صحــــتك

أوراق السدر.. اكتشف الفوائد الصحية المذهلة

الصورة
avatar

أوراق السدر.. شجرة السدر، والمعروفة أيضًا باسم شجرة العناب أو شجرة السدر. ينتمي السدر إلى الفصيلة النبقية التي تضم حوالي 58 جنساً مختلفاً من النباتات، منها 3 أجناس رئيسية، أهمها جنس الزفيزف الذي يضم شجرة السدر والعناب، وقد عرف الإنسان شجرة السدر منذ آلاف السنين، واستخدمها في أمور متعددة، إذ تؤكل الثمار لأنها حلوة المذاق، ولها قيمة غذائية مرتفعة، كما أن لها استخدامات متنوعة في الطب الشعبي، وتعتبر شجرة مقدسة في بعض الأديان، ورد ذكرها في القرآن الكريم عدة مرات. موطن الشجرة هو مناطق مختلفة، بما في ذلك الشرق الأوسط وجنوب آسيا وإفريقيا.

ما هي شجرة السدر؟

شجرة السدر (Ziziphus spina-christi) شجرة معمرة يمكن أن يصل عمرها إلى 120 سنة، يمكن أن يصل طول الشجرة إلى 10 أمتار، وهي شجرة متساقطة الأوراق تنتمي إلى الفصيلة النبقية. وتشتهر الشجرة بأغصانها الشائكة، وأزهارها صغيرة، يتراوح عددها ما بين 10 إلى 25 زهرة، أما سيقانها فهي مغطاة بشعيراتٍ بيضاء، وثمارها صفراء صغيرة الحجم، يتغير لونها إلى الأحمر عندما تجف، وثمرتها صالحة للأكل، ذات نكهة حلوة ومنعشة. وتمتلك شجرة السدر أوراق صغيرة صفراء مخضرة بيضاوية الشكل طولها يتراوح بين 2-4سم، وسطحها العلوي أملس، والسفلي مغطى بالزغب، وهي حادة الرأس، وعروقها بارزة. تعتبر شجرة السدر نباتاً متعدد الاستخدامات، ويمكن أن ينمو في بيئات مختلفة، بما في ذلك المناطق القاحلة وشبه القاحلة.

الحقائق الغذائية لأوراق السدر

يُعد نبات السدر من النباتات الغنية بالعديد من العناصر الغذائية، وهي موجودة في مختلف الأجزاء المستخدمة من النبات، كالثمار والأوراق والبذور، حيث يوجد في 100 غم من أوراق السدر ما يلي:

  • العنصر الغذائي                               النسبة

  • سعرات حرارية                                      79 سعرًا حراريًا
  • البروتين                                                  6.8غ
  • الكربوهيدرات                                          25.8 غ
  • الدهون                                                   3.3 غ
  • الحديد                                                     0.48 ملغ
  • الكالسيوم                                                 21 ملغ
  • المغنيسيوم                                               10 ملغ
  • البوتاسيوم                                                250 ملغ
  • الصوديوم                                                3 ملغ
  • الفوسفور                                                 23 ملغ
  • النحاس                                                   0.073 ملغ
  • المنغنيز                                                  0.048 ملغ
  • الزنك                                                     0.05 ملغ
  • فيتامين ج                                                69 ملغ
  • فيتامين أ                                                  2 ميكروغرام
  • فيتامين ب6                                              0.081 ملغ
  • النياسين                                                  0.9 ملغ

فوائد أوراق السدر الصحية

فوائد ورق السدر متعددة، ويوجد بها الكثير من الفوائد والعناصر المفيدة للصحة.

وهذه بعض فوائد ورق السدر:

1- صحة الجهاز الهضمي

تم استخدام شجرة السدر لعلاج مشكلات الجهاز الهضمي، مثل الإسهال، والإمساك، وقرحة المعدة. تحتوي أوراق شجرة السدر على مركّبات لها خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للميكروبات، والتي يمكن أن تساعد في تقليل الالتهاب في الجهاز الهضمي وقتل البكتيريا الضارة.

أشارت دراسة أُجريت على الفئران، ونُشرت في مجلة Journal of Biological سنة 2019، إلى أن مستخلص ثمار وأوراق السدر قد يخفف من قرحة المعدة وآثارها لدى الفئران.

أشارت دراسة أخرى أُجريت على الفئران، ونُشرت في Pakistan Journal of Zoology عام 2016، إلى أن أوراق السدر قد تساعد على تقليل الديدان في الجسم، عن طريق خفض إنتاج بويضاتها، ومنع تكاثرها.

