صحــــتك
30 يوليو 2019

مضاعفات الصمام الخلفي للإحليل

السلام عليكم.  لو سمحت يا دكتور ابني عنده تضخم الكليتين وارتجاع بسبب عيب خلقي في الصمام البولي الخلفي وتم إجراء استئصال الصمام بالمنظار وتوسيع حوض الكلى بالكليتين بجراحة. هل المياه على الكل لا تقل بعد العمليات؟ ومن الممكن اكتشاف الصمام بالمنظار بدون أشعة؟ وهل يوجد ما يسمى بقسطرة كلى خارجية وممكن تتركب لطفل 7 سنوات وهل لها تأثير سلبي؟
مضاعفات الصمام الخلفي للإحليل
الأخت فيروز؛
تحية طيبة وبعد..
من المهم جداً الكشف باكرا عن حالات الصمام الخلفي للإحليل، لأنها تؤدي إلى ارتداد البول عكسيا باتجاه الكلية وتحدث أذى متفاوت الشدة بحسب طول مدة تعرض الكلية لهذا الضغط العكسي الراجع. وتقل طبعا نسبة استسقاء الكليتين بعد العمل الجراحي. لكن، تعتمد نسبة شفاء الكلية الحقيقي والتحسن في الحالة على مدى الضرر الذي حدث على أنسجة الكلية، وهل هو ضرر وتلف دائمان أو مؤقتان.



وحدوث الضرر الدائم أو المؤقت لا يمكن معرفته تماما إلا بعد أن تجرى عملية قسطرة الكلية الخارجي، والتي يمكن إجراؤها في المراكز المتخصصة لهذا العمر عند وجود استسقاء كبير في الكليتين وبعد إجراء عملية الصمام حيث تعاد تحاليل وظائف الكلية بشكل دوري لمراقبة التحسن ولرصد مدى الضرر النهائي ونسبته في وظائف الكلية. أما عن سؤالك عن قدرة المنظار على التشخيص بدون أشعة، فنقول نعم المنظار وحده كفيل بوضع تشخيص نهائي والسماح أيضا ببعض الإجراءات العلاجية أثناء عملية التنظير.
مع تمنياتنا بالتحسن والشفاء الكاملين.
آخر تعديل بتاريخ
30 يوليو 2019

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.