صحــــتك
10 سبتمبر 2023

مضاعَفات عملية إزالة المياه البيضاء للعين

أجرت زوجتي عملية مياه بيضاء لعينها اليمنى قبل ثلاثة أسابيع وتركيب عدسة متعددة، وبعد العملية أصبحت ترى فقط القريب، وعندها ضبابية للبعيد، ولا ترى بشكل واضح، فما الحل؟

DefaultImage

الأخ الفاضل:

المياه البيضاء هي واحدة من أشهر المشكلات التي تصيب العين، وهي أكثرها تسببًا في ضَعْف الإبصار والإصابة بالعمى. والمياه البيضاء هي إعتام في عدسة العين الداخلية نتيجة تغيّر تكوين السوائل داخلها، مما يتسبب في ضبابية الرؤية، وفقدانها مع مرور الوقت، وهي عملية لا تخلو من المضاعفات الجانبية، وإليك أهمها:

1- ارتفاع ضغط العين

من المضاعفات المحتملة بعد عملية المياه البيضاء ارتفاع ضغط العين، ويعني ذلك زيادة نسبة السوائل في عين، وعدم تصريفها بالصورة المطلوبة.

2.التهاب العين

التهاب العين هو واحد من المضاعفات الشهيرة بعد عملية المياه البيضاء، ويظهر في صورة احمرار شديد في العين، وعادة ما يكون ذلك مصحوبًا بالألم وضبابية الرؤية.

أسباب التهاب العين بعد عملية المياه البيضاء:

التهاب العين بعد عملية المياه البيضاء إما أن يحدث بسبب إهمال المريض، وإما أن يحدث بسبب الخطأ الطبي أثناء الجراحة، أو إهمال عملية التعقيم الجيد لغرفة العمليات أو الأدوات المستخدمة في الجراحة.

ويتسبب المريض في التهاب العين عن طريق عدم الالتزام بتطبيق القطرات التي يصفها الطبيب بعد العملية، والتي تتضمن قطرات المضاد الحيوي، أو يتسبب في ذلك بسبب تعريض العين لمصادر التلوث بصورة مباشرة.

وتُكتشف أسباب التهاب العين بعد عملية المياه البيضاء عن طريق أخذ عيِّنة من العين وتحليلها في المختبر، ومن ثم تحديد طريقة العلاج المناسبة، والتي غالبًا ما تعتمد على قطرات المضاد الحيوي الموضعية.

3- جفاف العين

جفاف العين هو أحد الآثار الجانبية الطبيعية لعمليات العيون المختلفة، ولا يصنَّف كواحد من مضاعفات عملية المياه البيضاء الخطيرة.

ويُمكن علاج جفاف العين بعد عملية المياه البيضاء عن طريق الالتزام بوضع قطرات الجفاف التي يصفها الطبيب بعد العملية، وهي عبارة عن قطرات دموع اصطناعية تعمل على ترطيب العين، ومنع إصابتها بالجفاف.

4- ارتشاح العين

يُقصد بارتشاح العين بعد عملية المياه البيضاء أحد أمرين، ارتشاح القرنية، وارتشاح مركز الإبصار.

يحدث ارتشاح القرنية نتيجة تأثر الخلايا المبطِّنة للقرنية أثناء العملية بسبب زيادة جرعة الموجات فوق الصوتية -على سبيل المثال-، بينما يحدث ارتشاح مركز الإبصار بعد عملية المياه البيضاء نتيجة ضَعْف الأوعية الدموية لدى المريض، وتأثرها بسبب العملية.

5.تشوش الرؤية أو الرؤية الضبابية

قد يلاحظ بعض المرضى رؤية ضبابية بعد عملية المياه البيضاء، فهي إحدى المضاعفات الشائعة بعد إجراء العملية، وقد لا تحدث لدى جميع الحالات، وعند حدوثها غالبًا لا تستمر أكثر من أسبوعين، وفي هذه الحالة يمكن اعتبارها أمرًا طبيعيًا، أما في حال استمرارها لمدة أطول أو ظهورها بعد فترة من إجراء العملية ربما يكون ذلك نتيجة إعتام الكبسولة الخلفية للعين, وفيما يلي رؤية ضبابية بعد عملية المياه البيضاء.

ويمكن تجنُّب جميع مضاعَفات عملية المياه البيضاء عن طريق اللجوء إلى الطبيب الماهر المتخصص في عمليات المياه البيضاء، إذ يتمكّن من تشخيص الحالة جيدًا قبل العملية، وأخْذ كافّة الاحتياطات اللازمة قبل وبعد العملية، حتى لا يصاب المريض بأي مضاعفات خطيرة.

آخر تعديل بتاريخ
10 سبتمبر 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.