صحــــتك
03 يناير 2022

هل تؤثر العادة السرية للبنات على غشاء البكارة؟

تطلقت مند فترة ولم يتم فض عشاء البكارة لأن الرجل مريض ولم يستطع، وعند عمل الفحص كتبت لي الدكتورة 9/10 بضربة واحدة، وعلى هذا السبب تم طلاقي والآن أريد الزواج مرة ثانية، وأريد أن أعمل فحصًا ثانيًا، لكن خلال تلك الفترة بعد طلاقي مارست العادة السرية، هل يتوسع الغشاء أكثر أم لا يتأثر؟ وهل بتلك النسبة اعتَبَر عذراء أم لا؟

هل تؤثر العادة السرية على غشاء البكارة؟
هل تؤثر العادة السرية على غشاء بكارة البنات؟ أم أنها غير مرتبطة به؟
عزيزتي، العادة السرية للبنات قد تؤثر بالطبع على سلامة الغشاء، وذلك حسب الطريقة التي تتم بها، فإذا كانت تشمل فقط تدليك الشفرتين والبظر باليد مثلًا، فهذا غالبًا لا يؤدي إلى قطع في الغشاء. أما إذا شملت إدخال أصابع اليد أو أي جسم صلب داخل المهبل، فقد يؤدي ذلك لقطع في غشاء البكارة. وعمومًا تقييم غشاء البكارة يكون بواسطة الطبيب بالفحص الظاهري بالعين المجردة، والطبيب حينها يستطيع أن يخبرك ما إذا كان الغشاء سليماً أم لا. وفي العموم، لا ننصح الرجال أو السيدات بهذه العادة. 

هل تؤثر العادة على غشاء بكارة البنات؟ وما أضرارها؟

الجدير ذكره هنا، أن ممارسة العادة السرية ترفع خطورة دخول إصبع اليد داخل فتحة المهبل، وهو ما يرفع من خطر فض غشاء البكارة، وكذلك فإن الضغط الشديد على فتحة المهبل يحمل خطورة لتعرض غشاء البكارة للضرر. لكن هل تؤثر العادة على غشاء بكارة البنات فقط أم لها تأثيرات أخرى؟ في الواقع؛ لا تقتصر أضرار العادة السرية عند البنات على غشاء البكارة فقط، وإنما لديها الكثير من الأضرار النفسية: 

الذنب: 

إدمان العادة السرية قد يُشعر الفتاة بالذنب من الناحية الدينية، ومن ناحية العادات والتقاليد، وقد تقودها إلى الشعور بالخجل. 

مشكلات بعد الزواج: 

قد تقلل كثرة ممارسة العادة السرية من حساسية الفتاة بعد الزواج للمداعبة الجنسية، وممارسة الجنس، إذ تصبح الأعصاب غير حساسة نتيجة لكثرة الضغط المبذول عليها أثناء ممارسة العادة السرية.  

آلام أسفل الظهر أو البطن:  

قد تسبب كثرة ممارسة العادة السرية الشعور بالتعب، وألمًا أسفل الظهر.

 

أنواع غشاء البكارة

1. غشاء البكارة الحلقي أو الهلالي (Annular hymen):

يعتبر هذا من الأشكال النموذجية لغشاء البكارة، فيُحيط غشاء البكارة بفتحة المهبل عند الولادة مثل الحلقة، ثم يتغير إلى شكل هلال مع مرور الوقت، مما يسمح لنزول دم الحيض عند البلوغ.

2. غشاء البكارة ذو فتحة صغيرة (Microperforate Hymen):

يغطي فيه غشاء البكارة فتحة المهبل بالكامل، ولكنْ به ثقب أو فتحة صغيرة تسمح بتدفق دم الحيض أثناء الدورة الشهرية، فتعاني الفتاة من طول فترة الحيض؛ حيث يكون تدفق الدم بطيئًا من خلال الفتحة الصغيرة.

3. غشاء البكارة المنفصل الثنائي الفتحة (Septate Hymen):

يحدث عندما يحتوي غشاء البكارة على مجموعة من الأنسجة الزائدة في المنتصف، مما يكوّن فتحتين مهبليتين صغيرتين بدلاً من فتحة واحدة، فيمكن أن يتدفق دم الحيض والإفرازات المهبلية من المهبل.

 

ونتمنى لك دوام الصحة والسعادة.
 

آخر تعديل بتاريخ
11 يوليو 2024

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.