2- صحة الجلد

استُخدمت شجرة السدر لعدة قرون لعلاج الأمراض الجلدية المختلفة، مثل الإكزيما والصدفية وحَب الشباب، وتخفيف حدة التقرحات الجلدية. تحتوي أوراق شجرة السدر على مركّبات لها خصائص مضادة للالتهابات، والتي يمكن أن تساعد في تقليل الالتهاب في الجلد وتهدئة التهيج.

3- مقاومة السرطان 

تبعًا لبعض الدراسات، قد تشمل فوائد ورق السدر المحتملة نواحي متعلقة بمقاومة مرض السرطان، إذ يمكن لمستخلص ورق السدر أن يساعد على تثبيط عمليات انقسام الخلايا السرطانية وتحفيزها على الموت ليتخلص الجسم منها، مما قد يساعد على علاج بعض أنواع مرض السرطان، مثل مرض سرطان الثدي. وأشارت دراسة نُشرت في Asian Pacific Journal of Cancer Prevention عام 2016، إلى أن مستخلص أوراق السدر قد يساهم في تقليل الخلايا السرطانية في الثدي، إلا أن هناك حاجة لإجراء المزيد من الدراسات لتأكيد آلية عملها.

4- مقاومة العديد من أنواع البكتيريا 

من ضمن فوائد ورق السدر المحتملة أنها قد تساعد على مقاومة وتثبيط نشاط سلالات متنوعة من البكتيريا، مثل:

  • البكتيريا العنقودية الذهبية (S. aureus)، والتي قد تسبب التهاب الملتحمة.
  • بكتيريا السالمونيلا التيفية (Salmonella typhi).
  • البكتيريا الإشريكية القولونية (E. coli).

5- تنظيم مستويات سكر الدم 

قد يمتلك ورق السدر خواص طبيعية مقاومة للسكري، إذ يحتوي ورق السدر على مركّبات طبيعية مهمة في هذا الصدد، مثل الصابونين والبوليفينولات (Polyphenols)، والتي قد تساعد على تعزيز إفراز الأنسولين في الجسم تحت تأثير الغلوكوز. لذا قد يساعد ورق السدر على إبقاء مستويات سكر الدم تحت السيطرة ومقاومة ارتفاعه، مما قد يجعل السدر من المكونات الطبيعية المفيدة لمرضى السكري، تحديدًا المرضى المصابين بسكري النوع الثاني.

أشارت دراسة نُشرت في مجلة Journal of Drug Delivery and Therapeutics سنة 2008، أُجريت على الفئران، إلى أن مستخلص ثمار السدر من المحتمل أن يخفض من مستويات سكر الدم.

6 - مقاومة بعض مشكلات الجهاز التنفسي

تبعًا لبعض الدراسات؛ من ضمن فوائد ورق السدر المحتملة أنه قد يساعد على مقاومة بعض أنواع الأمراض والمشكلات الصحية التي قد تصيب الجهاز التنفسي، إذ لوحظ أن ورق السدر قد يساعد على تخفيف حدة السعال، وتخفيف عدد مرات ظهور الأعراض المرافقة لمرض الربو، وتحسين جودة حياة المصابين بالربو.

7- دعم صحة النساء 

يُعتَقد أن استخدام ورق السدر من قبل النساء قد يساعد على تعزيز إنتاج حليب الثدي، وتسهيل عمليات الولادة المتعسرة أو الطويلة.

8- دعم صحة الكبد 

قد تساعد في دعم صحة الكبد ومنعه من التلف بسبب خصائصها المضادة للأكسدة، بالإضافة إلى مساعدتها في المحافظة على نظام مناعي سليم. 

أشارت دراسة مخبرية نُشرت في Journal of Advances in Medicine and Medical Research عام 2016، إلى أن أوراق السدر تمتلك خصائص مضادة للأكسدة، وبالتالي فإنها قد تساعد على تقليل عمليات الأكسدة.

كما أشارت دراسة أُجريت على الفئران ونشرتها Saudi Journal of Biological Sciences عام 2019، إلى أن مستخلص أوراق السدر يساعد على تقليل خطر إصابة الكبد بعدوى البلازموديوم (Plasmodium chabaudi)، كما أظهرت النتائج انخفاض مستوى وجود الطفيليات في الدم.

9- تقليل مستويات الكولسترول

تُستخدم أوراق السدر في تقليل مستويات الكولسترول المرتفعة والبروتين الدهني المنخفض الكثافة (low-density lipoprotein LDL).

