صحــــتك
15 أغسطس 2017

علاج إصابات أعصاب اليد.. الأمل موجود والصبر ضروري

تعرّضت لحادث منذ أكثر من سنة ونصف السنة، وكسرت ساقي والفخذ، وأصبت بجرح بالرقبة، وتم عمل العلاج اللازم للكسور، وبالنسبة لجرح الرقبة تمت خياطته فقط لأنهم لم يعلموا أنه توجد مشكلة بالرقبة. وبعد فترة ثلاثة أشهر تقريباً صارت اليد اليسرى لا تتحرك، وصارت نحيفة جداً، وذهبنا لأكثر من دكتور، ولم نلاق أية نتيجة، وتم عمل علاج طبيعي لكن دون فائدة. اليد اليسرى شبه مشلولة بدون أية حركة معلقة بالكتف. هل العلاج متوفر لديكم، علماً بأننا نُصحنا بعدم البحث عن العلاج لأنه لا يوجد؟
هل يوجد علاج لإصابات الأعصاب؟

الأخ خالد:
الإصابة بالعنق قد تعني إصابة بالفقرات العنقية أو الأعصاب الموجودة بجوار الفقرات، لذلك أنصح بعمل MRI رنين مغناطيسي على الفقرات العنقية لتقييم الوضع ولاستبعاد إصابة الفقرات، مع تقييم وظيفي للأعصاب (EMG and NCT) وذلك لتقييم الوضع الحالي لوظيفة الأعصاب والعضلات.


وفي حالة إصابة الجذور العصبية هناك نوع معقد من العمليات لا أعلم هل يقوم به جراحو المخ والأعصاب في الوطن العربي بنفس الكفاءة أم لا، لكن هناك بعض الجراحين المتميزين في الجراحات الميكروسكوبية باليابان وأميركا.

ويقوم الطبيب عند الكشف الطبي بقياس درجة القوة العضلية من صفر إلى خمسة، حيث خمسة الدرجة الطبيعية الكاملة وصفر الشلل الكامل، ومن واحد إلى أربعة تعتمد هل يوجد حركة بسيطة جدا أم حركة مع أو بدون قدرة على مقاومة الجاذبية أو حمل وزن.

والإصابة الجزئية للأعصاب قد تتطلب شهوراً وحتى سنة من العلاج الطبيعي لإتمام الشفاء، أو تقييم الوضع النهائي وقياس وظيفة الأعصاب للاستمرار في العلاج الطبيعي أم لا.

وإذا كانت هناك إصابة، كقطع كامل أو إصابة شديدة للأعصاب الطرفية أو الضفيرة العصبية الأساسية، فتحتاج لعملية ترقيع أو توصيل في أسرع وقت ممكن، حتى تستعيد الأعصاب الطرفية وظيفتها وهي تنجح في أكثر من 70% من الحالات للوصول لدرجة 3 أو أكثر من ناحية القوة العضلية.

واخيراً يا عزيزي، الوضع معقد لكن ما جعل الله من داء إلا وله دواء، المهم ألاّ تيأس لأن إصابة الأعصاب تتطلب الصبر والوقت سواء من المريض أو الفريق المعالج.
مع تمنياتي بالشفاء.

اقرأ أيضاً:
إصابة الضفيرة العضدية منذ خمس سنوات
حادث سير.. إصابة بالأعصاب والتقدم بطيء
قطع في الضفيرة العضدية.. العلاج مبكر جداً
مع تقدم الطب.. هل يوجد علاج لإصابة الضفيرة العضدية؟
إصابة الضفيرة العضدية.. من إصابات الملاعب والولادات (ملف)
آخر تعديل بتاريخ
15 أغسطس 2017

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.