05 أكتوبر 2018

ما سبب تنميل وخدر القدم لدى مرضى السكري؟

السلام عليكم. أنا مريض سكري منذ 11 سنة، عمري 27 سنة الآن، علاجي بالإنسولين، ظهرت لدي أعراض مؤخراً، مثل برودة القدمين وخدر، مع تحول لون الجلد إلى مائل للأزرق وألم بالعظم أسفل القدم، مع تعب عام ومفاجئ ومزاج متقلب جداً. الفحص التراكمي 9،7. سؤالي؛ هل هذه أعراض القدم السكرية؟ وما الحل الفوري؟ .. دمتم بحفظ الله


القدم السكري
الأخ راشد؛
من المهم أن تعرف أن أعراض القدم السكري كثيرة، من ضمنها التنميل والخدر الذي هو ناتج عن التهاب الأعصاب الطرفية، خاصة في القدم، ما يسهل حدوث جرح بالقدم نتيجة الاصطدام بأي شيء في المنزل أو خارجه، وبالتالي حدوث القدم السكري.



وكذلك عدم السيطرة على السكر قد تحدث التهابات في أحد الأعصاب المتفرقة بالجسم، وأيضاً التهابات في الأوعية الدموية، وكل هذا قد يؤدي إلى القدم السكري.

لذا، ننصحك أولاً وثانياً وعاشراً بضبط مستوى السكر وأن يكون مستوى السكر التراكمي أقل من 7%،؜ وذلك سيساعد بشدة على تقليل وتأخير مضاعفات السكر، مثل الأعراض الخاصة بالأعصاب والأوعية الدموية في العين والمخ والقلب والكلى.

كذلك ننصحك بفحص القدم يومياً خشية وجود أي جروح لم تشعر بحدوثها، وكذلك أخذ الحذر حين قصّ الأظافر وسرعة تطهير أي جرح جيداً، وكذلك لبس جورب في القدم أثناء الوجود في المنزل.



وننصحك بزيارة طبيب الغدد الصماء واختصاصي التثقيف الطبي لمرضى السكر لمساعدتك في ضبط السكر وكذلك إسداء النصيحة بخصوص العناية بالقدم.

وأما تغيّر لون الجلد فمرضى السكر عرضة لأنواع مختلفة من التغيرات والإصابات في الجلد من تغير للون وظهور للبقع، خاصة في الساق، فلا داعي للقلق منها، ولكن عليك فقط زيارة طبيب الجلدية وإطلاعه على هذه الإصابات الجلدية لأخذ اللازم.
ودمتم بألف خير.
آخر تعديل بتاريخ
05 أكتوبر 2018

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.

*لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

Age gender wrapper
Age Wrapper
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.