صحــــتك
17 أغسطس 2020

كيفية علاج وتشخيص أورام الرحم الليفية

االسلام عليكم، عمري ٣١ سنة، لدي ورم ليفي داخل الرحم وسبب لي تضخما في باطن الرحم ونزيفا. استخدمت اللولب ٣ مرات لكن الجسم يرفضه ويلفظه. أخذت حبوب منع الحمل واستمر  النزف، وأخذت حقنة كل ثلاثة أشهور ولم تنفع، وخضعت أربع مرات لعملية إزالة الورم دون فائدة. الآن عندي نزيف منذ شهر، لونه وردي مع اكياس على المبايض وحجم الورم  ٤بـ ٥. خائفة جدا لأن لا حل عند الطبيبة غير أن أجرب خامس مرة اعمال الكحت والاستئصال وحتى استئصال الرحم! ما العمل؟ 😭
كيفية علاج وتشخيص أورام الرحم الليفية
الأخت حنين؛
بخصوص الورم الليفي والنزيف، نود أن نذكر أن الورم الليفي مرض شائع جدا ويصيب ما يقارب 30% من السيدات بعد سن 30 سنة. وأشهر أعراضه النزيف، وعادة يستجيب لحبوب منع الحمل التي تؤخذ 3 أسابيع كل شهر، أما كل الوسائل الأخرى فغالبا تفشل كمانع حمل وكذلك تفشل في السيطرة على النزيف.



وتشخيص الورم الليفي سهل جدا ولا يحتاج غالبا إلا إلى سونار على الحوض. والعلاج الأمثل هو استئصال الورم فقط في السن الصغيرة، أو عن طريق فتح البطن أو منظار الرحم حسب موقع الورم من تجويف الرحم وحسب الحجم والعدد وقدرات الطبيب المعالج ورأيه بعد التشخيص. لكن مشكلة استئصال الورم فقط هي إمكانية رجوعه وتصل الاحتمالية لحوالي 10-30 % في بعض الحالات.

وللأسف الشديد يكون الحل أما تكرار اسئصال الورم فقط إذا رغبت المريضة في الحمل والإنجاب، أو إذا كانت المريضة غير راغبة في الحمل ولديها طفل أو أكثر، فيكون الحل الأفضل هو اسئصال الرحم، حتى يمكن حل المشكلة من جذورها وضمان عدم عودة الورم مرة أخرى.



ويسبق إجراء العملية فحص شامل ودراسة تاريخ مرضي مفصل وعمل سونار وأحيانا رنين مغناطيسي، كما يفضل عمل صورة دم وتحاليل السيولة وحجز وحدتي دم قبل إجراء العملية.
ونتمنى لكِ الصحة والسلامة.
آخر تعديل بتاريخ
17 أغسطس 2020

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.