صحــــتك

أنواع من المساج تعمل على مستويات عمق مختلفة

أنواع من المساج تعمل على مستويات عمق مختلفة

تحدثنا في مقالين سابقين عن فوائد المساج، وعن أنواعه المتعددة، سواء التي تعمل بشكل سطحي مستهدفة اللفافة العضلية، أو التي تعمل بشكل أعمق على العضلات، وسنتناول في هذه المقال أنواعا من المساج يمكن أن تعمل على مستويات متعددة من العمق.

 

أنواع من المساج تعمل على مستويات عمق مختلقة

1. العلاج بالمساج الحيوي Biodynamic Massage Therapy

هذا النوع من المساج يختلف عن كل أنواع المساج الأخرى، حيث يعتبر شكلا من أشكال العلاج النفسي من مدخل الجسد، وعادة يقوم به معالج نفسي متخصص ومتدرب على كل تقنيات العلاج النفسي الحيوي (Biodynamic Psychotherapist) ومنها vegetotherapy وملم بكل نظرياته وفلسفته، وتم تطوير هذا النوع من المساج بواسطة Gerda Boyesen في النرويج في الخمسينيات من القرن الماضي. ومع ذلك، لم يصبح علاجًا معتمداً وقابلًا للتعليم حتى عام 1969 تقريبًا، عندما أنشأت Boyesen مدرسة تدريب Gerda Boyesen.

ويندرج تحت هذا النوع من المساج أنواع متعددة فرعية، تختلف فيما بينها في عمق التدليك (الجلد، اللفافة العضلية، العضلات، والغشاء العظمي)، كما تختلف أيضاً في الحركات فمنها ما يعتمد على الحركات الطويلة ومنها ما يعتمد على العجن أو الحركات الدائرية السطحية، ولا يستخدم معالج المساج الحيوي أي زيوت (إلا في أنواع محدودة جداً)، ويعتمد على يديه فقط.

وتبدأ الجلسة عادة بأن يجلس المعالج مع العميل ليتحدثا بعض الوقت لرصد حال العميل في اللحظة الحالية والتعرف على المشكلات التي يعاني منها، مع رصد وتقييم سريع لشكل وحركات جسمه، وحركة تنفسه، وبناء عليه يختار المعالج نوع المساج الملائم لحالة العميل، فإذا كان العميل مشحوناً وغارقاً في مشاعر صعبة، فإن المعالج يختار واحداً من أنواع المساج الحيوي التي تساعد على تنظيم المشاعر والجسم، وإذا كان العميل من النوع الذي يكتم مشاعره ولا يستطيع التعبير عنها، فإن المعالج يختار نوعا من المساج يساعده على التلامس مع مشاعره بشكل آمن.

وتعتمد الجلسات على حضور المعالج مع عميله، حيث يراقب كل تفصيله، بدءا من النفس وتغيره، والحركات اللا إرادية حتى لو كانت طفيفة، وقوة العضلات (Muscle Tone)، ومن خلال التعامل مع العضلات ذات القوة المنخفضة (Hypotonus muscles) يمكن مساعدة العميل على توكيد ذاته، وكذلك حل العديد من المشكلات والصدمات النفسية التي تعرض لها العميل.. حتى بدون التطرق أو تذكر تفاصيلها.

وأثناء الجلسة يرصد المعالج تطور حالة العميل، وحالة التوازن بين الجهاز العصبي السمبثاوي والباراسيمبثاوي من خلال مراقبة صوت حركة الأمعاء بسماعة طبية، حيث تعتقد Boyesen أن للجهاز الهضمي وظيفة أخرى شديدة الأهمية غير دوره في هضم الأطعمة، وهي وظيفة هضم المواقف المجهدة عاطفياً، والمساعدة في تنظيم المشاعر، وهو ما ساهم التقدم في علوم الأعصاب (recent advances in neuroscience) في تأكيده، حيث يشار للأمعاء بأنها المخ الثاني، ومن المعروف أنها تغذى بشبكة ضخمة من ألياف العصب الحائر. 

يمكن أن تستمر الجلسات في أي مكان لمدة تصل إلى ساعة، ويمكن لجميع الأعمار المشاركة. وبشكل عام، يعالج المعالجون بالمساج الحيوي الجلد والعظام والعضلات واللفافة والهالات من خلال سلسلة من تقنيات اللمس.

