صحــــتك
27 مارس 2016

قلق مبالغ فيه على أهون سبب.. دقق بالتفاصيل

أعاني من قلق، حتى أتفه شيء يغضبني، هل هذه الحالة خطيرة؟ وهل يوجد علاج؟
DefaultImage
أهلاً بك يا أخي الكريم؛
القلق صار من أكثر الأمور انتشارا بين البشر، وخصوصا في المجتمعات العربية حسب ما ذكرته وأكدته الدراسات البحثية، والميدانية.

قلقك لا يخصك وحدك، وخطورته تتوقف على شدته، وعلى آثاره؛ فقتل شخص يكون مصحوبا بغضب، وكسر باب يكون مصحوبا بغضب، ونظرة عتاب تكون مصحوبة بغضب، فعند أي حد يقف غضبك؟ وغضبك يؤذيك لأي حد؟ ويؤذي من حولك لأي حد؟

ردك الصادق العميق هو ما سيحدد، وﻷنك لم تحدثنا بشيء من التفصيل، فلا أجد ما اقترحه عليك سوى أن تكف عن رفض غضبك، وإنكار وجوده بداخلك حتى لا يتفاقم ويتعبك، وقم بتدريب مهم جدا، وفارق على شرط أن تفعله وأنت في حالة هدوء وصدق شديد، وهو أن تبحث بنضوج ووعي عما وراء غضبك لتفهم وتفسر ما يغطيه الغضب؛ فقد تجد نفسك غاضبا جدا أن زوجتك لم تغسل قميصك الذي طلبت منها غسله مثلا، فأنت لم تقل لنا حتى ما هو وضعك الاجتماعي، فتكتشف في وقت هدوئك أنك لست غاضبا بسبب القميص، ولكن بسبب إحساسك بأنك غير مهم عندها، فتسأل نفسك هل أنا أصدق من داخلي أنني أستحق الاهتمام، أم أني أشعر في الغالب بأنني غير مهم؟ لماذا أشعر أنني غير مهم؟ هل تربيتي وعلاقتي بوالدي أوصلت لي تلك الرسالة؟ وهكذا لتتعرف على حقيقة احتياجاتك التي تغطيها زوابع الغضب، هذا التدريب مهم، ويساعدك كثيرا في فهم حقيقة ألمك، ومشاعرك، ومخاوفك، إلخ.
وستحتاج بعدها تدريب آخر غاية في الأهمية لن أحدثك عنه الآن حتى تقوم بمهمتك الأولى في الاستكشاف وفهم حقيقة احتياجاتك وأسباب غضبك الحقيقية.. هيا ابدأ.
آخر تعديل بتاريخ
27 مارس 2016

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.