صحــــتك

أدوات عليك التخلص منها للعناية بصحتك في المنزل

الاعتناء بصحتك في المنزل: متى يجب التخلص من هذه الأدوات؟

في حياتنا اليومية، نحيط أنفسنا بالعديد من الأشياء التي نَستخدِمها بانتظام في منزلنا، وفي الوقت الذي قد ننتبه إلى بعض هذه الأشياء ونحافظ عليها بعناية، قد تكون هناك بعض الأشياء الشائعة التي نغفل عن التفكير في استبدالها بانتظام.

في هذا المقال، سنتناول مجموعة من هذه الأشياء، ونتعرّف على متى يجب علينا التخلص منها واستبدالها، إذ يمكن أن يسهم فَهم متى يجب التخلص من هذه الأشياء في الحفاظ على صحتنا وسلامتنا في المنزل.

الإسفنج

لا يستغرق الأمر وقتًا طويلاً حتى يصبح الإسفنج مكانًا مثاليًا لنمو وتكاثر البكتيريا، ويمكن أن تنتقل الجراثيم من الإسفنج إلى يديك ثم إلى طعامك، أو إذا كان هناك جرْح على يديك، يمكن للبكتيريا دخول جسمك بهذه الطريقة.

حتى إذا قُمت بغَلْيها أو وَضعتها في الميكروويف بعد كلّ استخدام، يقول العلماء إنه من الأفضل استبدالها كل أسبوع.

الوسائد

تَفقد وسادة رأسك ورقبتك التي تَستخدمها كل ليلة شَكلَها وصلابتها مع مرور الوقت، كما أنها تمتصّ العَرَق والزيوت وخلايا الجلد التي تتساقَط أثناء نومك. قُم بتبديل الوسائد القديمة بأخرى جديدة كل عامَين، أو قبل ذلك إذا كانت مسطَّحَة أو متموّجة، أو تبقى مَطوية بعد ثَنْيها إلى النصف.

فرشاة الأسنان

يؤثِّر التنظيف مرتَين يوميًا حقًا على شُعيرات فرشاة الأسنان مع مرور الوقت، وللحصول على أفضل نتائج تنظيف، قم بتبديل فرشاة أسنان لأخرى جديدة كل 3 إلى 4 أشهر.

أواني الطهي 

يجب أن تكون أواني الطهي التي تحتوي على خدوش أو تقشُّر في مادة البولي تيترافلوروإثيلين (تفلون) التي تغطيها من الداخل على قائمة أواني المطبخ التي يُنصح بتبديلها. إنها علامة تَدل على أنه حان الوقت لأواني جديدة.

مستحضرات التجميل

على الرغم من أن المنتجات تختلف، يُنصح باستبدال مستحضرات التجميل كل ستة أشهر للحفاظ عليها بعيدة عن انتشار ونمو البكتيريا. قومي دائمًا بتبديل مستحضرات التجميل بعد استخدامها على البشرة أو العيون المصابة بالعدوى.

فُرَش مستحضرات التجميل

اغسلِ الفُرَش بانتظام بالماء الدافئ وصابون خفيف للحفاظ على نظافتها بما يكفي لاستخدامها لفترة جيدة. اتبعِ هذا الجدول الزمني:

  • مرة واحدة في الأسبوع للفُرَش التي تُستخدَم لمستحضرات التجميل الرطبة.
  • مرتَين في الأسبوع لأدوات التي تُستخدَم لوضع مكياج على العيون.
  • يمكن أن تستمر في استخدام فُرَش مستحضرات التجميل الجافة لشهر قبل غسلها. قم بالتخلص منها عندما تتلف.

الأدوية

تُلزَم الشركات المصنِّعة بوضع تواريخ انتهاء الصلاحية على أدويتها. تشير بعض الدراسات إلى أنها تعمل لفترة أطول من الفترة الموجودة على العبوة، ولكن الخيار الأفضل هو الاحتفاظ بمحتويات خزانة أدويتك حديثة. ستفقد معظمُ الأدوية المنتهية فعاليتَها وقوةَ تأثيرها مع مرور الوقت.

