صحــــتك
13 مايو 2019

هل يعتبر الرنين تشخيصاً نهائياً للتصلب المتعدد؟

دكتور شاكك يكون معي التصلب اللويحي...  أعراض من سنة ونص دوخة قوية مع عدم رؤية وصعوبات في الكلام مع تنميل جنب يسار كامل بعض احيانا لا أستطيع المشي على رجلي اليسار وأصابع يدي اليسرى احيانا مابقدر احركهن ووجع بالراس احيانا نغزات. واحيانا حرقة ونزل وجع للرقبة وعمود فقري عملت رنين من سنة ونص طلع عندي نقط بيضاء متعددة وعملت تخطيط أعصاب كامل لجسم طلع عندي بطء بالاستجابة العصبية وضربات وتخطيط أعصاب دماغ طلع في مشكلة ورجع طلب مني دكتور اعمل مرة تانية رنين بعد سنة ونص طلعو نقط بيضاء كمان بس ما في تغير. عملت كمان تخطيط أعصاب وانا مو نايمة ٢٤ ساعة كمان طلع نفس. مشكلة بس دكتور لسى ما قلي شو يمكن يكون بالزبط لأعمل اول إبرة البزل القطني. معقول يكون التصلب اللويحي ؟؟؟؟؟
هل يعتبر الرنين تشخيصا نهائيا للتصلب المتعدد؟
الأخت رؤيا؛
التصلب اللويحي أو التصلب المتناثر أو المتعدد (multiple sclerosis)، هو مرض مناعي ينتج من هجوم الأجسام المناعية على الخلايا العصبية، مما يؤدي إلى ظهور أعراض في أماكن متفرقة من الجهاز العصبي، وفي أوقات متفرقة.



ومن أشهر الأعراض التهاب العصب البصري، ما يؤدي إلى فقدان الرؤية والشلل وغيرها من الأعراض... وهو في الغالب يصيب الشباب والمراهقين ونسبة إصابة الإناث أعلى من الذكور.. ويتم تشخيصه عن طريق الحصول على التاريخ المرضي بدقة من المريض وعمل أشعة رنين مغناطيسي على المخ والفقرات العنقية بالصبغة لمشاهدة أماكن الإصابة.



وفي أحيان كثيرة، إذا لم يستطع الطبيب الوصول إلى التشخيص المؤكد عن طريق الأشعة والتاريخ المرضي، غالبا يقوم الطبيب بعمل بزل لسائل النخاع الشوكي وتحليله لقياس نسبة الخلايا المناعية والبروتين وغيرها من الدلائل التي قد تساعد على الوصول إلى التشخيص.



مع العلم أختي الفاضلة أن وجود إصابات في الرنين المغناطيسي لا تعني بالضرورة الإصابة المؤكدة بالتصلب اللويحي، ما لم يوجد ما يساندها من التاريخ المرضي كما ذكرت. وبعد التشخيص، يتم إعطاء المريض عقاقير لتثبيط أو تقويم جهاز المناعة منها ما يتم أخذه بالحقن ومنه ما يتم أخذه عن طريق الفم، ونرجو المتابعة مع طبيب أمراض المخ والأعصاب المختص لتقييم الحالة ووصف العلاج المناسب لها.

آخر تعديل بتاريخ
13 مايو 2019

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.