صحــــتك
22 أبريل 2022

عقدة في رقبة طفلتي واختلف الأطباء في التعامل معها

بنتي عندها 3 سنوات ونصف في رقبتها من قدام كتلة صغيرة. ذهبت إلى الدكتور وقال غدة ويجب إزالتها والآخر قال غدة ليمفاوية وستزول لوحدها. الآن بنتي بقالها حوالي شهر وحجم العقدة زاد قليلاً لكن صحتها جيدة.. أرشدوني ماذا أفعل؟

الأخت الفاضلة؛

تحية طيبة وبعد..

تضخم وبروز الغدد اللمفاوية بمنطقة العنق هي حالة شائعة عند الأطفال تحت عمر 12 سنة. وفي معظم الحالات يكون تضخمها سليماً، نتيجة ارتكاس طبيعي دفاعي لالتهاب مجاور بالمنطقة، كخراج بالأسنان أو التهاب أذن أو التهاب لوزتين، كما يمكن للعقد اللمفاوية نفسها أن تلتهب بفيروس أو جرثومة.

وإذا كان التضخم يزيد مع الوقت كما ذكرت فيجب التأكد أنه ليس هناك أي سبب يحتاج إلى العلاج. وإن كانت هناك حرارة أو نقص شهية أو نقص وزن فيجب حينها إجراء تعداد الكريات البيض وسرعة تثفل الدم وإنزيمات الكبد والعامل الالتهابي CRP.

كما يجب إجراء سونار أو ما يسمى طبياً بالإيكو حتى تُعرف طبيعة العقدة إن كانت التهابية أم ارتكاسية لإنتان مجاور بالمنطقة، فإن كانت التهابية تعالج حينها بإعطاء مضاد حيوي مناسب لمدة أسبوعين. وإذا كان هناك سعال مرافق عندها يجب إجراء صورة شعاعية للصدر، خاصة عندما يكون الطفل مخالطاً لبالغين يعانون من سعال مزمن.

نادراً جداً ما يضطر الأمر لاستئصال العقدة، وذلك يتم فقط إن كانت بشكل خراج مع تجمع قيح أو إفراز قيحي، وذلك بعد فشل العلاج بالمضادات الحيوية أو عند الشك في وجود أورام خبيثة حتى يتم إرسال الخزعة للتحليل المخبري النسيجي. فإذا كانت العقدة أكبر من 2 سم فيجب حكماً التحري عنها بشكل جدي، خاصة إذا ترافق الأمر مع ارتفاع بدرجة حرارة الطفل أو ظهور كدمات على جسمه مع نقص وزن أو نقص شهية.

مع تمنياتي لطفلتك بالسلامة..

آخر تعديل بتاريخ
22 أبريل 2022

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.