منقِّي الهواء

يأتي منقِّي الهواء عادة مع تعليمات تُخْبِرك كم مرة يجب استبداله. إذا بدَت هذه الأجهزة عند الاستخدام مغطاة بالأتربة بشكل زائد، فقم بتغييرها بسرعة.

كابلات الكهرباء

أي علامة على التآكل على كابل الكهرباء تعني أنه قد حان الوقت للتخلص منه. الشقوق أو الضرر أو المشكلات في القابِس يمكن أن تشكّل خَطَرَ حريقٍ. قم بفحص الكابلات قبل الاستخدام، ولا تمرّرها تحت السجاد أو تشغّل عليها عددًا كبيرًا من الأجهزة.

أجهزة إنذار الدخان

تَحقَّق من تاريخ الصنع المذكور على جهاز إنذار الدخان، فإذا كان قديمًا بما يزيد عن 10 سنوات، احصَل على جهاز جديد، وهذا ينطَبق على أجهزة الإنذار التي تعمل ببطاريات 9 فولت، وبطاريات الليثيوم، أو تلك الموصولة بالكهرباء في منزلك.

علَب العدسات اللاصقة

للحفاظ على علَب العدسات نظيفة، اشطفها بمحلول ملحي جديد، وليس بالماء، بعد كل استِخدام. قم بتبديلها بعلبة جديدة كل 3 أشهر، فالعلب المتشقّقة أو التالفة تُصبح موطِنًا جيدًا للبكتيريا، لذا قم بتبديلها على الفور.

الإلكترونيات

هل أنتم على استعداد للتخلص من جهاز الحاسوب أو التلفاز أو الهاتف المحمول أو جهاز آخر؟ افعَل ذلك بشكل صحيح، تحقَّق أوّلاً من الشركة المصنِّعة لمعرفة ما إذا كان لديها برنامج لإعادة التدوير أو التبرع.

البطاريات

من الآمن التخلص من البطاريات العادية (AA، AAA، المنجنيز، والكربون الزنك) في سلة المهملات، ولكن يُنصح بالاتصال بمركز إعادة التدوير المحلّي لمعرفة خيارات أخرى للتخلص من البطاريات القابلة للاستخدام مرة واحدة. أما البطاريات القابلة لإعادة الشحن من نوع النيكل كادميوم أو الرصاص الصغيرة المحكمة الإغلاق فهي تحتوي على معادن سامة تؤذي البيئة والجسم البشري. ستحتاج إلى البحث عن مرفق لتسليمها أو طريقة مناسبة لإعادة التدوير.

الدهان

يمكن لدهان اللاتكس المائي الذي لم يتم تخزينه في عبوة مُحكَمة الإغلاق عند درجة حرارة الغرفة أن يتفكَّك في غضون أشهر أو أقل. إذا لاحَظت أن العلبة منتفخة، فمن المحتمل وجود تراكم للبكتيريا التي تُنتج الغاز داخلها. اتَّصِل بذوي الاختصاص أو الأشغال العامة لمعرفة كيفية التخلص منها بأمان.

في النهاية، تُظهِر هذه الإشارات والنصائح البسيطة أن العناية بممتلكاتنا وصحتنا في المنزل هي مسؤولية جدّية. من الضروري فحص وتقييم الأشياء الشائعة في منزلك بانتظام، ومعرفة متى يجب استبدالها لكي نستطيع الحفاظ على بيئة نظيفة وصحية، وتجنّب المخاطر الصحية المحتملة. ببساطة، يمكن أن يكون لتذكير أنفسنا بأهمية العناية بممتلكاتنا تأثير إيجابيّ على نوعية حياتنا وصحتنا العامة.

 

المصدر:

When to Toss Common Household Items

آخر تعديل بتاريخ
12 سبتمبر 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.