صحــــتك
12 يوليو 2023

هل اتساع اليافوخ يدل على مشكلة خطيرة؟

ولدت طفلتي في آخر يوم في الشهر التاسع، كانت المياه خضراء، ولكن الطفلة كانت بحالة جيدة، أجرُوا لها غسيل معدة، وبكت عند الولادة، وزنها 3.7، محيط رأسها 38، طولها 52، على عمر الشهر كان طولها 54، ووزنها 4.4، ومحيط رأسها 3.85، وعلى عمر الشهرين كان طولها 58، ووزنها 5.1، ومحيط رأسها 39، أخبرنا الطبيب أن النافوخ الأمامي فيه اتساع بسيط، وأداوم على فيتامين دال، عمرها حاليا شهرين ونصف، وبتضحك وتتفاعل وبتشد جسمها، وبحطها على بطنها بترفع راسها، هل تطورها طبيعي؟

DefaultImage

الأخت الفاضلة:

  • عند النظر لوزن الولادة ومقارنته بالوزن الحالي بعمر شهرين، فهو مستمر على نفس خط المنحنى لمخطط النمو الذي ولدت عليه، وهو بين خط 25 مئوي لخط 50 مئوي. بمعنى أنها تقريبا بالمنتصف بين أقرانها الذين هم من عمرها كطفلة أنثى، وهو أمر جيد بالنسبة لنموها.
  • طالما تخطت منحنى الطول عند الولادة، وولدت قريبة من الخط مئوي 50، وهي حاليًا على الخط 75 مئوي، فهذا أمر جيد وطبيعي. 
  • أما بالنسبة لمحيط الرأس فقد كان أقرب للحدود العليا للطبيعي، وحاليا على الخط 75 مئوي، وذلك أيضا ضمن الحدود الطبيعية، وأتوقع أن هذا الانخفاض تابع، لأن قياس محيط رأس الطفل مباشرة بعد الولادة قد يعطي محيطًا أكبر من الواقع، نتيجة الوذمة والتورم اللذيْن يحيطان برأس الطفل نتيجة الولادة الطبيعية.

وطالما أنه ليس هناك ازدياد على مخططات النمو بمحيط الرأس فلا خوف من الاتساع البسيط باليافوخ الأمامي الذي ذكرته، لأن الخوف الأكبر من كون اليافوخ الأمامي متوسعا هو وجود زيادة بالمياه المحيطة بالدماغ، أو ما يسمى باستسقاء الرأس. 

إعطاء فيتامين د والمتابعة مع طبيب الأطفال كافٍ لحالة ابنتك، أما ما ذكرته باستشارتك من حركات تقوم بها طفلتك فهي طبيعية تماما، ومناسبة لعمرها، ويعتبر كل تطورها الحركي ضمن الحدود الطبيعية لعمرها.

آخر تعديل بتاريخ
12 يوليو 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.