صحــــتك
05 يوليو 2022

ظهور طفح جلدي بعد إدخال الأطعمة الصلبة لغذاء ابنتي

ابنتي من أطفال متلازمة داون وهي بعمر 6 أشهر، ترضع رضاعة طبيعية. بدأت بإطعامها القليل من الخضروات مثل البطاطا المهروسة والجزر المهروس، ولكن ظهر على جسمها احمرار وبعض الحبوب. لم أعرف ماذا أفعل.

الأخت الفاضلة؛

تحية طيبة وبعد..

الحساسية الغذائية بعد إدخال الأطعمة عند الرضع ليست بالأمر النادر،  وهي أكثر شيوعا لدى أطفال متلازمة داون بشكل عام. وعادة ننصح بإدخال نوع واحد من الخضار أو الفواكه وليس نوعين معا، وبمقدار ملعقة كبيرة من ملاعق الطعام. فإن تحمّل الطفل ذلك نزيد الكمية في اليوم الثاني، وتدريجيا لمدة خمسة إلى سبعة أيام، فإن لم تحدث أعراض كالطفح الجلدي أو الإقياء أو الإسهال أو الإمساك نستطيع إدخال صنف جديد. أما إذا حدث أي أثر جانبي نوقف النوع المعطى وندخل نوعا جديدا بعد إعطاء الطفل فترة يومين كاستراحة حتى يستطيع التخلص من العامل المحسس. ومعظم أنواع عدم تحمّل الأطعمة أو التحسس الغذائي تتراجع مع العمر، لذلك نستطيع تجربة نفس النوع المحسس لاحقا بعد فترة شهرين أو أكثر.

نصيحتي في حالة طفلتك أن توقفي كل الأطعمة دفعة واحدة وتبدئي من البداية بما نصحتك به أعلاه. وفي حال ظهور أي طفح أو حبوب، إن كانت خفيفة فيمكن الاستمرار في إطعام الطفلة بكميات قليلة ودهن كريم مرطب على الطفح. أما إن كان الطفح حاكا ومحمرا ويزعج الطفلة فيفضل إيقاف الطعام المسبب. وعادة سلق الخضار يخفف من الحساسية وحدوثها. وعند اختيار الفاكهة نفضل البدء بالفواكه البريئة التي لا تسبب تحسسا كالتفاح أو الإجاص، والابتعاد عن الكرزيات كالفراولة أو التوت، حتى بلوغ الطفل عمر تسعة أشهر. 

مع تمنياتي بالسلامة لطفلتك..

آخر تعديل بتاريخ
05 يوليو 2022

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.