صحــــتك
22 يوليو 2020

علاج أكياس المبيض الوظيفية

أعاني من تكيس على المبيض حجمه ٥.٥*٥.٨ مسببلي عدم انتظام في الدورة الشهرية ونزولها بغزارة شديدة تصل إلى حد النزيف، ذهبت للطبيب قالي لا بد من إجراء جراحة لاستئصال الكيس،  ذهبت للآخر لعدم رغبتي في إجراء العملية لأني عملت ٦ عمليات وولادات، الطبيب للآخر كتبلي حبوب جينرا لمنع الحمل لعلاج التكيس، وبعد مرور شهر من تناوله وصل حجم الكيس إلى ٤*٤.٥، فالسؤال هنا أكمل علاج .بالجينرا ولا أذهب لإجراء الجراحة؟ ملحوظة هامة بيحصلي اآلالم شديدة أسفل البطن وظهري ورجلي اليمين مثل مغص الزايدة
علاج أكياس المبيض الوظيفية
الأخت شيرين؛
تحية مباركة وبعد..
سأتحدث معكِ عن الأكياس الوظيفية وهي في الغالب ما تعانين منه.. الكيس الوظيفي هو كيس غير ورمي ينتج غالبا عن اضطراب هرموني مثل ارتفاع بعض هورمونات الغدة النخامية ومنها FSH وLH. وأحيانا تصاحب الحمل نتيجة هرمون الحمل HCG.


والأكياس الوظيفية غالبا تكون أكياسا مائية وحجمها لا يزيد عن 6 سم غالبا. ومع الاضطراب الهرموني يحدث اضطراب للدورة الدموية أيضا كانقطاع الدورة عدة أشهر يليها نزيف مهبلي.

وتشخيص الأكياس الوظيفية يعتمد على:
- أخذ تاريخ مرضي مفصل خاصة فترات انقطاع الطمث.
- فحص سريري.
- سونار مهبلي لفحص الكيس من حيث الحجم والعدد والموقع ومحتوى الكيس نفسه.
وعلاج الكيس الوظيفي هو حبوب منع الحمل لمدة من 3 إلى 6 أشهر. ويلاحظ مع العلاج نقص تدريجي في حجم الكيس مع انتظام الدورة. وبعد مرور 6 أشهر تكون هناك إعادة تقييم للموقف. وفي حالة استمرار الكيس لمدة 6 أشهر على الرغم من العلاج الدوائي يصبح الحل الجراحي هو الأفضل في هذه الحالة.



وإزالة الكيس إما عن طريق منظار البطن أو جراحة تقليدية بفتحة في البطن تشبة العملية القيصيرية. ونوع العملية يتحدد بواسطة الطبيب المعالج، ويتوقف على حجم الكيس وحالة المريضة ووجود ندبات في البطن لجراحات سابقة، وعوامل أخرى يراجعها الجراح قبل اتخاذ قرار الجراحة ونوع الجراحة.
ونتمنى لكِ الصحة والعافية.
آخر تعديل بتاريخ
22 يوليو 2020

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.