ملخص

  • المساج الحيوي مفيد لأولئك الذين يعانون من مشاكل في الجهاز الهضمي أو الذين يعانون من ضغوط نفسية شديدة، أو صدمات، وكذلك لمن يعانون من العديد من المشكلات النفسية والجسدية، وضعف القدرة على توكيد الذات، وفقد القدرة على تنظيم الجسم والمشاعر.
  • يركز المساج الحيوي على إعادة تنظيم الجهاز الهضمي، والذي يعتبر حسب Boyesen جهاز التصريف والهضم العاطفي، والذي يلعب دوراً هاما في تنظيم المشاعر واستعادة توازن الجسم.

2. المساج الطبي Medical Massage

يُقابل المساج الطبي بأكوام من الجدل، حيث يعتمد عادةً على العديد من الأساليب المختلفة من علاجات المساج الموجودة بالفعل. وتشمل هذه: مساج الأنسجة العميقة deep tissue massage، وعلاج نقطة الزناد trigger point therapy، وتقنيات تقويم العظام osteopathic techniques، وتقنيات الجمجمة والعجز cranial-sacral techniques. ولا يزال المساج الطبي يستخدم بكثافة في علاج إزالة الاحتقان الذي يساعد في علاج سرطان الثدي؛ تسكين الآلام والرعاية التلطيفية، أو التخفيف من الآلام، وبشكل عام، يمكن استخدام المساج الطبي لعلاج مجموعة متنوعة من الأمراض الجسدية والعقلية، مثل:

  1. تقليل القلق.
  2. خفض ضغط الدم.
  3. خفض معدل الحرارة.
  4. تأخير ظهور الألم.

يمكن لأي شخص الاستفادة من علاجات المساج الطبية، وعلى الرغم من أن درجة المساعدة التي تقدمها تختلف من حالة إلى أخرى. لا يزال هناك بعض التمحيص حول مقدار مساعدات المساج الطبي في الأمراض العقلية، مثل القلق والاكتئاب، على الرغم من أن المساج الكلاسيكي قد ثبت أنه يخفف بعض التقلبات المزاجية ويزيد من الاسترخاء، وتختلف طرق المساج الطبي وفتراته أيضًا على أساس كل حالة على حدة.

ملخص

المساج الطبي خيار جيد لمن يعانون من الآلام الطبية، ويستخدم المساج الطبي للمساعدة في علاج الآلام الجسدية (تيبس المفاصل، وما إلى ذلك) والنفسية (القلق والاكتئاب).

 

المساج الطبي

 

3. العلاج بالمساج لوميلومي Lomilomi Massage Therapy

تم إحضار هذا المساج من قبل المستوطنين البولينيزيين الأصليين إلى هاواي. ومارسه الجميع، من رؤساء العشائر إلى الأطفال، lomilomi أو "lomi" تُترجم إلى "العجن، أو الفرك، أو التهدئة".

يستخدم مساج Lomilomi مزيجًا من راحة اليد والمفاصل والساعدين والأصابع والمرفقين والركبتين والقدمين وحتى العصي والحجارة الموجودة في الجزر. تقليديا، تم استخدام Lomilomi من قبل السكان الأصليين

  1. كممارسة علاجية للمعالجين المحليين.
  2. كمساج ترميمي داخل الأسرة.
  3. كمساعد للرفاهية والهضم.
  4. كممارسة لسادة فنون الدفاع عن النفس في هاواي.

ومع ذلك، لا يمكن للجميع أن يكون معالجًا بالمساج. حيث يتم اختيار المعالجين بسبب سلسلة من الأحداث التي تحدث عند ولادتهم أو بالقرب منها، حتى سن الخامسة، مثل: أحداث الطقس، والوحمات، و حسن السلوك.

اليوم، نادرًا ما يُنظر إلى lomilomi التقليدي في مراكز طبية أو منتجع صحي، حيث يعتقد السكان الأصليون أنه يشوه الممارسة. بدلاً من ذلك، عادةً ما تكون الممارسات خاصة جدًا، وعادةً ما تتضمن المعالجة بالمساج الذي يشجع المريض على تبني سلوكيات مزاجية ونظام غذائي جديد.

ومع ذلك، فإن ممارسات لوميلومي تعكس المساج السويدي التقليدي. يرتكز أساسها على فنون الدفاع عن النفس، وتتضمن حركات ذراع طويلة وقوية. تشمل الطرق الأخرى:

  1. نطاق الحركة، وتحديدا في المفاصل الضيقة.
  2. تقنيات الأنسجة العميقة.
  3. لمسة المحبة.

يمكن أن تستمر الجلسات في أي مكان حتى تسعين دقيقة، ويمكن استخدامها من قبل أي فرد من كبار السن.

ملخص

  • LomiLomi هو مساج هاواي قديم ويفضل من قبل أولئك الذين يعانون من الآلام والأوجاع العامة.
  • يعتمد مساج LomiLomi على تقنيات من المساج السويدي ويركز على اللمس.

