صحــــتك

هل تضخم البروستاتا الحميد يسبب آلام الشرج؟

عندي تضخم البروستاتا الحميد، وأتناول علاج رونكين كبسولة يوميا وكبسولة تامسول وقرص دايامونريكتا. ومستمر على هذا العلاج مدة ثلاثة أشهر. ولكن أشعر بالم عند الجلوس عند فتحة الشرج وقمت بعمل كشف جراحة للتأكد من عدم وجود بواسير أو شرخ شرجي. وكانت نتيجة الكشف هو عدم وجود بواسير أو شرخ شرجي. فهل سوف يزول هذا الألم مع الوقت؟

هل كثرة التبول وألم الظهر دليل على التهاب البروستاتا؟

الأخ الكريم:

على الأغلب لم تذكر في شرح حالتك أعراض حرقة أثناء التبول أو وجود إفرازات من مخرج البول أو وجود دم في البول، والتي عادة تدل على أن الجهاز البولي هو مصدر الألم، ومن الأمراض التي تعطي ألماً في المنطقة التهاب أو أورام البروستات أو التهاب المثانة أو حصوة في المثانة أو الإحليل. وهذه الأعراض تستوجب عمل سونار لنفي وجود أي حصوات أو أملاح متراكمة في الكلى وصل منها إلى المثانة أو مجرى البول، كما يستوجب من طبيبك عمل تحليل ومزرعة لمفرزات البروستات والبول بعد المس الشرجي مباشرة ومسحه من مجرى البول للجراثيم العادية والجنسية لنفي التهاب البروستات والإحليل، كما يتوجب عمل تحليل الPSA للبروستات، ومخطط قياس دفع البول، وبذلك تنهي الفحوص على الجهاز البولي..

أما موضوع أعراض في الشرج والمستقيم فيتوجب عمل تحليل ومزرعة للبراز لنفي وجود التهاب في المستقيم وقناة الشرج من دم أو إفرازات أو مخاط أو التهاب في البراز، وقد نفى الطبيب الجراح مصدر الألم من الشرج سواء من بواسير داخلية أو خارجية أو شرخ في الشرج أو أورام في المستقيم أو الشرج. ولكن قد تكون الآلام من عضلات الحوض أو من عظم العجز أو العصعص. ومن أسبابها  هو انضغاط عصب يسمى الـ(Pudendal nerve entrapment = انحباس العصب العجاني) والألم هنا يكون في العجان وحول الشرج، وأحياناً يمتد إلى الخصيتين أو إلى القضيب، وتزداد هذه الآلام مع الجلوس وتخف عند الوقوف أو الاستلقاء، ولا يكون عند الجلوس على مقعد التواليت في الحمام، وإنما عند الجلوس على كرسي.

لذا أرى أن تراجع طبيباً مختصاً بالعظام والأعصاب لفحص تلك المنطقة ومعرفة إن كان أي سبب آتياً منها، فإن لم يكن هناك أي أعراض للمسالك البولية فعلى الأكثر يكون سببه انضغاط العصب نتيجة رض على منطقة العجان الواقعة بين الشرج وكيس الخصيتين الذي يدعى بكيس الصفن، أو نتيجة خشونة في فقرات العجز والعصعص تسبب احتكاكًا في جذر هذا العصب.

آخر تعديل بتاريخ
07 مارس 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.