صحــــتك

الخطأ الطبي.. القاتل الخفي

أخطاء طبية
تصوّرْ أنك - لا سمح الله - كنت مصاباً بشامة كبيرة في ظهرك تنزف بين الحين والآخر، وأنك قررت إزالتها في عيادة طبيب تعرفه، رغم أن الطبيب أكد لك أنها شامة سليمة لا خوف منها، ثم تصوّر أنك (والطبيب) فوجئتما بأن التشريح المرضي للشامة المستأصلة أبدى خلايا سرطانية خبيثة، ما جعل الطبيب يشير عليك بعملية استئصال كبيرة يتبعها علاج كيماوي.


وتصور أنك - من حيرتك واستيائك - قررت أن تستشير طبيباً آخر، ورغب أن يتأكد من التشخيص، فأرسل الخزعة إلى أخصائي تشريح مرضي ثان، فأظهرت دراسته أن الورم من الأنواع الحميدة وليس سرطانياً، ما يجعل العملية الكبيرة والعلاج الكيماوي اللذين اقترحهما طبيبك في البدء، واللذين قد ينتهيان بأسوأ المضاعفات، بما فيها الوفاة، غير ضروريين على الإطلاق! فما عسى أن يكون رد فعلك؟

لقد كانت الدوائر الطبية تخفي عن العامة حتى اليوم حقيقة مرة، إذ إن تقارير الوفاة الرسمية التي يوقعها الأطباء والتي يجب أن تعين سبباً رئيساً للوفاة، لا تشمل الخطأ الطبي كسبب من أسباب وفاة المرضى - إلى أن كشفت دراسة نشرت في مايو/ أيار الماضي أن الأخطاء الطبية مسؤولة عن ربع مليون وفاة سنوياً في الولايات المتحدة وحدها، ما يجعل الخطأ الطبي ثالث مسبب للوفيات في ذاك البلد، بعد أمراض القلب والسرطان!

هذا هو الواقع المؤسف في أكثر البلاد تقدماً في مجال التشخيص والعناية الطبية، فما بالك بالبلاد النامية التي ما زالت تحبو في هذا المضمار؟!


وكثيراً ما تكون هذه الأخطاء على يد أخصائيين لا تلتقي بهم البتة، مثل اختصاصي التحاليل المخبرية، أو التشريح المرضي pathologist، أو التصوير بالرنين المغناطيسي MRI radiologist (أفضت دراسة حديثة إلى أن نسبة احتمال وقوع اختصاصي الأشعة في خطأ حول تفسير الصورة أمامه قد تصل إلى 20%).

وقد ينجم الخطأ من طلب الطبيب للتحاليل غير الصحيحة، أو عدم إدراج المعلومات اللازمة عن المريض في طلب الدراسة التشخيصية، أو عدم فهم الطبيب لفحوى تقرير الأشعة أو نتيجة التحليل النسيجي.

وبالطبع سيؤدي عدم حصول الطبيب على المعلومات الضرورية أو إساءة فهمها، إلى وضع التشخيص الخطأ وتطبيق خطة المعالجة غير المناسبة. لذلك، فمن المهم أن تكون منتبها حتى لا تقع ضحية لهذه الأخطاء.
آخر تعديل بتاريخ
03 نوفمبر 2019

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.