صحــــتك
12 يوليو 2022

هل الأنترفيرون علاج جيد للتصلب المتعدد؟

عمري 33 سنة. بدأ معي مرض التصلب المتعدد منذ عشر سنين حين كنت أعمل في مكتبة وشعرت بألم في منتصف ظهري، إذ تعرضت للبرد وحملت وزناً ثقيلاً؛ 10 كيلوغرامات، وكان رأسي يؤلمني بعد مضي عشر دقائق إذا تعرضت لبرودة مقبولة يتحملها أي شخص ولا أستطيع أن أجلس مع جماعة لأن رأسي يؤلمني بعد مضي عشر دقائق. منذ سنتين؛ أي بعمر 31 حدث لدي خدر في الطرفين السفليين. أعطاني دكتور دواء وذهب الخدر وشعرت بوخز في الرجلين فوق الركبة بشكل خفيف... وصف لي دكتور إبر أنترفيرون بيتا. هل تنصحني بأخذها الآن يا دكتور، وشكراً لك.

الأخ الفاضل؛

تحية طيبة وبعد..

مرض التصلب المتعدد هو مرض مناعي، حيث تهاجم خلايا المناعة الجهاز العصبي المركزي، مما يؤدي إلى ظهور أعراض مرتبطة بمكان الإصابة كالتهاب العصب البصري أو ضعف بالأطراف مثلاً وغيرها. ويكون التشخيص عادة بالتاريخ المرضي بالإضافة إلى أشعة الرنين المغناطيسي وأحياناً تحليل الأجسام المضادة بسائل النخاع.

وعلاجات التصلب متعددة وتهدف بالأساس إلى محاولة تعديل جهاز المناعة حتى لا يهاجم الجهاز العصبي المركزي مرة أخرى. وقد يكون العلاج في صورة حقن كعلاج الأنترفيرون المذكور أو أقراص للبلع. وبشكل عام لا يستحبّ تأخير العلاج إلا بأمر الطبيب المعالج. وفي جميع الأحوال أنصحك بالتوجه إلى طبيب أمراض المخ والأعصاب المختص للفحص الطبي الإكلينيكي والوصول إلى التشخيص السليم ووصف العلاج المناسب.

تمنياتنا بالشفاء والعافية 

آخر تعديل بتاريخ
12 يوليو 2022

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.