 

4. مساج الجسم المائي Aquatic Bodywork Therapy

ما يجعل هذا النوع فريدًا للغاية هو أنه يتم إجراؤه إما أثناء الطفو أو الغمر جزئيًا أو كلياً في الماء. يتبع مجموعة واسعة من التمارين العلاجية والإطالات، خاصة للاسترخاء واللياقة البدنية وإعادة التأهيل. وبشكل أكثر تحديدًا، يمكن استخدامه لإصلاح:

  • آلام العمود الفقري.
  • ألم العضلات والعظام.
  • الاضطرابات العصبية.
  • إعادة تأهيل العظام بعد الجراحة.
  • قرحة الضغط.

يتم استخدام هذه الممارسة من قبل أولئك الذين يجدون صعوبة في المشي و / أو التحرك فوق الأرض. تتضمن بعض الأساليب المستخدمة ما يلي:

  • الجري المائي ← تكييف القلب والأوعية الدموية الذي يتضمن عادةً الجري أو الركض في الماء. يتم استخدامه إما للرياضيين المصابين أو شخص يبحث عن تمرين هوائي منخفض التأثير.
  • يركز مفهوم Halliwick → على تطوير التوازن والاستقرار الأساسي. إنه الأكثر شيوعًا مع المرضى المعاقين جسديًا لتعليم التحكم في الحركة.
  • Watsu → يحث على الاسترخاء العميق ويوفر فائدة علاجية من خلال سلسلة من تمارين الإطالة العميقة والحركات المتدفقة. يتم استخدامه في الغالب من قبل المصابين والمعاقين، ولا سيما من ذوي الإعاقات العصبية.
  • Ai Chi → تقنيات التنفس البطني وتدريب المقاومة الأساسي. يستخدم هذا على نطاق واسع من قبل أولئك الذين يحتاجون إلى تقوية عامة في الجسم المصاب.
  • طريقة حلقة الرجاز السيئة ← إعادة تأهيل الوظائف العصبية والعضلية. عادة، يتم أخذ المريض من خلال سلسلة من التمارين أثناء الاستلقاء في الماء ووجهه لأعلى. يتم دعم العنق والحوض والركبتين والذراعين بحلقات أو عوامات.
  • طريقة Burdenko → يطور التوازن والتنسيق والمرونة والقوة والتحمل والسرعة باستخدام أساليب مماثلة للرياضيين المحترفين، فقط في الماء. كما تستخدم معدات عائمة لتحدي العميل للوقوف في أوضاع رأسية، والتحرك بسرعات متفاوتة، والتحرك في اتجاهات متعددة.

ملخص

  • هذا المساج هو خيار جيد لمن يعانون من عدم الاستقرار وعدم التوازن.
  • يجمع بين عمل الثبات الأساسي، والإطالة، والحركة لاستعادة التوازن والتنسيق.

5. العلاج بالمساج البورمي Burmese Massage Therapy

المساج البورمي هو مزيج غريب من الأساليب التايلندية والصينية والهندية للطب النشط. هو مساج لكامل الجسم يستخدم فيه العجن والوخز بالإبر والعجن للتخلص من التوتر من الجسم. يهدف إلى زيادة تدفق الدم حول العضلات والمفاصل المشدودة، وتحسين جودة الجلد، وتحسين النوم.

هناك عدد قليل من الحركات الأساسية التي تحدد الطريقة البورمية من علاجات المساج الأخرى، بما في ذلك:

  1. استخدام الكوع لتطبيق الوخز.
  2. الضرب اللطيف لنقاط الضغط، باستخدام المرفقين أيضًا.
  3. استخدام اليدين لعجن العضلات المشدودة.

في الأساس، يعد العلاج البورمي أقدم شكل من أشكال العلاج بنقاط الضغط، وبالتالي يجب استخدامه فقط من قبل أولئك الذين يعانون من الألم بسبب شد العضلات. يمكن أن تختلف مدة الجلسات حسب شدة الإصابة.

ملخص

  • المساج البورمي هو مزيج من الأساليب التايلاندية والصينية والهندية.
  • يعد المساج البورمي خيارًا جيدًا لمن يعانون من تقييد تدفق الدم وضيق المفاصل.

