صحــــتك

والدي مريض السكري لديه جرح لا يندمل بقدمه

والدي بالمعاش ومريض سكر، عنده جرح في كعب القدم منذ أكثر من سنة، يحدث التئام بسيط للجرح، ولكن بسبب الضغط المتكرر على الجرح أثناء المشي تم تآكل الجلد المغطي للجرح.

الأخ الفاضل:

جروح الكعب في القدم السكري في الحقيقة هي أكثر الجروح صعوبة في الالتئام والتماثل للشفاء، وذلك بسبب الضغط المستمر للمريض على قدمه. وما وصفْته قد يكون سببه وجود التهابات في عظام القدم، وهي مرحلة متأخرة قليلاً، لكن لا يمكن الحسم إذا كان هناك التهاب في العظام أم لا، إلا بعد عمل أشعة إكس راي، أو عمل أشعة رنين مغناطيسي في بعض الحالات، مع التأكد من سلامة شرايين الطرف السفلي بعمل أشعة دوبلر على شرايين الساق المصابة.

هناك بعض الأحذية التي يمكن الحصول عليها من مكاتب المسلتزمات الطبية تسمى اير ووكر، والتي يلبسها المريض، وتمنع وجود ثقل على القدم، وبالتالي زيادة احتمالية التماثل للشفاء.

الذي يجب عليك فعله الآن هو: 

  1. عمل أشعة دوبلر على شرايين الطرف المصاب، للتأكد من سلامة الشرايين، إذا كانت الشرايين تعمل بشكل جيد، فسوف نتحرك للخطوة التالية، وإذا كان هناك ضعف أو انسداد، سوف نقوم بمعرفة كيف يمكننا حل هذه المشكلة في الشرايين حتى ننتقل للخطوة التالية.
  2. عمل أشعة إكس راي أو رنين مغناطيسي على العظام، لتبين حالة العظام، ومدى الحالة التي وصلت إليها، إذا كانت هناك التهابات في العظام يمكننا التعامل مع تلك الالتهابات بوصف العلاج المناسب طبقًا لحالة العظام.
  3. ارتداء حذاء اير ووكر، والذي سوف يمنع وصل حمل الجسد على الكعب، ومن ثم إمكانية التماثل للشفاء.
  4. عمل مزرعة صديدية من الجرح إذا كان هناك سوائل أو صديد من الجرح، ووصف المضاد الحيوي المناسب إذا كان هناك بكتيريا.
  5. عمل غيارات بشكل منتظم، ومن الممكن عمل غيار عن طريق الضغط السالب الذي يسمى الفاكيوم، خاصة إذا كان الجرح غائرًا، إذ يساعد على التئام الجروح في وقت أقل.
  6. ضبط نسبة السكر في الدم هو أمر في غاية الأهمية، فإذا تم تجاهل السكر في الدم أو عدم ضبطه، فإن ذلك سوف يؤدي إلى صعوبة التئام الجرح.
آخر تعديل بتاريخ
12 مايو 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.