بالنفايات الناتجة عن تراكم كثير من شرائح اللحم أو البرغر المتفحمة، فحاول إزالة التراكم عن طريق رش الخل الأبيض على رقائق الألومنيوم المجعدة وافرك الشبكة بقوة.
  • قاتل للحشائش: أسعد جيرانك عن طريق سكب الخل الأبيض مباشرة على الحشائش الموجودة في شقوق الرصيف والممر. قم بإشباع منطقة الحشائش جيدًا للتأكد من وصولك إلى الجذر.
  • منظف لفَراشي الطلاء: ضع فراشي الطلاء الملتصقة في وعاء لا تستخدمه للطهي وانقعها في الخل الأبيض لمدة ساعة. ضع الوعاء على الموقد واترك الخل حتى يغلي. صَفِّ الوعاء واشطف الفراشي بالماء.
  • لتحرير البرغي العالق: إذا كان لديك برغي عنيد لا يمكن فك صامولته، فحاول صب الخل ببطء على المسمار حتى يتشبع تمامًا. اترك الخل لبضع دقائق، ثم قم بفك المسمار.
  • لفك انسداد مكواة البخار. لإذابة البقايا المعدنية في المكاوي البخارية، اسكب كميات متساوية من الخل الأبيض المقطر والماء في خزان الماء. اضبط المكواة على وضع البخار واتركها تعمل بالبخار لمدة خمس دقائق في وضع مستقيم. افصل المكواة وقم بتبريدها.
  • تنظيف الجزء السفلي المحروق من المكواة. تسخين أجزاء متساوية من الخل الأبيض المقطر والملح في مقلاة صغيرة. افرك الخليط على الجزء السفلي من المكواة المبردة لإزالة علامات الحروق.

6. العناية بالحيوانات أليفة

  • طارد للبراغيث: ساعد في التخلص من البراغيث والقراد المزعج عن طريق رش حيوانك الأليف بمزيج من كوب واحد من الخل الأبيض إلى 1 لتر من الماء.
  • مزيل الروائح الكريهة لصندوق الفضلات: قم بإزالة الروائح الكريهة من صندوق حيوانك الأليف عن طريق سكب القليل من الخل الأبيض في الصندوق. اترك الخل لمدة 20 دقيقة، ثم اشطف الصندوق بالماء. 

الخل الأبيض.. الخلاصة

في حين أن الخل الأبيض هو المنقذ عندما يتعلق الأمر بالحصول على طريقة رخيصة وخالية من المواد الكيميائية لتنظيف منزلك، إلا أن هناك محاذير من استخدامه. فكما ذكرنا أعلاه، لا تَستخدم الخل الأبيض على أسطح الجرانيت أو الرخام لأن الحموضة يمكن أن تحفر الحجر. وينطبق الشيء نفسه على بلاط الأرضيات الحجرية (تجنب الليمون والأمونيا أيضًا!) والأسطح المشمَّعة. هناك العديد من الأشياء التي لا يجب عليك تنظيفها بالخل أبدًا، مثل الحديد والجصّ غير المحكم الإغلاق، وما عدا ذلك فيمكن استخدام الخل الأبيض في الكثير من الأماكن في المنزل.

آخر تعديل بتاريخ
07 أبريل 2024

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.