صحــــتك
26 فبراير 2019

مشكلة التبرز اللاإرادي الليلي عند الأطفال

طفلي عمره ٣ سنوات و ٤ شهور، يعاني من التبرز الليلي وليس دائما. ينقطع عنه فترات ويعود احيانا كل يومين واحيانا يوميا واحيانا ينقطع عنه التبرز الليلي شهرا مع العلم أنه سبق له أن كان لديه مشكلة شلل في جزء بسيط من الامعاء وقمنا باستئصالة. كانت آخر عملية في عمر سنة.  أرجو منكم الرد هل هذا الشيء له علاج أو أنه مرتبط بعملية الأمعاء.  شكرا لكم
سلس البراز,
الأخت سارة؛
تحية طيبة وبعد..
هناك عدة أسباب للتبرز الليلي ومنها الضعف العصبي البسيط، الذي قد تكون له علاقة بالسبب الذي أفضى سابقاً إلى العمل الجراحي. وهذا الأمر يحتاج إلى فحص قوة معصرة الشرج عند الطفل، وربما أخذ عينة من جدار المستقيم وهو المنطقة ما بعد الشرج لمعرفة اكتمال الأعصاب فيها، ولكن هذا السبب نادر ويترك للنهاية بعد نفي الأسباب الأخرى.



ومن الأسباب الشائعة لتلك المشكلة وجود إمساك شديد عند الطفل وبالتالي خروج البراز الفائض أحياناً وبشكل لا إرادي، أو أن الإمساك وعملية الكبس المتكررة أديا إلى توسع بسيط في معصرة الشرج وما فوقها وضعف جزئي فيها.



السبب المهم أيضا والذي يجب الانتباه له هو الوضع النفسي للطفل لأن عدم الاستقرار النفسي للطفل والشعور بالقلق يؤديان إلى مشاكل مشابهة وبآليات متعددة، لذا ننصح في البداية بمكافحة أي إمساك عند الطفل وطمأنة الطفل وتشجيعه على الجلوس لفترة أطول في المرحاض دون توبيخ أو تأنيب وهذا ما سيعطيه فرصة لإفراغ الفائض من الفضلات وتوقف المشكلة الليلية.
مع تمنياتنا بتحسن الحالة.
آخر تعديل بتاريخ
26 فبراير 2019

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.