صحــــتك
12 نوفمبر 2021

كيف أتأكد من أن طفلي مصاب بفرط الحركة؟

شاكة أن ابني عنده فرط حركة وتشتت انتباه إيه هي العلامات إللي ممكن الاحظها واتأكد من تشخيصه وعلى أي أساس الطبيب يحدد إصابة الطفل بفرط الحركة علما أن عمره سبع سنوات، وانا تكلمت مع طبيب أونلاين ولم اقتنع بكلامه؟
كيف اتأكد أن طفلي مصاب بفرط الحركة؟
عزيزتي؛
أقدر جدا مشاعرك ومشاعر الأمومة والرغبة في تحديد المشكلة، هذا بالضبط من حقك وحق ولدك أيضا، من حقك أن تعرفي هل هناك مشكلة وهل هناك من حل لها أو طريقة للتعامل أو التأقلم معها.


وفرط الحركة هو عرض وليس تشخيصا، قد يكون هذا العرض جزءا من شخصية الطفل ومستواه ليس مرضا وضمن الحدود الطبيعية، حيث إن الأطفال، ليس فقط الأطفال، كل البشر، يتفاوتون بطباعهم وشخصياتهم وملامح هذه الشخصيات قد تكون جزءا طبيعيا لشخص وقد تكون بشكل مبالغ به لشخص آخر.

وقد يكون فرط الحركة جزءا من اضطراب آخر مثل أحد اضطرابات التوحد أو التأخر والتخلف العقلي، أو أن يكون جزءا من اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه (ADHD)، وهنا ستكون هناك أعراض واضحة واضطراب واضح في الوظائف.

من يحدد ذلك؟

بالتأكيد مختص، طبيب نفسي ويفضل أن يكون طبيبا نفسيا للأطفال (paediatric psychiatrist)، والمقابلة الأولى على الأقل يجب أن تكون وجها لوجه للإحاطة التامة بكل مشاكل الطفل وفهم وضعه على الواقع بصورة صحيحة. وبعد الوصول إلى التشخيص، سواء بوجود اضطراب أو عدمه سنستطيع رسم خطة جيدة للتعامل مع صعوباتك مع طفلك عزيزتي. أنصحك باستشارة طبيب نفسي في أقرب وقت.
تمنياتي الخالصة لك ولولدك بكل الصحة والاستقرار.
آخر تعديل بتاريخ
12 نوفمبر 2021

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.