صحــــتك
11 أغسطس 2022

ما سبب خفّة شعر اللحية أو عدم ظهورها؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. أنا عمري ٣٨ سنة، وإلى الآن لم تنمُ لدي اللحية إلا في منطقة الحنك أسفل الفم. قرأت في النت أن هذا الموضوع قد يكون وراثياً، لكن لا يوجد في عائلتي من لديه ذات المشكلة... عملت من فترة قصيرة تحليل دم سكر - حديد - فيتامينات... لدي نقص حاد في فيتامين D. سؤالي لكم لو سمحتم: إلى أي طبيب مختص يجب عليّ أن أتجه؟ هل هناك فحوصات معينة يجب علي أن أجريها للتأكد من سبب المشكلة.... هل هناك أمل في علاج هذه المشكلة لأنها تسبب لي إحراجاً كبيراً جداً؟ وجزاكم الله الخير.

الأخ الكريم،

تحية طيبة وبعد.

من المحددات الأساسية لشكل اللحية وكثافتها هو الجينات الوراثية من الأب أو الأم، وعادة ما تتكون اللحية وتنضج في الفترة ما بين سن 18- 30 عاماً. وللعلم، إن نمو اللحية، سواء في منطقة الذقن فقط، أو في مناطق في الذقن والخدين، ولكن بشكل منفصل، يُعَدّ من الأمور المنتشرة، وليس أمراً نادراً. وينصح المختصون بعدم تعجل التدخل وترك اللحية تنمو وتنضج مع الوقت. هناك بعض النصائح التي تساعد على إنضاجها، مثل إطلاقها وعدم الإسراف في حلاقتها، تناول طعام صحي متوازن، وخاصة الخضر والفاكهة، وشرب كميات كافية من المياه لإبقاء الجلد رطباً وصحياً.

هناك أمراض مناعية قد تسبب غياب الشعر في مناطق معينة، مثل مرض الثعلبة، ولكنه يظهر بشكل دائري، وعادة ما يظهر في شعر الرأس. كذلك هناك بعض أمراض الغدد الصماء قد تسبب تغييراً في توزيع شعر الوجه وكثافته. وهناك علاجات تجميلية لمحاولة حل هذه المشكلة التي قد تزعج البعض، مثل زراعة شعر اللحية أو استخدام بعض الكريمات والمحاليل لتحفيز جلد الوجه على إنبات الشعر، ولكن هذه الحلول تحتاج إلى زيارة لأطباء الجلدية المختصين بصحة الشعر وأطباء التجميل كذلك، وحتى الأمراض التي تسب هذا، يمكن طبيب الجلدية والتناسلية ملاحظتها أو استثناؤها.

ننصحك بتجنب القلق، وخاصة أننا نتحدث عن أمر في الغالب طبيعي ومتكرر لدى الكثيرين.

تحياتنا وتمنياتنا لكم بدوام الصحة ودمتم بألف خير.

آخر تعديل بتاريخ
11 أغسطس 2022

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.