 

المساج البورمي

 

6. علاج التكامل الهيكلي / رولفينج Structural Integration Therapy / Rolfing

العلاج التكاملي الهيكلي، أو Rolfing، هو شكل آخر من أشكال الطب البديل. تم تطويره بواسطة Ida Rolf في أواخر القرن التاسع عشر ، وهدفه هو الجمع بين العلاج السطحي والعميق للأنسجة مع مطالبات الحركة. يعتقد رولف أن الجسم يحتوي على "مجال طاقة" خاص يستفيد عندما يتماشى مع مجال جاذبية الأرض، ويعمل على إعادة محاذاة لفافة الجسم مع مجال الجاذبية الأرضية.

ومع ذلك، لم يتم إثبات ما إذا كان رولفينج فعالًا أم لا في الفوائد الصحية طويلة الأجل أم لا.

مثل عمل الأنسجة العميقة، يعمل العلاج التكاملي الهيكلي على معالجة طبقات اللفافة في الجسم. من المعروف أنه مؤلم للغاية. عادة ما يتم عمل رولفينج في سلسلة من عشر خطوات تسمى "الوصفة".

  • تركز الجلسات الثلاث الأولى على طبقات اللفافة السطحية.
  • تعمل الأربعة التالية على الأنسجة العميقة، خاصة في الحوض.
  • الجلسات الأخيرة تشمل الجسم كله.

عادةً ما تستمر الجلسات من ساعة إلى ساعة ونصف. على الرغم من أنه يمكن أن يكون مؤلمًا أثناء الجلسات أو بعدها، فقد استخدم رولفينج على جميع الفئات العمرية - من الأطفال إلى كبار السن - وعادة ما يتضمن الجلوس والوقوف.

ملخص

  • ينقسم العلاج التكاملي الهيكلي إلى عشر جلسات يركز كل منها على طبقة لفافة معينة.
  • رولفينج خيار جيد لمن يعانون من إجهاد خفيف إلى شديد في اللفافة.

7. المساج بالأحجار الساخنة Hot Stone Massage

المساج بالأحجار الساخنة هو أحد مشتقات المساج السويدي الذي يستخدم الأحجار الساخنة على طول الجسم. تصنع الحجارة عادة من البازلت، وهو نوع من الصخور البركانية، وعادة ما يتم تسخينها حتى 145 درجة فهرنهايت. يمكن وضع هذه الأحجار في عدة مناطق على طول الجسم، وأبرزها:

  • العمود الفقري.
  • الصدر.
  • الوجه.
  • المعدة.
  • اليدين / الكفين.
  • القدمين / أصابع القدم.

مثل المساج السويدي الكلاسيكي، يستخدم الممارس حركات العجن، والتمسيد الطويل، والحركات الدائرية، والاهتزازات، لتحفيز العضلات وإخراج التوتر من اللفافة. تستخدم هذه الطريقة في الغالب لإرخاء العضلات والأنسجة الرخوة التالفة.

هناك العديد من الفوائد للمساج بالأحجار الساخنة ، ومنها:

  • تخفيف توتر العضلات وآلامها.
  • تقليل التوتر والقلق.
  • تعزيز المناعة.
  • تحسين النوم.
  • يمكن أن يساعد في درء بعض سمات أمراض المناعة الذاتية.

حتى مع وجود الأحجار الساخنة، لا توجد قيود عمرية على المساج بالأحجار الساخنة. ومع ذلك، يجب أن يحذر الأطفال الصغار من هذا المساج بدون حضور أحد الوالدين أو الوصي. كما أنه مفيد للغاية لأولئك الذين يعانون من وجع أو ألم عضلي صريح، أو بعض الصدمات العاطفية، مثل الاكتئاب والقلق والأرق.

 

مساج الحجر الساخن

ملخص

  • المساج بالأحجار الساخنة هو أحد مشتقات أسلوب العلاج بالمساج السويدي.
  • المساج بالأحجار الساخنة مفيد لأولئك الذين يعانون من آلام عضلية أكثر حدة، خاصة على طول العمود الفقري أو البطن أو الصدر أو الوجه.

 

إذا كنت ترغب في تجربة أي من هذه الأنواع، فاستشر الطبيب دائمًا إذا كنت تبحث عن علاج بالمساج للألم أو لأغراض طبية، وإذا كنت تريد أن تجرب المساج الحيوي فتأكد من أنك تعمل مع معالج معتمد، ومدرب تدريب كاف للتعامل مع المشكلات النفسية التي قد تظهر على السطح أثناء العلاج.

 

المصادر:

Principles and Practice of Therapeutic Massage

Biodynamic Massage The Interface With Psychotherapy

12 Types of Massage: Which One Is Right for You? - Healthline

20 Most Common Types of Massages and their Benefits Explained

Massage Therapy Styles and Health Benefits - WebMD

 

 

آخر تعديل بتاريخ
03 سبتمبر 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.