صحــــتك
10 يوليو 2023

هل الزنك يزيد من طول القامة؟

عمري 14 وطولي 142، يعني الطول غير مناسب للعمر، سمعت عن إبرة الزنك وأن لها مفعول، أريد أطول في أسرع وقت، أحتاج مساعدة إذا في حبوب أو إبر.

DefaultImage

الأخت الفاضلة:

يعتمد طول الإنسان المتوقع النهائي على طول الأب والأم، لذلك من المفروض حساب طولك المتوقع من قبل طبيب غدد أطفال، فإن كان أقصر بكثير (تقريبا 6 سم) فيجب عند ذلك إجراء بعض التحاليل الدموية والأشعة. تُجرَى الأشعة لتقدير العمر العظمي، فإن كان عمرك العظمي أقل من عمرك الزمني بسنتَين أو أكثر فهناك مشكلة بالهرمونات المسؤولة عن الطول والنمو.

للتنويه، طولك يقع على الخط 2 مئوي على مخطط طول البنات لعمرك، بمعنى أنك ضمن الحدود الطبيعية، ولكن هناك 97% من الفتيات بعمرك هنّ أطول منك. وإن كان والداك قَصيرَي القامة فهذا هو السبب.

عندها، ليس هناك حل سوى إعطاء إبر هرمون النمو قبل انغلاق المشاش العظمي إن كان هذا العلاج متاحا ببلدك فقط لتطويل القامة، حتى لو كان ذلك طبيعيًا ودون سبب، أو ما يسمى بقصر القامة البنيوي.

ليس هناك أي فائدة من إعطائها إبر الزنك لزيادة الطول، أما إذا كان طولك المتوقع أقصر من المتوقع، وكان والداك طَويلَيْ القامة، فإن العلاج حسب السبب سيجعلك أطول بعلاج السبب. والأسباب كثيرة، وتحتاج للمتابعة مع طبيب غدد أطفال بأقرب وقت ممكن. 

آخر تعديل بتاريخ
10 يوليو 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.