أشارت دراسة أُجريت على الفئران، ونشرتها Life Science Journal عام 2014، إلى أن أوراق السدر تمتلك تأثيراً مخفِّضاً لمستويات الدهون في الجسم، وذلك لاحتوائها على مركّبات الفينول التي تساعد على تثبيط الإجهاد التأكسدي.

فوائد أوراق السدر للبشرة

لأوراق السدر خصائص منقية ومنظفة للبشرة، لذلك فهي تستخدم في منع الإصابة بالصدفية والإكزيما، كما تعمل على تهدئة البشرة المتهيجة، فتقلل من احمرار الجلد وجفافه، وتعالج حروق الشمس وتعزز التئام الجروح.

بالإضافة إلى أن أوراق شجرة السدر تساعد على منع ظهور علامات الشيخوخة نظراً لاحتوائها على العديد من الفيتامينات التي تمنح البشرة الترطيب والنظارة.

فوائد أوراق السدر المغلية:

  • تعمل على علاج الأمراض الخاصة بالجهاز التنفسي مثل ضيق التنفس والربو.
  • تساهم في تخفيض درجة حرارة الجسم، لذلك يتم استخدامها في علاج حالات ارتفاع درجات الحرارة.
  • يعد مشروب السدر المغلي من مسكنات الألم الطبيعية الخاصة بحالات آلام الطمث للسيدات.
  • يتم وصفها في علاج المفاصل وحالات آلام الأسنان لتخفيف أوجاعها.

فوائد أوراق السدر للشَّعر:

  • يتم استخدام أوراق السدر لزيادة نمو الشعر وجعله كثيفًا ولامعًا بشكل أكبر.
  • نقوم بتنشيط وتقوية بصيلات الشعر، مما يزيد من قوة الشعر وحل مشكلة تقصفه وتلفه.
  • نعمل على منح الشعر لمعانًا طبيعيًا وتقوية جذوره وتقليل تساقطه، مما يزيد من كثافة ونمو الشعر.
  • تساعد في القضاء على قشرة الشعر التي تعتبر من أكثر أسباب تساقط الشعر.
  • يتم استخدامها في الكثير من الوصفات الخاصة بعلاج مشكلات فروة الرأس.
  • يُستخدم زيت نبات السدر في زيادة نمو الشعر.

كيفية استخدام ورق السدر للشعر

يمكن استخدام أوراق السدر الطازجة أو المجففة، وذلك من خلال طحنها وإضافتها إلى الشامبو أو بلسم الشعر الاعتيادي، أو إضافته إلى عدد من الوصفات والخلطات الطبيعية

شُرب ورق السدر قبل النوم 

يساعد شرب مغلي ورق السدر قبل النوم على مقاومة الأرق، وتسهيل الدخول في النوم، وتحسين جودته، إذ إن ورق السدر من النباتات التي تساعد على تهدئة الأعصاب.

كيفية تحضير شاي أوراق السدر

يتم تحضير شاي أوراق السدر عن طريق نقع أوراق شجرة السدر في الماء الساخن. يتميز الشاي بطعمه المر، ومعروف بخصائصه الهضمية والمعززة للمناعة. يُستخدم شاي أوراق السدر لعلاج مشكلات الجهاز الهضمي المختلفة وتعزيز جهاز المناعة.

أضرار أوراق السدر

أثبت البحث العلمي أن استخدام مغلي أوراق السدر أو الاستخدام الموضعي لأوراق السدر لا يسبب أي نوع من المشكلات الصحية أو المخاطر، ولكن يفضل التوقف عن استخدام السدر قبل أي جراحة مقررة بمدة أسبوعين على الأقل، لأنها قد تسبب انخفاضًا حادًا في مستويات سكر الدم. أيضًا أثناء الحمل والرضاعة، يجب عدم استخدام أوراق السدر دون استشارة الطبيب.

أوراق السدر.. الخلاصة

تعتبر شجرة السدر نباتًا متعدد الاستخدامات، تم استخدامه لعدة قرون لفوائده الصحية المتنوعة. وقد تم استخدام أجزاء مختلفة من الشجرة، بما في ذلك الثمرة والأوراق واللحاء، لعلاج الأمراض المختلفة. قد يكون لورق السدر فوائد عديدة ومهمة للصحة، فهذا الورق يحتوي على نسبة جيدة من العديد من العناصر الغذائية الضرورية للجسم، والتي قد تساعد في تعزيز جهاز المناعة، وتحسين صحة الجهاز الهضمي، وعلاج الأمراض الجلدية المختلفة، ومقاومة بعض مشكلات الجهاز التنفسي، ودعم صحة النساء، ودعم صحة الكبد، وتقليل مستويات الكولسترول.

آخر تعديل بتاريخ
11 مارس 2024

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.