صحــــتك

أماكن لا تتوقّعها تحتاج فيها إلى واقي الشمس

الصورة
shaymaa.jpg
6 أماكن قد تنساها عند وضع واقي الشمس

على الرغم من أن استخدام واقي الشمس قد يكون أمراً مفروغاً منه عندما تقضي فترات طويلة من الوقت تحت أشعة الشمس، فربما لا تتوقع أنك بحاجة إلى استخدام واقي الشمس أثناء التواجد في العمل، أو عندما تقضي معظم وقتك في المنزل. قد تميل أيضاً إلى إهمال استخدام واقي الشمس عندما يكون الجو غائماً، أو داخل الطائرة أو السيارة.

مع ذلك، حتى في هذه الأماكن التي تعتقد أنك لا تحتاج فيها إلى واقي الشمس، فإنك لا تزال معرضاً لخطر تلف الجلد، والأضرار الناتجة عن أشعة الشمس، فأشعة الشمس فوق البنفسجية (UV) هي المسؤولة عن تلف الجلد والشيخوخة، وفي بعض الحالات سرطان الجلد.

لذلك، يجب عليك وضع واقي الشمس مع عامل حماية من الشمس لا يقل عن 30 مع تغطية واسعة الطيف، في أي وقت قد تتعرّض فيه لأشعة الشمس، مما يعني أنه يحمي من الأشعة فوق البنفسجية الطويلة والمتوسطة، ويوصي المختصون بإعادة وضع واقي الشمس كلّ ساعتين.

أماكن غير متوقَّعة تحتاج فيها إلى استخدام واقي الشمس

قد تتواجد في بعض الأماكن التي تعتقد أنك لا تحتاج فيها إلى استخدام واقي الشمس، أو أنها بعيدة عن أشعة الشمس المباشرة، لكن ما يجب عليك معرفته أن الأشعة فوق البنفسجية يمكن أن تخترق الملابس الخفيفة والنوافذ، وهي التي تسبِّب الضرر للجلد، وليس الشمس المباشرة وحدها.

إليك بعضَ الأماكن والمناطق غير المتوقعة التي تحتاج إلى استخدام واقي الشمس طوال الوقت عندما تتواجد فيها:

  1. الطائرات:

إذا كنت تسافر باستمرار، وتركب الطائرات بشكل متكرر، فأنت معرَّض بشكل خاص للتعرُّض لأشعة الشمس الضارة. أثبتت الدراسات أن الطيارِين وطاقم الطائرة لديهم حالات إصابة بسرطان الجلد أكثر من الأشخاص في المهن الأخرى.

أحد أسباب ذلك هو التواجد بين السحاب، والقرب الشديد من أشعة الشمس الضارة. في حين أن العديد من النوافذ والزجاج الأمامي مصنوع لمنع الأشعة فوق البنفسجية، فإنها لا تزال تسمح بمرور بعض الأشعة فوق البنفسجية.

أظهرت دراسة أُجريت عام 2015، أن الطيارِين والمرافقِين في مقصورة الطائرة يتعرَّضون في المقام الأول للأشعة UVA، لذلك، يمكن أن يؤدي التعرض طويل الأمد للأشعة فوق البنفسجية مع مرور الوقت إلى الشيخوخة، أو الإصابة بسرطان الجلد. لذا يوصَى باستخدام واقي الشمس على الأماكن المكشوفة من جسمك، مثل الوجه واليدَين والرقبة وفروة الرأس.

  1. السيارات:

السيارات كما الطائرات، تسمح أيضاً بدخول الأشعة فوق البنفسجية الضارة بالجلد. لحسن الحظ، تم تصنيع الزجاج الأمامي للسيارات لحجب جميع الأشعة فوق البنفسجية A&B تقريباً.

مع ذلك، وجدت دراسة أُجريت عام 2016، أن النوافذ الجانبية والخلفية توفر حماية أقل، لذلك يمكنك حماية نفسك من خلال استخدام أغطيةٍ للنوافذ واقية من أشعة الشمس فوق البنفسجية، واستخدام واقي الشمس على المناطق المعرَّضة لأشعة الشمس خلال القيادة أو ركوب السيارات.

  1. الأيام الغائمة وخلال فصل الشتاء:

لا تزال بحاجة إلى وضع واقي الشمس في الأيام الملبَّدة بالغيوم، حتى لو كنت لا تستطيع رؤية الشمس بالفعل، هذا لأن الغيوم تحجب بعض الأشعة فوق البنفسجية، وليس كلها.

على الرغم من أنك قد ترى القليل من أشعة الشمس في الشتاء، فإنه لا يزال يتعيّن عليك استخدام واقي الشمس، خاصة في الأجواء الثلجية، والتي يمكن أن تسبِّب انعكاس المزيد من الأشعة فوق البنفسجية على بشرتك.

يزداد التعرض للأشعة فوق البنفسجية بمرور الوقت، مما يساهم في النهاية في شيخوخة الجلد، وربما الإصابة بسرطان الجلد.

  1. الأسطح العاكسة، مثل المياه والثلج وغيرهما:

حتى لو كنت في الظلّ أو ترتدي قبعة، فإن الأسطح العاكسة القريبة منك يمكن أن تسبِّب التعرض للأشعة فوق البنفسجية، فقد وجد الخبراء أن أي شيء فاتح في البيئة يمكن أن يعكس أشعة الشمس. في حين تعتقد أنك لا تحتاج لأي حماية، خاصة إذا كنت تستخدم مظلة أو قبعة، فإنه لا يزال هناك كمية كبيرة من أشعة الشمس الضارة قد تتعرّض لها من خلال الضوء المرتد.

  1. تحت الأشعة فوق البنفسجية الاصطناعية:

بدأت الأبحاث في إظهار مدى ضرر الأشعة فوق البنفسجية الاصطناعية على البشرة. فيما يلي بعض الأمثلة على ذلك:

مجففات الأظافر بالأشعة فوق البنفسجية في صالونات التجميل:

أظهرت دراسة أجريت عام 2023 تَلَف الحمض النووي في الخلايا البشرية عند تعرضها لإشعاع UVA المستخدَم في مجفِّفات الأظافر، وكانت الطفرات الخلوية التي لاحظها الباحثون مشابهة للطفرات التي شوهدت في حالات سرطان الجلد.

على الرغم من أن الدراسة لم يتم إجراؤها على البشر، فإنها تشير إلى أن مجففات الأشعة فوق البنفسجية من المحتَمل أن تكون خطرة. لذلك ننصح بوضع واقي الشمس قبل الخضوع لجلسة المناكير، أو لبس قفازات خاصة بالمناكير، بحيث يكون الظفر مكشوفاً فقط.

أضواء لنمو النباتات:

أماكن زراعة النباتات الداخلية هي أيضاً أماكن محفوفة بمخاطر التعرض للأشعة فوق البنفسجية. في الواقع أظهرت دراسة حديثة أن العاملين في عمليات الزراعة في الأماكن المُغْلقة تعرضوا لكميات ضارة محتملة من الأشعة فوق البنفسجية أثناء ساعات عملهم. لذا، إذا كنتَ تعمل في بيئة تحتوي على مصابيح تعمل بالأشعة فوق البنفسجية، فيجب عليك استخدام واقي الشمس على الأماكن المكشوفة من جسمك.

 

المصادر

https://www.health.com/unexpected-places-you-need-to-wear-sunscreen-7488152

آخر تعديل بتاريخ
18 يونيو 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.