صحــــتك
26 أبريل 2021

هل علاج المازوخية والزواج من مريضها ممكنان؟

أنا مطلقة ولدي أولاد، تقدم لخطبتي شخص طيب جدا متقبلني أنا والأولاد، ولكن مع الحديث معه تبين أنه يحمل الصفات المازوخية، وكان بسبب زواجه من سيدة تحمل الصفات السادية وكانت تجبره أن يمارس مع آخرين من نفس النوع، ولكن هو طلقها وابتعد تمام عن هذه المواضيع، ولكن استمرت معه الصفات المازوخية. هو يعلم أنه في حالة غير طبيعية ويريد العلاج. كيف نبدأ معا؟ا
Masochism

أهلا بكِ عزيزتي؛
شكرا لإدراكك ووعيك أنه بحاجة للمساعدة واستعدادك لمساعدته، موقفك هذا سيساعد كثيرا، أكيد، حيث نجد أن موقف الشريك الداعم يكون جدا مثمرا في أغلب الاضطرابات النفسية.

والمازوخية هي واحد من الاضطرابات الجنسية، المازوخي يشعر باللذة الجنسية من تأنيبه، تعذيبه، إهانته، وحتى في بعض الأحيان من ضربه وإيذائه، لماذا؟ قد تكون ربطا شرطيا، يعني ارتبطت المتعة بفعل معين واستثمار له، هنا يحدث ربط شرطي، فيصبح الشخص مستثارا كلما تكرر الفعل. مثلا، عندما نشم رائحة الطعام ويقدم لنا يسيل لعابنا، وبتكرار الحالة سيسيل اللعاب عند الشم فقط من دون تقديم الطعام.


وهنا نفس الحالة، حدث مؤذ أو مهين تكونت استثارة معه ومن ثم تعود عليه، فهو ربط الجنس بهذا الفعل. لذلك ممكن لنا أن نعمل على هذه النقطة بالذات، وهي فك الارتباط الشرطي وربطه بغير حالة، ولتكن الحالة الطبيعية. أيضا، هناك طريقة أخرى وهي طريقة التنفير أو (aversive therapy)، وهنا نستعمل طرقا تنفيرية كلما راودت الشخص الأفكار المازوخية، إلى أن يبتعد عنها العقل بصورة تلقائية لأنها أصبحت منفرة، وهي هنا عكس الربط الشرطي، حيث نربط الفكرة بفكرة منفرة فيلجأ العقل لطردها..

أكيد هذه الطرق كلها يجب أن تتم في جو نفسي وببيئة نفسية سليمة، لذلك أنصحكما بمتابعة الموضوع مع معالج أو طبيب نفسي، ويا حبذا لو كان متخصصا بالاضطرابات الجنسية، لأن الأمر يحتاج أن يمر بسلاسة وتروٍ وهدوء حتى لا يسبب رد فعل عكسيا على علاقتكما.

أحببت ما وصفتِ في بداية الرسالة من أنه شخص متفهم ومحب لكِ ولأطفالك، وهذا ما أحببت أن أنوه به، فهناك معتقد أن الاضطرابات الجنسية هي أسلوب حياة، ولكن الحقيقة أن أغلبها هو أمور خاصة فقط وليست أسلوب حياة أو صفة عامة عند الشخص، لكن لها تبعات كالاكتئاب والقلق.

فمن الممكن أن تجدي شخصا سويا من الناحية الاجتماعية والحياتية والعملية، ولكنه يملك صفة من صفات الاضطرابات الجنسية، كالمازوخية أو السادية أو الاستثارة بالملابس أو التنكر كالنساء أو بجزء معين من ملابس النساء وغيرها من الاضطرابات الجنسية. لذلك فإنني أحب أن أبين لك أن الأمر قابل للعلاج وللتغيير، لكن أكيد بعد الالتزام بالخطوات النفسية وتطبيقها بالصورة الصحيحة.
بارك الله فيكما ورزقكما الحياة الزوجية الهادئة التي تستحقان...

آخر تعديل بتاريخ
26 أبريل 2021

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.